المرجع الموثوق للقارئ العربي

معنى يعبدون في قوله وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون

معنى يعبدون في قوله وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون سوف نتعرف عليه في هذا المقال، فقد ورد هذه الآية الكريمة في كتاب الله تعالى، وإنَّ كل آية من آيات القرآن الكريم عبارة عن حكمة بالغة تنطوي على معجزات ومعاني عظيمة، وسوف يقدم موقع المرجع الكثير من المعلومات حول هذه الآية وحول معاني هذه الآية الكريمة وتفسيرها، وسيتم ذكر سبب نزول قوله تعالى وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون.

سبب نزول وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون

لقد أنزل الله تعالى آيات كتابه الكريم تباعًا وعلى فترات ومراحل، وقد استمرَّ نزول القرآن الكريم سنوات، وكان الله تعالى ينزل الآيات لأسباب معينة منها أسباب مباشرة ومنا أسباب غير مباشرة، وذلك من أجل تعليم المسلمين أمور دينهم من خلال آيات كتاب الله تعالى، وقد كان سبب نزول هذه الآية أنَّ الله تعالى يريد أن يوضِّح لعباده المسلمين الغاية التي خلق الخلق جميعًا من أجلها، فقد خلق الجن والإنس لغاية واحدة هي عبادته جل وعلا.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد سور القران الكريم وعدد السور المدنية والمكية

معنى يعبدون في قوله وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون

وردت هذه الآية الكريمة سورة الذاريات وهي الآية رقم 56 منها، وقد تناول المفسرون هذه الآية وبينوا معانيها وفصَّلوا فيها، وفيما ياتي سيتم ذكر تفسير وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والإنس إلا لعبدون عند أشهر المفسرين في الإسلام:[2]

تفسير ابن كثير

ورد في تفسير ابن كثير أنَّ الله خلق الخلق لعبادته وليس لأنه بحاجة إليهم، وروى علي بن طلحة عن ابن عباس قوله في تفسير الآية: “إلا ليقروا بعبادتي طوعا أو كرها”، وأنَّ هذه الغاية التي خلق الله تعال الخلق من أجلها وهي عبادة الله تعالى ومعرفته، فالله لا يريد منهم شيئًا وإنَّما العبادة له هي من أجل نجاتهم هم.

تفسير القرطبي

ذكر القرطبي أنَّ هذا كان في علم الله تعالى، أنَّه خلق العباد من أجل عبادته لأنه علم أنَّ مخلوقاته سوف تعبده، واللفظ جاء على العموم والمقصود به التخصيص، فالمراد أنَّ الخلق من السعداء من الإنس والجن خلقهم الله لعبادته، فهم الناجون في الدنيا والآخرة، فالآية تشير إلى المؤمنين الموحدين من الخلق، أمّا الكفار وأهل النار لم يخلقوا لعبادته لأنهم من الهالكين، يقول القشيري: “والآية دخلها التخصيص على القطع ; لأن المجانين والصبيان ما أمروا بالعبادة حتى يقال أراد منهم العبادة، وقد قال الله تعالى: ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس ومن خلق لجهنم لا يكون ممن خلق للعبادة، فالآية محمولة على المؤمنين منهم، وهو كقوله تعالى: قالت الأعراب آمنا وإنما قال فريق منهم”.

تفسير السعدي

يذكر السعدي أنَّ العبادة هي الغاية التي خلق الله تعالى من أجلها الإنس والجن، ولذلك دعا الرسل للدعوة إليه، وعبادته تتضمَّن معرفته ومحبته والإقبال عليه والإنابة إليه، والإعراض عن كل من سواه تعالى، وإنَّ اكتمال العبادة وتمامها متوقف على معرفة الله تعالى، فإذا ازدادت معرفة العبد بالله تعالى كانت عبادته له أكمل وأتم، فالله خلق الخلق من أجل العبادة وليس من أجل حاجته إليهم.

اقرأ أيضًا: تفسير آية الرجال قوامون على النساء

كيفية تحقيق عبادة الله تعالى

لا بدَّ من وجود العديد من المظاهر والأفعال والأقوال التي على الإنسان أن يقوم بها حتى يحقق بها عبادة الله تعالى كما أراد تعالى، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم ما ورد من أفعال وأقوال تتم فيها عبادة الله تعالى:

  • إقامة الصلاة على وقتها والالتزام بها، فقد فرض الله تعالى خمس صلوات في اليوم والليلة والصلاة هي أهم العبادات في الإسلام، قال تعالى: “وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ “.[3]
  • القيام بأركان الإسلام التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل الصوم والزكاة والحج.
  • طاعة الله تعالى والالتزام بأوامره التي أمر بها عباده والابتعاد عن نواهيه التي نهى عنها عباده، لنيل رضى الله تعالى.
  • اتباع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بما جاء به من أفعال وأقوال وأحاديث وردت عنه في كتب الحديث الشريف، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بسنتي وسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ المَهْدِييْنَ مِنْ بَعْدِي ، تَمَسَّكُوا بها، وعَضُّوا عليها بالنَّوَاجِذِ ،وإيَّاكُم ومُحْدَثَاتِ الأمورِ؛ فإِنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ”.[4]
  • الإحسان إلى الوالدين والعمل على نيل برهما، والإحسان إلى الجار والقريب والمسكين، فقد أوصى الله تعالى عباده بذلك في القرآن الكريم حيث قال: ” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا”.[5]
  • التعبد بقراءة القرآن الكريم والعمل بما جاء به من أحكام وتعاليم، فقد قال تعالى في كتابه: “لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَٰئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ”.[6]
  • الدعاء إلى الله تعالى وطلب كل شيء من الله تعالى لأن الدعاء هو مخ العبادة وهو من أفضل العبادات كما ورد في بعض الأحاديث.
  • التسبيح والتحميد والتهليل وذكر الله تعالى في جميع الأوقات والساعات والأماكن.

في نهاية مقال معنى يعبدون في قوله وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون تعرفنا على أسباب نزول قوله تعالى وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، كما تعرفنا على تفسير الآية عند عدد من المفسرين الكبار، وتعرفنا على كيف نعبد الله تعالى وما هي الأفعال التي تحقق عبادة الله تعالى كما يجب.

المراجع

  1. al-eman.com , قوله تعالى وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون , 27/10/2021
  2. quran7m.com , وَمَا خَلَقْتُ ٱلْجِنَّ وَٱلْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ , 27/10/2021
  3. سورة البقرة , آية 43
  4. مجمع الفتاوى , ابن تيمية، العرباض بن سارية، 309، صحيح
  5. سورة النساء , آية 36
  6. سورة آل عمران , آية 113-114

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *