المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى غثاء احوى في القرآن الكريم

ما معنى غثاء احوى في القرآن الكريم، لا بد للمسلم أن يتدبر، ويتفكر في آيات القرآن الكريم، ويتعرف على معاني الألفاظ والمقصود منها، كما يبحث في أسباب نزول الآيات والسور، وسنتعرف من خلال موقع المرجع على ما معنى غثاء أحوى في القرآن الكريم، وما هي سورة الأعلى ويكيبيديا، وسنذكر فضل سورة الأعلى، ومعنى عثاء في القرآن الكريم.

سورة الأعلى

سورة الأعلى هي سورة مكية، عدد آياتها 19 آية، وعدد كلماتها 72 كلمة، وتقع في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم، وترتيبها من حيث السور 87، وقد نزلت سورة الأعلى بعد سورة التكوير، واسمها هو اسم من أسماء الله الحسنى، حيث أن الأعلى تشير إلى صفة العلو لله تعالى، وتتمحور السورة حول دعوة المسلمين للاجتماع والإمساك بالعروة الوثقى.

شاهد أيضًا: معنى كلمة رواسي في سورة لقمان

فضل سورة الأعلى

يتمثل فضل سورة الأعلى في أنّ نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأها في صلاة الجمعة، وفي صلاة العيدين، وفي الوتر، كما ورد في الأحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّ آخر صلاة كانت له هي صلاة المغرب، وقد قرأ في الركعة الأولى سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية سورة الكافرون.

شاهد أيضًا: ما معنى خاشعة في سورة الغاشية

ما معنى غثاء احوى في القرآن الكريم

معنى غثاء أي جافًا هشيمًا، وأحوى أسودًا يابسًا، وقد ورد لفظ غثاء أحوى في سورة الأعلى في قوله تعالى: {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ}[1]، وجاءت هذه الآيات الكريمة لتنزيه الله تعالى من أي نقص، فهو الخالق لكافة المخلوقات، وهو الذي أحسن الخلق، وقدر كل شيء بقدره، وهو الذي أنبت النبات الأخضر، كما وجعله هشيمًا جافًا من بعد الخضرة، والمتأمل لقدرة الله تعالى بهذا الخلق سوف يزداد إيمانًا، كما أن الكافرين سينتهون عن كفرهم، فالله هو من يجعل النبات الأخضر رطبًا ثم أسودًا يابسًا.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة تقسطوا في سورة الحجرات؟

معنى غُثَاءً في القرآن الكريم

وردت كلمة (غثاء) في موضعين من مواضع القرآن الكريم، ويختلف معناها بناءً على السياق التي وردت فيه، وتتمثل هذه الآيات في الآتي:

  • {غُثَاءً أَحْوَىٰ}[1]: أي هشيم متغير.
  • {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً ۚ فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[2]: ويقصد بها أنّ الله تعالى أهلك القوم فجعلهم يابسون كالنبات اليبس.

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما معنى غثاء احوى في القرآن الكريم، وما هي سورة الأعلى ويكيبيديا، وذكرنا فضل سورة الأعلى، ومعنى غثاء في القرآن الكريم.

المراجع

  1. سورة الأعلى , الآية 5
  2. سورة المؤمنون , الآية 41

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.