ما معنى لا يدخل الجنة قتات

ما معنى لا يدخل الجنة قتات، النميمة من مذمّات الأخلاق وأسوأها، والإسلام دينٌ حنيف جاء بمحاسن الأخلاق، فقد بُعث النبي -صلى الله عليه وسلم- متممًا لمكارم الأخلاق، وتعد من السلوكات المنبوذة والتي ينبغي على الأفراد الابتعاد عنها، ومن خلال هذا المقال، وعبر موقع المرجع، سنتعرف على معنى قتّات في السنة والمعجم.

حديث لا يدخل الجنة قتات

عن همام بن الحارث قال: كنا جلوسًا مع حذيفة في المسجد، فجاء رجلٌ حتى جلس إلينا، فقيل لحذيفة: إن هذا يرفع إلى السلطان أشياء، فقال حذيفة – إرادة أن يسمعه -: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “لا يدخل الجنة قتاتٌ”.[1]

ما معنى لا يدخل الجنة قتات

القَتَّات هو النمَّام، والنمام هو من ينقل كلام الناس بعضهم إلى بعض بقصد الإفساد، فمثلا يُقال: الرجل قت الحديث، أو يقته، إذا زوَّره وهيأه وسواه، أو وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى الحديث، وبعضهم لا ينقل الكلام، بل قد ينقل إشارة أو فعلاً، لأنه حتى في هذه الحالة دخل في هذا المعنى، قال تعالى {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ، هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}[2]

ما يستفاد من الحديث لا يدخل الجنة قتات

في الحديث تحذير من هذا الخُلُق السيئ، فالمؤمن يتحرى الأخلاق الفاضلة، ومن حكمة الحديث:

  • الحديث دليل على أن النميمة كبيرة من كبائر الذنوب التي تمنع من دخول الجنة ابتداءً.
  • وجوب عدم تصديق النمام، ونهيه عما يفعل، ونصحه بالبعد عن هذا الخُلُق السيء.

معنى قتات في المعاجم

وقد جاء في تفسير معنى قتّات في المعاجم:[3]

  • رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ، من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد.
  • القَتَّاتُ: الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّه.
  • الذي يسترق السمع، ويستمع إلى أحاديث الناس سرا.

وبهذا نصل لنهاية المقال، حيث تعرفنا على ما معنى لا يدخل الجنة قتات، وذكرنا ما يستفاد من هذا الحديث.

أسئلة شائعة

  • ما معنى قتات في القرآن؟

    ما معنى قتات في القرآن؟

    مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون، سواء أنمَّها أم لم ينمّها.

المراجع

  1. صحيح مسلم , المحدث، حذيفة بن اليمان، 105، صحيح
  2. سورة القلم , آية 10،11
  3. almaany.com , معجم المعاني , 29/11/2022

الزوار شاهدوا أيضاً

التوريق هي زخارف تميز بها الفن

التوريق هي زخارف تميز بها الفن

من هم الذين لا يجدون كفايتهم الأساسية من المسكن والمطعم والملبس

من هم الذين لا يجدون كفايتهم الأساسية من المسكن والمطعم والملبس

ما معنى كلمة كاريزما

ما معنى كلمة كاريزما

تعتبر الدراسة الإحصائية متحيزة إذا كانت تحتوي في أسئلتها على كلمات لها تأثير في استجابة الأشخاص. أي الأسئلة الآتية متحيزًا

تعتبر الدراسة الإحصائية متحيزة إذا كانت تحتوي في أسئلتها على كلمات لها تأثير في استجابة الأشخاص. أي الأسئلة الآتية متحيزًا

هي إحدى الطرق اليدوية للتشكيل التي شاع استخدامها منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر

هي إحدى الطرق اليدوية للتشكيل التي شاع استخدامها منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر

المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في مجالات الحياة

المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها وتوظيفها في مجالات الحياة

بدء البحث العلمي بجمع المعلومات بشكل منتظم يسمى

بدء البحث العلمي بجمع المعلومات بشكل منتظم يسمى

س// ما هو تعريف التطوع ؟

س// ما هو تعريف التطوع ؟

ما الذي يستخرج من محار البحر

ما الذي يستخرج من محار البحر

أجهزة خاصة يمكنها مسح صورة أو وثيقة وإستيرادها للحاسب

أجهزة خاصة يمكنها مسح صورة أو وثيقة وإستيرادها للحاسب

يتميز الاعلام في هذا العصر بسرعة تدفق المعلومة

يتميز الاعلام في هذا العصر بسرعة تدفق المعلومة

العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم

العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم

من المصاريف التالية، أيٌّ منها يُعتبر أساسي كحاجة ضرورية وليست رغبة كمالية؟

من المصاريف التالية، أيٌّ منها يُعتبر أساسي كحاجة ضرورية وليست رغبة كمالية؟

ما معنى مندوب مساعد بهيئة قضايا الدولة

ما معنى مندوب مساعد بهيئة قضايا الدولة

تقتصر ثقافة المفكر الناقد على الاكتفاء بالموروث واتباع السائد

تقتصر ثقافة المفكر الناقد على الاكتفاء بالموروث واتباع السائد

ما هو الذهب الأسود وخصائصه

ما هو الذهب الأسود وخصائصه

علامات الاختصار هي رموز كتابية ذات معان دلالية

علامات الاختصار هي رموز كتابية ذات معان دلالية

معنى فرح البطر والأشر من أنواع الفرح

معنى فرح البطر والأشر من أنواع الفرح

هو الطمأنينة والاستقرار الذي نشعر به في وطننا الغالي

هو الطمأنينة والاستقرار الذي نشعر به في وطننا الغالي

كم عدد الدول التي يطلق عليها سلطنه

كم عدد الدول التي يطلق عليها سلطنه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *