المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى عيد العرش؟

كتابة : هدير علاء

ما معنى عيد العرش؟؛ ذلك العيد الذي يُعد أحد الأعياد عند اليهود، ويستمر الاحتفال به لمدة سبعة أيام، وهو عيد مهم بالنسبة لليهود لذلك نجد أن هناك طقوس محددة يتم القيام بها في هذا العيد. ومن خلال موقع المرجع؛ سنتعرف على هذا العيد بالتفصيل، وماذا يفعل اليهود في عيد العرش للتعرف على طقوسه وطرق الاحتفال به.

ما معنى عيد العرش؟

يعني عيد العرش أو عيد المظال كما يطلق عليه البعض عيد تابوت العهد، وهو يُعد أحد الأعياد المقدسة عند اليهود. تتجلى أهمية هذا العيد عند اليهود في كونه ثالث أعياد الحج عند اليهود وهي عيد الفصح، والأسابيع. يبدأ الاحتفال بهذا العيد بعد انتهاء عيد الغفران بخمس أيام، ويستمر الاحتفال به لمدة سبعة أيام.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين عيد الفصح اليهودي والمسيحي

لماذا يحتفل اليهود بعيد العرش؟

يحتفل اليهود بعيد العرش باعتبار ذلك اليوم يوم خروج اليهود من مصر، لذلك يحتفل اليهود بذلك اليوم إحياءً لتلك الذكرى. كذلك نجد أن هذا العيد من أهم الأعياد المقدسة عند اليهود والتي نصت التوراة عليه في سفر التثنية، ويُعرف هذا العيد باسم سوكوت في اللغة العبرية. [1]

شاهد أيضًا: ما هو ذبح القرابين عند اليهود

ماذا يفعل اليهود في عيد العرش؟

يحتفل اليوم في يوم عيد العرش لإحياء ذكرى خروجهم من مصر، كما أنهم يحتفلون بالاستعداد لموسم الحصاد، وفيما يلي توضيح لما يفعله اليهود في عيد العرش:

  • يقوم اليهود في مختلف أنحاء العالم بتشييد الخيام والمظلات بالصورة التي كانت عليها في الماضي.
  • القّيام ببناء الخيام في أماكن مفتوحة مثل حديقة المنزل أو الشرفات حيث يجب أن تكون تلك الخيام تحت السماء، ويكون سقف الخيمة مكون من سعف النخيل.
  • تحرص الأسر اليهودية على تزيين الخيام من الداخل.
  • يقوم البعض بتناول الطعام داخل الخيمة، ويقوم البعض الآخر بالنوم داخلها حتى انتهاء مدة العيد.
  • يقوم اليهود بتأدية الشعائر واللوات الخاصة بذلك العيد، ويتم الاحتفال باستخدام سعف النخيل وأغصان شجر الصفصاف وفاكهة الأترنج.

هل عيد العرش أجازة رسمية عند اليهود؟

يكون أول أيام عيد العرش أجازة رسمية عند اليهود وذلك لكونه اليوم الأكثر قدسية. أما باقي أيام العيد؛ فيتم تقليل ساعات العمل في بعض المؤسسات، بينما تقوم إدارات بعض المؤسسات بوقف جميع أعمالها لحين انتهاء مدة العيد كاملة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على ما معنى عيد العرش؟ كما تعرفنا على سبب احتفال اليهود بهذا العيد، والطقوس التي يقوم بها اليهود خلال فترة الاحتفال.

المراجع

  1. jewishmuseum.org.uk , Sukkot and the Significance of Pilgrimage , 26/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.