المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

كتابة : روان صلاح

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية فإن المملكة هي واحدة من أكبر الدول التي تقع في شبه الجزيرة العربية، فيوجد في الشمال منها دول العراق، الأردن، والكويت، كما يوجد في الشرق الإمارات العربية المتحدة، قطر، والخليج العربي، بالإضافة إلى عُمان من ناحية الجنوب الشرقي، واليمن من جهة الجنوب، وكذلك تحتوي على أماكن دينية مقدسة بالنسبة للمسلمين، ومن خلال موقع المرجع سوف نوضح ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية.

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

إن نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نظام ملكي، حيث إنها من الدول العربية الإسلامية، والتي تمتلك سيادة تامة، كما أنها تتبع الدين الإسلامي، بينما اللغة الرسمية هي اللغة العربية، ومدينة الرياض هي العاصمة، وبالنسبة للحكم فهو ينتقل بين أبناء المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، فيتم مبايعة الأصلح من بينهم ليتولى شؤون البلاد، على أساس كتاب الله تعالى والسنة، وبالتالي فإن الحكم في الدولة قائم على هذا الأساس.[1]

شاهد أيضًا: الأنظمة المتعلقة بالحكم هي

ما هو دستور المملكة العربية السعودية

إن الدستور في المملكة العربية السعودية هو ما يتضمن على كافة القوانين التي تخص الحكم في البلاد، كما يتم وضعه بواسطة لجان تحت رئاسة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك من خلال الأوامر التي يصدرها الملك، ويتبعه الناس في كل أرجاء المملكة سواءً كانوا حكومة أو شعب، إلى جانب أنه يشتمل على الكثير من الأبواب والمواد.

الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية

إن الجهة التي تصدر النظام في المملكة العربية السعودية هي مجلس الوزراء السعودي تحت رئاسة الملك، حيث صدر النظام الأساسي للحكم في عام 1412هـ، المعادل 1992م، وتم ذلك خلال عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، فقد أصدر الأوامر الملكية رقم (أ/90)، بتاريخ 27/ أغسطس/ 1412هـ، مما أدى إلى تكوين لجنة رئيسها الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود من أجل تحديد النظام الأساسي للحكم حينها.

التقسيمات الإدارية في المملكة العربية السعودية

تم تقسيم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة إدارية، حيث إن كل واحدة منهم عبارة عن منطقة بها الكثير من المحافظات المختلفة، كما يتم تقسيم المحافظة إلى مراكز مرتبطة من الناحية الإدارية بالمحافظة، بالإضافة إلى أن المركز يتضمن على عدد من المسميات السكانية، مثل المدن، القرى، أو المزارع، إلى جانب تضمنها على موارد المياه اللازمة للسكان، وفيما يلي توضيح لبعض من التقسيمات الإدارية في المملكة العربية السعودية:[1]

  • منطقة الجوف، وعاصمتها الإدارية (سكاكا)، كما أن مساحتها تصل إلى 85,000 كيلومتر.
  • منطقة الحدود الشمالية، والتي تكون عاصمتها الإدارية هي (عرعر)، بالإضافة إلى مساحة تبلغ 104,000 كيلومتر.
  • مدينة تبوك، وتُسمى عاصمتها كذلك (تبوك)، بينما تبلغ مساحتها 136,000 كيلومتر.
  • منطقة حائل، وأيضًا عاصمتها (حائل)، مع مساحتها البالغة 120,000 كيلومتر.
  • منطقة المدينة المنورة، وعاصمتها الإدارية هي (المدينة المنورة)، في حين أن مساحتها تصل إلى 150,000 كيلومتر.
  • مدينة القصيم، وتُعرف عاصمتها باسم (بريدة)، إلى جانب مساحة تبلغ 73,000 كيلومتر.
  • مدينة مكة المكرمة، وعاصمتها هي (مكة المكرمة)، بالإضافة إلى أن مساحتها تبلغ 137,000 كيلومتر.

شاهد أيضًا: ما الأساس الذي يحكم الأنظمة السعودية

الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية

إن عدد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية هم سبعة ملوك، وفي الآتي نذكرهم، بالإضافة إلى مدة الحكم لكل واحد منهم:[2]

  • الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود: وقد حكم بدايةً من 23/ سبتمبر/ 1932م، وحتى 9/ نوفمبر/ 1953م، وبلغت مدة حكمه 21 سنة.
  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود: وحكم بدايةً من 9/ نوفمبر/ 1953م، وصولًا إلى 2/ نوفمبر/ 1964م، وبذلك حكم لمدة 11 سنة.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود: بدايةً من 2/ نوفمبر/ 1964م، وحتى 25/ مارس/ 1975م، فقد حكم لحوالي 10 سنوات.
  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود: من 25/ مارس/ 1975م، وانتهى حكمه في 13/ يونيو/ 1982م، بفترة حكم وصلت إلى 7 سنوات.
  • الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود: حكم منذ 13/ يونيو/ 1982م، إلى 1/ أغسطس/ 2005م، واستمر في الحكم لقرابة  23 سنة.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود: وقد حكم حتى  22/ يناير/ 2015م.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود: حكم بدايةً من 22/ يناير/ 2015م، وحتى وقتنا الحالي.

شاهد أيضًا: صدر النظام الأساسي للحكم عام

مميزات المملكة العربية السعودية

ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

من أكثر الأسباب التي جعلت المملكة العربية السعودية لها مكانة خاصة عن غيرها من الدول، هو احتوائها على مدينة مكة المكرمة، بالإضافة إلى المدينة المنورة، وهي وجهات يقصدها المسلمون من كافة أنحاء العالم، ولكن ليس ذلك فقط ما جعلها مميزة، بل يوجد مجموعة من الأسباب الأخرى مثل التالي:

  • تتواجد المملكة العربية السعودية بين ثلاث قارات وهما، قارة آسيا، أوروبا، وأفريقيا، مما جعلها صاحبة موقع استراتيجي مميز.
  • تعد المملكة من أكبر الدول في مجال تصدير النفط، حيث إنها تقع في المرتبة الثانية ضمن منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط لكافة أنحاء العالم.
  •  تعمل السعودية على تنمية العادات الدينية، وبالأخص في المناسبات الإسلامية، مثل شهر رمضان المبارك، عيد الفطر، عيد الأضحى، وتأدية مناسك العمرة والحج.
  • يتواجد في المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن ذات الأهمية الدينية الكبيرة، ومنها المسجد النبوي في المدينة المنورة، كما يوجد المسجد الحرام والكعبة في مدينة مكة المكرمة.
  • يجدر ذكر أن المملكة تحتوي على ساحل طويل جدًا، إذ يصل طوله إلى حوالي 1100 متر، ويكون امتداده على طول البحر الأحمر.

ونختتم مقالنا بعدما أوضحنا ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على ما هو دستور المملكة العربية السعودية، والجهة التي تصدر النظام فيها، بالإضافة إلى التقسيمات الإدارية للمملكة، والملوك الذين حكموها، إلى جانب توضيح مميزات المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. marefa.org , السعودية , 06/09/2021
  2. marefa.org , قائمة ملوك السعودية , 06/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *