المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى الإستعاذة والبسملة ؟

كتابة : أسماء لقان

ما معنى الإستعاذة والبسملة ؟، يعد القرن الكريم كلام الله المعجز والمعجزة الخالدة التي نزلت على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وإن لحافظه وقارئه أجر كبير، ويوجد العديد من الأحكام والآداب المتعلقة بتلاوته، ومنها الاستعاذة والبسملة قبل البدء بالتلاوة، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على ما معنى الإستعاذة والبسملة، وصيغ الاستعاذة والبسملة، كما سنذكر حكم الاستعاذة، وحكم البسملة، وسنتطرق في حديثنا إلى التعرف على الجهر والإسرار بالاستعاذة، وأوجه الاستعاذة والبسملة.

ما معنى الإستعاذة والبسملة ؟

الاستعاذة هي الالتجاء والتحصن والاعتصام بالله سبحانه وتعالى من الشيطان الرجيم وهمزه ونفثه ونفخه ووساوسه، أما البسلمة فهي مصدر مشتق من الفعل (بسمل) أي القول بسم الله الرحمن الرحيم، ويكون محل الاستعاذة قبل القراءة، وهي ليست من القرآن، أما محل البسملة فيكون قبل البدء في القراءة، ويكون بين السور ما عدا سورتي الأنفال والتوبة.[1]

شاهد أيضًا: لماذا منعت البسملة في سورة التوبة

صيغ الاستعاذة والبسملة

يوجد للبسملة صيغة واحدة فقط وهي القول “بسم الله الرحمن الرحيم”، أما الاستعاذة فلها العديد من الصيغ المتمثلة في الآتي:

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.

شاهد أيضًا: هل البسملة آية من الفاتحة

حكم الاستعاذة

هناك اختلاف بين القراء في حكم الاستعاذة، وقد ذهب الجمهور إلى أن حكمها مندوب، أي مستحب، وذهب بعض العلماء والقراء إلى أنَّ حكم الاستعاذة الوجوب، ويعود سبب الحكم عليها بأنها مستحبة إلى عدم وجود أدلة ثبتت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في أنه أثَّم من لم يقرأها، وبسبب ذلك لا يؤثم القارئ بتركها، أما من أفاد وجوبها فاستدل بذلك أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يتركها أبدًا وواظب على قراءتها، وبما أنّ الاستعاذة تدرأ وساوس الشيطان وشره، فالإتيان بها أحوط.

الجهر والإسرار بالاستعاذة

هناك حالات معينة يتم بها الجهر بقراءة الاستعاذة، وهي:

  • إذا قرأ الشخص جهرً وكان هناك من يسمعه.
  • في بداية الدروس.

أما حالات الإسرار بها فتكون كما يأتي:

  • عند القراءة في الصلاة.
  • في حال تدارس القرآن الكريم ضمن جماعة ولم يكن الشخص هو المبتدئ بالقراءة.

ومن الجدير بالذكر أن القارئ إذا كان لوحده فله الحرية بالجهر أو الإسرار بقراءة الاستعاذة، وإذا عرضه عارض بشكل اضطراري كالعطس والسعال فإنه لا يتعوذ عند العودة، أما إذا كان عارضه اختياريًا فإنه يعيد التعوذ.

شاهد أيضًا: لماذا لم تذكر البسملة في سورة التوبة

حكم البسملة

أجمع كافة القراء على الإتيان بالبسملة في بداية كل سورة من سور القرآن الكريم ما عدا سورة التوبة، والقارئ مخير في الإتيان بها أو تركها في أجزاء السور، ولا يوجد خلاف بين العلماء في كون البسملة آية من آيات القرآن الكريم كما جاءت في سورة النمل في قوله تعالى: {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنِّهُ بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}[2] ولا خلاف على إثباتها في بداية سورة الفاتحة، ومن الجدير بالذكر أن عدم الإتيان بالبسملة في سورة التوبة يعود لسبب أنها نزلت بحد السيف وأمر قتل المشركين، ولأن البسملة أمان ولا يتناسب الأمان مع السيف.

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين

أوجه الاستعاذة والبسملة

عند ابتداء قراءة السورة من أولها فلا بد من اجتماع الاستعاذة والبسملة وأول السورة وفقًا للأوجه الأربعة الآتية:

  • الوجه الأول: قطع الجميع، أي الوقوف على الاستعاذة، ثم الوقوف على البسملة، ثم البدء بالآية.
  • الوجه الثاني: قطع الأول ووصل الثاني بالثالث، حيث يقف القارئ على الاستعاذة، ثم يصل البسملة بالآية.
  • الوجه الثالث: وصل الأول بالثاني وقطع الثالث، حيث يقوم القارئ بوصل الاستعاذة بالبسملة، ثم يقف، ثم يقرأ بداية الآية.
  • الوجه الرابع: وصل الجميع، أي وصل الاستعاذة بالبسملة ببداية السورة دون توقف.

أما عند بدء القراءة من أثناء السورة فيجوز للقارئ الإتيان بالبسملة أو تركها، فإذا أتى بالبسملة فعليه الأوجه الأربعة السابقة، أما إن تركها فله وجهان، هما:

  • الوجه الأول: الوقف على الاستعاذة.
  • الوجه الثاني: وصل البسملة بأول الآية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما معنى الإستعاذة والبسملة ؟، كما ذكرنا صبغ الاستعاذة والبسملة، وتحدثنا عن حكم الاستعاذة، وحكم البسملة، وتطرقنا في حديثنا إلى التعرف على الجهر والإسرار بالاستعاذة، وأوجه الاستعاذة والبسملة.

المراجع

  1. alukah.net , الاستعاذة والبسملة , 23/05/2022
  2. سورة النمل , الآية 30

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.