المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو ذبح القرابين عند اليهود

ما هو ذبح القرابين عند اليهود، كانت قد أعلنت جماعات الهيكل يوم الاثنين عن عقد قربان لعيد الفصح اليهودي، حيث من المقرر عقد القربان مساء يوم الجمعة في الخامس عشر من أبريل 2022 في ساحات المسجد الأقصى، مما أثار دوافع المسلمين في حماية الأقصى الشريف، ومن خلال موقع المرجع سوف نتناول الحديث عن المقصود بذبح القرابين عند اليهود.

ما المقصود بالقرابين

بقصد بالقربان الأشياء المادية التي يتم تقديمها للإله من أجل التعظيم والاحترام والإجلال والعديد من الأسباب الأخرى، إذ يتم تقديم العديد من القرابين خلال المناسبات  والطقوس الدينية في مختلف الأديان السماوية، وتختلف القرابين المقدمة بناء على اختلاف البلد والعادات والتقاليد.[1]

شاهد أيضًا: طريقة ذبح الأضحية للمبتدئين

ما هو ذبح القرابين عند اليهود

يعتبر ذبح القرابين عند اليهود من أهم الطقوس الدينية في التوراة، حيث تعد ذبح القربان عملية من أجل إحياء الهيكل المزعوم حيث يقومون بذبح القربان داخل ساحات المسجد الأقصى وين نشر الدماء على القبة اعتقاداً منهم أنها بنيت من أجل إخفاء الهيكل المزعوم، حيث كانت منذ زمن هذه الجماعات بتقديم الطلب من أجل ذبح القرابين في ساحات المسجد الأقصى حيث كانت تتعرض للرفض خوفاً من تأزم الوضع العام.

ما هو ذبح القرابين عند اليهود

رأي الأديان السماوية في ذبح القرابين

تختلف الأديان السماوية في ذبح القرابين خلال المناسبات والطقوس الدينية، حيث تتضمن كل ديانة بعادات وتقاليد خاصة بها تختلف عن الأخرى سواء بطريقة التنفيذ أو حتى وقت الذبح أو نوع الذبيحة، ومن الجدير بالذكر بأن نوع القربان يختلف من ديانة لأخرى، أما رأي الديانات السماوية حول ذبح القرابين فهي كما يأتي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

الديانة اليهودية

في الديانة اليهودية يتم تقديم القرابين منذ التاريخ، حيث يتولى المسؤولية جماعة الهيكل التي تعمل على حماية الهيكل المزعوم من خلال ذبح وتقديم القرابين، فالقربان في الدين اليهودي يكون عبارة عن ذبح حيوان في ساحات المسجد الأقصى من أجل إرضاء الرب وحماية الهيكل.

الديانة المسيحية

يعتبر القربات الكبير والعظيم هو سيدنا عيسى عليه السلام الذي قام بالتضحية بنفسه من أجل حماية البشرية والدين، حيث هناك بعض الجماعات المسيحية التي تقوم بتقديم القرابين الحيوانية في بعض المناسبات والطقوس الدينية الخاصة بهم.

الديانة الإسلامية

تعرف القرابين في الدين الإسلامي باسم الأضحية وهي التي قدمها سيدنا إبراهيم عليه السلام لله عز وجل، ويتم تقديم هذه الأضحية في عيد الأضحى المبارك بالإضافة إلى ذبح الأضحية في النذر والعقيقة، وهي من السنة عن الرسول صل الله عليه وسلم، ومن الجدير بالذكر أن القرابين البشرية لا يوجد لها وجود في كافة الأديان السماوية.

شاهد أيضًا: هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

أماكن ذبح القرابين اليهودية

قدمت جماعات الهيكل العديد من القرابين لحماية الهيكل المزعوم عبر السنوات السابقة وهي كما يأتي:

  • عام 2006: تم تقديم القرابين في منطقة جبل الزيتون شرقي القدس.
  • عام 2017: تم تقديم ما يسمى “كنيس الخراب” في حارة المغاربة بالبلدة القديمة.
  • عام 2018: قدمت عند القصور الأموية الملاصقة للسور الجنوبي للمسجد الأقصى.
  • عام 2019: قدمت القرابين في البلدة القديمة بالقرب من سوق اللحامين المطل على المسجد الأقصى.
  • عام 2021: تم تقديمها في أحد الكنائس القريبة من حائط البراق.

اقرأ أيضًا: شروط الأضحية من النساء وآداب ذبحها

في نهاية المقال تناولنا الحديث عن ما هو ذبح القرابين عند اليهود، وعند المسلمين والمسيحين، وذكرنا رأي الأديان السماوية في ذبح القرابين، مع ذكر أماكن تقديم القرابين عند اليهود.

المراجع

  1. mamre.org , Qorbanot: Sacrifices and Offerings , 13/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *