المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو الحيوان الذي لم يصعد الى سفينة نوح

كتابة : أيوب بتاريخ : 2 مايو 2021 , 05:00 آخر تحديث : مايو 2021 , 23:28

ما هو الحيوان الذي لم يصعد الى سفينة نوح ؟ من الأسئلة التي لطالما ترددت على المواقع والشبكات العنكبوتية. وقد ذكر القرآن الكريم قصص الأنبياء والرّسل بتفاصيلها وأحداثها لتكون عبرةً وموعظةً للنّاس من بعدهم. و كذلك فصلّ الآيات الّتي تتحدّث عن النّهايات المأساويّة الّتي لاقتها الأقوام الكافرة، الّذين أعرضوا عن دعوة الأنبياء وكذّبوها. كما يهتمّ موقع المرجع بإطلاعنا على مقتطفاتٍ من قصّة سيدنا نوح عليه السّلام. وكيف استمرّت الحياة بعد أن عذّب الله تعالى الكفّار بأن أغرق الأرض بالطّوفان. فمات كلّ من كان على وجه الأرض من شجرٍ وحيوانٍ. عدا الّذين ركبوا سفينة نوحٍ بأمر الله تعالى.

سيدنا نوح عليه السلام

أرسل الله -تبارك وتعالى- لكلّ قومٍ نبيّاً ورسولاً ليدعوهم إلى دخول دين التّوحيد، واعتناق الشّريعة السّماويّة الصّحيحة، ومن أوائل الأنبياء المبعوثين، اصطفى الله تعالى نوحاً عليه السّلام ليكون نبيّاً لقومه فيدعوهم لترك الشّرك وعبادة الأصنام، وأن يأمرهم بعبادة الله الواحد الأحد دون شريك، وقد كذّبه قومه وأعرضوا عن دعوته، فلم تؤمن به إلّا فئةٌ قليلةٌ جدّاً من النّاس، وقد ذكره الله تعالى في العدي من الآيات القرآنيّة، كما نزلت سورةٌ كاملة ٌباسمه وتذكر تفاصيل قصّة دعوته مع قومه، وكيف أنّهم أعرضوا عنه واستهزءوا به، فدعا عليهم نوح عليه السّلام، فأخذهم الله تعالى وأهلكهم جميعاً بالطّوفان، ونوح ومن معه من المؤمنين أنجاهم الله تعالى بالسّفينة والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: من هو خطيب الأنبياء

ما هو الحيوان الذي لم يصعد الى سفينة نوح

الحيوان الذي لم يصعد الى سفينة نوح هو السّمك بأنواعه. وذلك لأنّ الأسماك تعيش في الماء بطبيعة حالها. فعندما عذّب الله تعالى القوم الكافرين في الأرض، أغرقهم بالطّوفان الّذي اجتاح جميع أصقاع الأرض. أمر الله تعالى نبيّه نوحاً قبل أن يقضي بالعذاب. أن يبني سفينةً ضخمة بوحي الله تبارك وتعالى.  وأن يركبها مع الفئة المؤمنة من النّاس. كما أمره بأن يحمل معه على السّفينة من جميع مخلوقات الأرض زوجين ذكراً وأنثى. لكي تستمرّ الحياة على الأرض بعد انتهاء الطّوفان. فيستمرّ النّسل البشريّ، و كذلك تستمرّ حياة المخلوقات الأخرى.

وما كان الماء الّذي عذّب الله تعالى فيه القوم الكافرين في الأرض ليؤذي أو يؤثّر على حياة المخلوقات البحريّة. لأنّ طبيعة عيشها والوسط الملائم لها هو الماء. فلم يحمل نوحٌ عليه السّلام أيّ نوعٍ من المخلوقات البحريّة على سفينته. وقد قالت بعض الرّوايات بأنّ نوحاً لم يحمل معه الخنزيرلكنّ بعض الرّوايات تذكر عكس ذلك. ولم يستطع العلماء تأكيد هذه الرّاويات وبيان إن كانت صحيحةً أم لا والله أعلم.

قصة سيدنا نوح مختصرة

تمّت الإجابة فيما سبق عن سؤال ما هو الحيوان الذي لم يصعد الى سفينة نوح، فقد ذكر الله تعالى قصّة نوح عليه السّلام في العديد من السّور نذكر منها سورة المؤمنون وسورة الشّعراء، وكذلك سورة نوح  والذّاريات والفرقان، وغيرهم من السّور القرآنيّة الكريمة، وإنّ قصّة سيدنا نوح باختصار هي أنّ الله -تبارك وتعالى- قد أرسل إلى قوم نوحٍ الّذين قيل عنهم أنهم بنو راسب، حين اتّخذوا أصناماً صنعها أجدادهم آلهةً يعبدونها من دون الله سبحانه، فجاء نوح يدعوهم لترك عبادة الأوثان وعبادة الله الواحد الأجد دون غيره،  وسلم معهم جيع الطّرائق والسّبل ليقنعهم بشريعة التّوحيد، لكنّهم أصرّوا على كفرهم وشركهم، واستهزؤوا بنبيّ الله عليه السّلام، فلم يؤمن معه إلّا قلّة قليلةٌ جدّاً، وقيل أنّ دعوة نوحٍ لقومه استمرّت مدّة تسعمائةٍ وخمسين عاماً كاملةً.

فلمّا يأس نوح من إيمان قومه دعا الله تعالى وشكا حال قومه إليه، فقال كما ذكر في القرآن الكريم: {وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا}.[2] فاستجاب الله تعالى لنبيّه دعوته، فأمر نبيّه ببناء سفينةٍ عظيمةٍ، يحمل عليها متاعه وطعامه وشرابه هو ومن معه من المؤمنين، وأمره بأن يحمل من كلّ دابّةٍ على الأرض زوجين اثنين ذكراً وأنثى،  فقد قضى الله تعالى وقدر العذاب على الكافرين، فأغرقهم بالطّوفان العظيم، وقد قيل بأنّ الطّوفان استمرّ مائتان وعشرين يوماً حتّى أمر الله تعالى الأرض بأن تبتلع ماءها وأن تكفّ السّماء عن المطر، فرست سفينة نوحٍ على جبل الجوديّ، وغرق كلّ كافرٍ بالله تعالى وكان من المغرقين ابن نوحٍ الّذي أبى أن يسلم وأن يؤمن والله أعلم.[3]

سفينة سيدنا نوح عليه السلام

سفينة سيدنا نوحٍ هي السّفينة الّتي كان فيها نجاةً للمؤمنين من العذاب والغرق في الطّوفان العظيم، الّذي قدّره الله تعالى ليهلك به الكفرة والمشركين في الأرض، قال تعالى في محكم تنزيله: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَفَ*أَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِين}.[4] أمر الله تعالى نوحاً بأن يبني سفينة ضخمة جدّاً، تكون صالحةً لحمل المتاع والطّعام والشّراب، ولحمل أنواع المخلوقات بحجومها وأشكالها، وتكون قادرةً على الإبحار في موجٍ كالجبال.

وكان ذلك كلّه وحيٌ من عنده -تبارك وتعالى- فبناها نوحٌ بأمر الله وبمساعدة المؤمنين معه، وقيل أنّ بناء السّفينة استغرق مائةً وعشرين عاماً لإكمالها على أتمّ وجه، فصارت هذه السّفينة آيةً من آيات الله تعالى ومعجزات نبيّ الله نوح للعالمين، ليتفكّروا في قدرة الله تعالى، فقد فاقت هذه السّفينة التّخيّلات والأفكار والعقول، وقد قيل عن السّفينة  أنّها أضخم سفينةٍ تمّ توثيقها في العصور القديمة، وما زال العلماء في العصر الحديث يبحثون عنها عند جبل الجوديّ الّذي رست عنده كما ذكر القرآن الكريم والله أعلم.[5]

الحيوان الذي لم يأخذ منه سيدنا نوح زوجين

قد سبق أن ذكرت إجابة سؤال ما هو الحيوان الذي لم يصعد الى سفينة نوح، وكانت الإجابة بأنّها اللأسماك بأنواعها، فطبيعة عيش السّمك تكون في الماء، فلا داعي لحملها على السّفينة، أي أنّ نوحاً عليه السّلام، لم يحمل أزواجاً من الأسماك معه على متن السّفينة، لأنّ الماء في الأرض لن يؤثّر عليها، ولن يقتلها فهو الوسط والمكان الطّبيعيّ لها، والله أعلم.

كم حيوان ركب في سفينة نوح

حمل نوحٌ المؤمنين ومتاعهم على متن السّفينة، وكذلك لبّى أمر ربّه -جلّ وعلا- بأن حمل من كلّ خلوق ٍزوجين من ذكرٍ وأنثى، وكانت الحكمة الإلهيّة من ذلك، هو أن تستمرّ الحياة على وجه الأرض بعد أن ينتهي الطّوفان العظيم الّذي سيغرق المشركين والكفرة، فتعود الأرض عامرةً بالبشر والشّجر والحيوانات كما في الخلقة الأولى لهم، لكن لم يرد دليلٌ واضحٌ وجازمٌ يفد بذكر عدد الحيوانات الّتي ركبت سفينة نوح، والّتي نجت من الغرق في الطّوفان، لا في القرآن الكريم أو السّنّة المباركة، وهذا من الأمور المحفوظة في علم الغيب عند الله تعالى والله أعلم.[6]

شاهد أيضًا: أسماء أولي العزم من الرسل

سفينة نوحٍ كانت هي سفينة الخلاص والنّجاة من الغرق مع الكفرة والمشركين، فقد أهلكهم الله بالطّوفان ونجّى المؤمنين بالفلك المشحون، ولقد وضّح هذا المقال إجابة السّؤال الّذي عنوِن به ألا وهو ما هو الحيوان الذي لم يصعد الى سفينة نوح ، حيث كانت الاجابة هي أنّ نوح لم يحمل أصناف الأسماك على سفينته إطلاقاً.

المراجع

  1. islamqa.info , نوح عليه السلام , 01/05/2021
  2. سورة نوح , الآية 26
  3. islamweb.net , قصة نوح عليه السلام في القرآن , 01/05/2021
  4. سورة العنكبوت , الآية 14،15
  5. alukah.net , سفينة نوح عليه السلام , 01/05/2021
  6. islamweb.net , سفينة نوح آية ومعجزة لا يقاس أمرها بالعقل المجرد , 01/05/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *