المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو اكثر الاحجار صلابه

كتابة : هدير علاء

ما هو اكثر الاحجار صلابه هو أحد الأسئلة التي يبحث عن إجابتها البعض خاصة أولئك المهتمون بدراسة علوم الفيزياء لفهم طبيعة الأشياء المحيطة بنا في الطبيعة مثل الأحجَار الصَلبة، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على اكثر الاحجَار صلابَه والسبب في جعله كذلك، كما سنعرض جدول خاص بالأحجَار الصلبة وقوة صلابتها.

ما هو اكثر الاحجار صلابه

يحيط بنا العديد من أنواع الأحجَار التي تختلف في صلابتها حيث تختلف قوة الصَلابة من حجر لآخر، ويتساءل البعض عن ما هو اكثر الأحجار صلابة في الطبيعة المحيطة بنا خاصة في المنطقة العربية.

  • الإجابة الصحيحة هي: حجر الألماس.

والسبب في جعل الألماس الحجَر الأكثر صلابة هو أن قوة صلابته تصل إلى عشرة موس، وهي أكبر قوة صَلابة موجودة في حجر صلب في المنطقة العربية.

شاهد أيضًا: اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة بالصور

ما هو أقوى حجر في العالم

إن أقوى حجر في العالم هو الألماس، والسبب في ذلك هو كونه الحجَر الذي يمتلك أكبر نسبة من الصَلابة في الأحجَار الصَلبة؛ فقوة صَلابته تصل إلى عشرة موس لذلك تم اختياره ليكون أقوى حجَر في العالم، وليس فقط في المنطقة العربية.[1]

شاهد أيضًا: معدن نادر قابل للقص والصقل

جدول صلابة وكثافة الاحجَار الصلبة

يوجد في الطبيعة المحيطة بنا الكثير من الأشكال للاحجَار الصلبة؛ حيث يوجد ما يقرب من 27 حجر صلب، ويختلف كل حجر عن الأخر وفقًا لقوة صلابته، وفيما يلي جدول توضيحي لأشهر الأحجَار الصَلبة وقوة صلابتها:

الحجر الصلب قوة الصلابة
الألماس 10 موس
الياقوت 9 موس
الزفير 9 موس
الكسندريت 8.5 موس
كريسوبيريل 8.5 موس
التوباز 8 موس
الزمرد 7.5 موس
اندلوسيت 7.5 موس
اكوامارين 7.5 موس
البريل 7.5 موس

شاهد أيضًا: من خصائص الأحجار الكريمة أنها ……………

ما هو اكثر الاحجار هشاشة

إن أكثر الاحجَار الصلبه هشاشة هو الزمرد؛ حيث تبلغ قوة صلابته 7.5 موس، ويُعد الزمرد هو الحجَر الكريم الأعلى قيمة مقارنة بقيمة الاحجَار الكريمة الأخرى الموجودة في العالم، والسبب في ذلك هو ندرته حيث أن أحجَار الزمرد الكاملة هي أحجَار نادرة الوجود في الطبيعة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو اكثر الاحجار صلابه. كما تعرفنا على قوة صلابة أشهر الأحجَار الموجودة في الطبيعة، وكذلك أكثر الاحجَار هشاشة، والأعلى قيمة والسبب في جعله كذلك.

المراجع

  1. fairfaxandroberts.com.au , WHAT IS THE HARDEST GEMSTONE? , 26/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *