المرجع الموثوق للقارئ العربي

معنى كلمة شرذمة في القرآن

معنى كلمة شرذمة في القرآن؟ حيثُ إنّ القرآن الكريم هو مُعجزة آخر المُرسلين الصادق الأمين سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة السلام- تلك المُعجزة الخالدة إلى يوم الدين، التي تُعد التشريع الأول للمُسلمين، ومصدر البيان والتفسير، تلك المُعجزة التي ورد بها العديد من المفردات التي لا يُمكن للفرد التوصل إلى معناها دون البحث عن التفسير، ومن ضمن تلك المفرادات كلمة “شرذمة” لذلك ومن خلال موقع المرجع سوف نتناول ما معنى شرذمة في القرآن الكريم.

القرآن الكريم

إنّ ٱلۡقُرۡآنُ ٱلۡكَرِيمُ هو كتاب الله تعالى ومُعجزة نبيه خاتم الأنبياء والمُرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم- الخالدة ليوم الدين، كما أنه المصدر الأول للتشريع الإسلامي عند المسلمين، حيثُ أنزل الله تعالى القرآن الكريم للبيان والإعجاز، وحفظه من كل تحريفٍ أو مس، ومن الجدير بالذكر أن الكريم نُقل بالتواتر، وتلاوته تعبدٍ وعملٍ صالح، كما يُعد آخر الكتب السماوية بعد كلًا من صحف إبراهيم والزبور والتوراة والإنجيل.

شاهد أيضًا: ما معنى اللغو في سورة الفرقان؟

سورة الشعراء

إنَّ سورة الشعراء إحدى السور مكية النزول، باستثناء آية 197 مع بداية الآية 224 إلى آخر السورة، كما أنها من المثاني، وتتكون سورة الشعراء من 227 آية، وترتيب السورة في المصحف الشريف سورة الترتيب رقم 26، وتقّع بالتحديد في الجزء التاسع عشر، حيثُ نزلت سورة الشُعراء بعد سورة الواقعة مُباشرًة.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم ملاذ في القرآن الكريم

معنى كلمة شرذمة في القرآن

إنَّ الله تعالى قال في كتابه العزيز في سورة الشعراء آية 54: “إِنَّ هَٰٓؤُلَآءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ”[1] وبالبحث تبين أنّ معنى كلمة شرذمة هو الطائفة القليلة، مثل الطائفة القليلة من الناس، كما قال البعض أن كلمة شرذمة تعني الطائفة المُنقطعة، كما تعني أيضًا الفلول، حيث قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: “فَخَرَّتْ وأَلْقَتْ كلَّ نَعْلٍ شَراذِماً،يَلُوحُ بضاحي الجِلْدِ منها حُدُورُها الليث” حيث قصد بالشِّرْذِمةُ القطعة من السَّفَرْجَلة، كما أَنشد:” يُنَفِّرُ النِّيبَ عنها بَيْنَ أَسْوُقِها،لم يَبْقَ من شَرِّها إِلاَّ شَراذِيمُ” والشِّرْذِمةُ هنا القليل من الناس، وقيل: الجماعةُ من الناس القليلة.[2]

معنى كلمة شرذمة في القرآن

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة تقسطوا في سورة الحجرات؟

إنَّ اللغة العربيّة أبلغ لغة بالعالم، حيثُ لكل لفظٍ وكلمة العديد من المُرادفات والصِيغ مثل كلمة شرذمة، حيثُ لكلمة شرذمة العديد من المرادفات التي وردت في العديد المعاجم مثل معجم المعاني، ومن ضمن تلك المُرادفات، ما يلي: “جماعة – جمهور – جمع – طائفة – قوم – معشر”.

معنى شرذمة بالعامية

إنَّ الشرذمة في العاميّة تعني بضع ناس أو بضعة أناس، كما تعني أيضًا القليل من الناس أي ليس كل الجمع، والبضع كلمة تُطلق على ما يُمكن عده على الأصابع من أفراد أو جماعات أو فرق أو مذاهب أو طوائف، وما إلى ذلك.

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال معنى كلمة شرذمة في القرآن الذي من خلاله تعرفنا على معنى كلمة شرذمة في القرآن الكريم، كما تعرفنّا أيضًا مرادفات كلمة شرذمة في اللغة العربية، ومعناها بالعامية.

المراجع

  1. سورة الشعراء , آية 54
  2. almaany.com , تعريف و معنى شرذمة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 07/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.