المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو اسم ام الامام زين العابدين

ما هو اسم ام الامام زين العابدين؟ حيثُ إنَّ الإمام أبو عبد الله الحُسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنجب ستة أبناء، من ضمنهم الإمام علي بن الحسين بن علي صاحب لقب علي زين العابدين، ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على الإمام علي زين العابدين رضي الله عنه، كما سوف نتعرف على اسم والدته.

من هو الإمام زين العابدين

إنَّ الإمام علي زين العابدين هو الإمام علي بن الحسين بن علي المُلقب بالسجاد ولد عام 38 هجريًا توفي عن عُمرٍ ناهز الـ 57 عامًا بالتحديد عام 95 هجريًا، ومن الجدير بالذكر أنه ولد بالمدينة المنورة يوم الجمعة الموافق للخامس من شهر شعبان، ويُعد الإمام الرابع عند الشيعة بكل طوائفها، ويمتلك من الألقاب العديد من أهمها ذو الثفنات وزين الصالحين ومنار القانتين، ومن ضمن أشهر مؤلفاته الصحيفة السجادية.[1]

شاهد أيضًا: من هو قاتل الحسين وأبرز حقائق استشهاد الحسين وأحداث كربلاء

ما هو اسم ام الامام زين العابدين

إنَّ اسم والدة الإمام زين العابدين هي شَاهْ زَنَانُ بِنْتُ يَزْدَجِرْدَ، وَقِيلَ شَهْرَبَانُويَهْ وَهِيَ ابْنَةُ يَزْدَجِرْدَ بْنِ شَهْرِيَارٍ، وشاه يعني ملكة النساء، وقِيلَ من قِبل البعض أنها لُقبت بسلافة، كما ورد فِي بَعْضِ مصادر أَهْلِ السُّنَّةِ والجماعة، ومن الجدير بالذكر أنّها ابنة كسرى سبيت، وتزوج عبد الله بن أبي بكر -رضي الله عنه- شقيقتها.[1]

شاهد أيضًا: لماذا خرج الامام الحسين الى كربلاء

قصة قصيدة الفرزدق للإمام زين العابدين

ذات يوم ذهب هشام بن عبد الملك للحج قبيل ولايته، وأثناء استلامه للحجر وجد نسبة كبيرة الازدحام عليه، في حين أنه إذا دنا الإمام الحُسين -رضي الله عنه- تفرق الناس عن الحجر إجلالًا للحُسين رضي الله عنه، فوجم بن عبد الملك وقال: من هذا؟ فما أعرفه؟ فأنشأ الإمام زين العابدين قصيدة الفرزدق التي يقول فيها:

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته … والبيت يعرفه والحل والحرم

هذا ابن خير عباد الله كلهم … هذا التقي النقي الطاهر العلم

إذا رأته قريش قال قائلها: … إلى مكارم هذا ينتهي الكرم

يكاد يمسكه عرفان راحته … ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم

يغضي حياء، ويغضى من مهابته … فما يكلم إلا حين يبتسم

هذا ابن فاطمة إن كنت جاهله … بجده أنبياء الله قد ختموا

شاهد أيضًا: عمر الامام الحسين عند استشهاده

شجرة عائلة زين العابدين

بعدما تناولنا اسم أم الإمام زين العابدين، سوف نتعرف على شجرة عائلة الإمام علي بن زين العابدين التي يُمكن الاطلاع عليها من خلال الصورة التالية:

شجرة عائلة زين العابدين

شاهد أيضًا: قصة مقتل الحسين عند أهل السنة 

وفاة الإمام زين العابدين

إنَّ الإمام علي زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، دُفن بالبقيع جانب عمه الحسن بن علي رضي الله عنه، ومن الجدير بالذكر أن الإمام علي بن زيد العابدين توفي في الخامس والعشرين من شهر محرم عام 1995 ميلاديًا.
هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال ما هو اسم ام الامام زين العابدين الذي من خلاله تعرفنا على الإمام علي بن زين العابدين، كما تعرفنا أيضًا على اسم والدته، بالإضافة إلى شجرة عائلته، وقصة قصيدة الفرزدق وأين دُفن رضي الله عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.