المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى الاجهاض

كتابة : ندى ابراهيم

ما معنى الاجهاض، قصدت الشريعة الإسلامية إلى حفظِ خمسةُ أمور وهيّ الدينُ، والنفس، والعقل، والعرض، والمال، وكان الحرصُ على النفس الإنسانية عظيمًا، حيث دعت التشريعات الناظمة للحياة إلى صيانة وحماية الإنسان، وشرّع الإسلام أحكامًا متعددة تهدفُ إلى حفظ حق الإنسان في الحياة، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على معنى الاجهاض، وحُكمهُ في الإسلام.

ما معنى الاجهاض

الإجهاض في اللغةِ مصدرٌ من الفعل أجهض، ويقصدُ به انتهاء الحمل وفقدان الجنين قبل اكتمال نموه،مع العلم بأن معظم حالات الإجهاض تحدث خلال الفترة الأولى من الحمل، أي قبل الأسبوع 12 من الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّ احتمالية حدوث الإجهاض تقل إلى 1-2% خلال الثُلث الثاني من الحمل، أي خلال الفترة الواقعة بين الأسبوع 12 والأسبوع 24 ويُعرف الإجهاض في هذه الفترة من الحمل بالإجهاض المتأخر.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع الاجهاض المتعمد وما هي اهم الاضرار

ما حكم الاجهاض

جاءت عدّة مصادر موضحة لحكمِ الاجهاض في الشريعة الإسلامية، ومنها:

  • القولُ الأول: جاءت أدلة شرعية تؤكد ضرورة الحفاظ على الجنين، وعدم إجهاضهُ في أي مرحلة من مراحل الحملِ المُتقدمة أو المتأخرة، وقد استند أصحابُ هذا القول إلى عدة نصوص شرعيّة، منها:
    • قال الله -جل وعلا-: (وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ)[2]، وهُنا نهي عن إجهاض الجنين قبل نفخ الروح فيه.
    • قال الله -جل وعلا-: (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ)[3]، وهنا تحريم لإسقاط الحمل بعد نفخ الروح فيّه.
  • القولُ الثاني: ذهب مجموعة من العلماء على أن نفخ الروح في الجنين يكونُ بعد أربعة أشهر من بدء الحمل، ولكن خالف رأيهم من قال أن نفخ الروح يكون بعد أربعين يومًا من بدأ الحمل، وأنّه لا يتجاوز اليوم الخامس والأربعين من مرحلة العلوق بالرحم، ويدعمون رأيهم بما وصل إليه علم الأجنّة في الطب المعاصر.
  • القول الثالث: أقرّ مجموعة من الفقهاء بأن الاجهاض محرم بعد نفخ الروح، فقد نقل ابن جزري -رحمه الله- إذ قال: “وإذا قبض الرحمُ المنيّ لم يجز التعرض له، وأشدّ من ذلك إذا تخلّق، وأشدّ من ذلك إذا نُفخ فيه الروح، فإنَّه قتلٌ للنفس إجماعًا”.

شاهد أيضًا: كيف اعرف دم الاجهاض في الشهور الاولى من الحمل

أسباب الاجهاض

يوجدُ أسباب كثيرة للاجهاض، من ضمنها:

  • وجودُ اضطرابات جنينّية وعيوب خلقية: فظهور الاضطرابات الوراثية من الكروموسومات الموجودة في الحيوان المنوي للأب أو البويضة للأم قد يكون سببًا لحدوث الإجهاض.
  • حدوث مشاكل في المشيمة: تتصل المشيمة بأعلى جدار الرحم، وتتمثلُ وظيفتها في نقل الدم من الأم إلى الطفل لتزويده بحاجته من الأكسجين والجلوكوز، والعناصر الغذائية الأخرى، وقد تحدث فيها بعض المشاكل التي تؤدي إلى الإجهاض.
  • قصور عنق الرحم: فقد يؤدي قصور عنق الرحم أو عدم كفاءة عنق الرحم إلى الإجهاض خلال المرحلة الثانية من مراحل الحمل.
  • الإصابة بحالات صحية مزمنة: مثل سكري الحمل، أو السمنة، أو مشاكل في الهرمونات، أو متلازمة تكيس المبايض.
  • وجود مشاكل في الرحم: حيثُ ترتفع احتمالية الاجهاض إن وجدت مشاكل في الرحم، مثل الرحم ثنائي القرن الذي يكون بشكل القلب، والرحم أحادي القرن، حيث لا يتجاوز حجم الرحم في هذه الحالة نصف الحجم الطبيعي، والرحم المحجوز، والرحم المقوس.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني واعراضه

مخاطر ومضاعفات الاجهاض

يعتبرُ الاجهاض آمنًا وقليلَ المخاطر الطبيّة، خاصة إن كان في الثلث الأوّل من الحمل، إلا أنه من الممكن حدوث مضاعفات بعد عملية الاجهاض، ومنها:

  • حدوث إصابة أو جرح في الرحم خاصّة إن كان عمر الحمل كبيرًا.
  • قد تحدث العدوى عند الاجهاض، لذا من المهم إعطاء المضادات الحيوية.
  • قد يحدث نزيف حاد يستدعي نقل وحدات دم، ولكنه أمر نادر الحدوث.
  • قد يحدث اجهاض ناقص، وهنا تكمن أهميّة المتابعة بعد الإجهاض.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما معنى الاجهاض، حيثُ سلطنا الضوء على معنى الاجهاض، وحكمه في الإسلام، والأسباب المُؤدية إلى حدوثه، ومضاعفاته.

المراجع

  1. drugs.com , Miscarriage , 25/06/2022
  2. سورة البقرة , الآية 205
  3. سورة الإسراء , الآية 33

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.