المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يبدأ موسم الصفري 1444 العد التنازلي

مقالات ذات صلة

متى يبدأ موسم الصفري 1444 العد التنازلي؟ فمع قرار المملكة العربية السعودية بعودة كل الطلاب للانتظام في المدارس للعام الدراسي الجديد في كل المراحل التعليمية يكون على أولياء الأمور الاستعداد لذلك الموسم بتقوية مناعة الطلاب بدءًا من الآن؛ لتجنب الأمراض التي تهاجم الجميع تلك الفترة؛ وعبر موقع المرجع نعمل على توضيح متى يبدأ موسم الصفري 1444 العد التنازلي؟ مع أهم التفاصيل.

موسم الصفري

إن موسم الصفري موسم انتقالي بين الصيف الحار الجاف والشتاء البارد الرطب، وهو مبشر بقرب حلول الشتاء، وفيه يتوقع المزارعون ما إن كان الشتاء سيكون غنياً بالأمطار أو شتاء جدب، فإن كانت السحاب لونها مائلاً إلى البني أو الرمادي أو الأسود، فهذا معناه موسم شتاء عامر بالأمطار الطيبة، وتلك الفترة في العموم أفضل المواسم للزراعة؛ حيث يتم فيها زراعة أغلب الأصناف والأشتال، ويتم كذلك إزالة الخيش والسعف اليابس، وفي آخره يحل موسم تجفيف التمور قبل أن تبدأ درجة الحرارة في الانخفاض الكبير، ويُسال فيه دبس التمر.

متى يبدأ موسم الصفري 1444

إن موسم الصفري يبدأ في النصف الثاني من شهر سبتمبر كل عام (شهر 9 الميلادي)، وهذا العام يبدأ تقريبًا في يوم الجمعة الموافق 16 سبتمبر، أما قديمًا لم يكن مرتبطًا بتاريخ معين؛ إنما كان أهل البادية والمزارعين والصيادين يعرفونه من ملاحظة الأحوال المناخية، ويستمر الموسم لمدة 26 يومًا.[1]

مميزات موسم الصفري

المميزات لا تعني دومًا أموراً إيجابية كما هو المفهوم المعتاد، بل المفهوم الأعم للكلمة معناه الأشياء التي تخص شيئاً ما وتعطيه سماته، وفيما يلي مميزات موسم الصفري:

  • تكون فيه فرص لسقوط بعض الأمطار الخفيفة.
  • فترة تبدأ فيها الرياح في النشاط، وقد تحدث بعض العواصف الرملية.
  • يحدث فيه ضباب الفجر في الصباح الباكر، وتتكرر هذه الظاهرة كثيرًا.
  • الصفري موسم مبشر بصيد وفير؛ حيث تقترب الأسماك من السواحل.
  • يبدأ فيه توافد الطيور المهاجرة.
  • تحدث فيه تغيرات مناخية يتم ملاحظتها في الليل بصورة أوضح؛ حيث تبدأ معالم فصل الخريف التي يأخذ فيه الليل أن يتساوى مع النهار، وتنكسر شدة الحر، وتنخفض الحرارة تدريجيًا مع بقاء نسبة عالية من الرطوبة.
  • درجة الحرارة به تتراوح بين 20 إلى 40 بحيث يكون اليوم حار نهارًا معتدل ليلًا.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الشتاء بالهجري

سبب تسمية موسم الصفري بهذا الاسم

عُرف بهذا الاسم؛ لأنه أول المواسم وأول العد بدءًا من الصفر، كما يرجع سبب التسمية إلى:

  • في تلك الفترة من الوقت “عذوق النخيل” تصاب بالاصفرار بسبب الرطب.
  • يُرجع البعض التسمية إلى “التبدي” أي الوقت الذي يخرج فيه العرب إلى الصحراء للبحث عن أماكن العشب والمطر والحياة؛ لأن الديار باتت على وشك أن تصفر أي تخلو من مقومات الحياة من غذاء ومياه.
  • أن السماء تبدأ في الاصفرار بسبب الأتربة والغبار في الهواء في المناطق الصحراوية؛ فبعد الصيف تكون التربة أقل تماسكًا، وحين تهل الرياح تلك الفترة تحمل هذه الذرات معها إلى طبقات الجو العُليا فيُصبح لون السماء أصفر.
  • بسبب كثرة الأمراض التي تنتشر تلك الفترة.
  • بسبب هجرة الطيور التي تطير بأعداد كبيرة، ويكون لونها مائلاً من الأبيض إلى الأصفر، وتسمى بـ “طيور الصفار”.
  • دكتور الأرصاد “خالد الزعاق” يشير إلى أن سبب التسمية يرجع إلى اصفرار قرص الشمس بسبب ميلها تلك الفترة.

 اقرأ أيضًا: ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض

الأمراض المصاحبة للموسم الصفري

مع حلول موسم الصفري تنتشر أمراض البرد والإنفلونزا والحمى القرمزية والدفتريا، كما تلتهب الحساسية لدى من يعانون منها، وعليه يُنصح فيه بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل: الجوافة والليمون والبرتقال؛ لتعزيز صحة جهاز المناعة، وخصوصًا لأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية، كما يجب تجنب الأماكن المزدحمة؛ تجنبًا لالتقاط العدوى من أحدهم.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي الشتاء في السعودية

خرافات حول الموسم الصفري

معروف لدى الأجداد والقدماء أن النوم في العراء تحت النجوم في تلك الفترة ممنوع؛ بسبب اعتقادهم أن النوم تحت النجوم يسبب مرض الصفرة ويعيي الجسد، ولكن طبقًا لعلوم القرن الحادي والعشرين، فإن سبب الأمراض هو انتشار الإنفلونزا نتيجة التغيرات المناخية؛ وهذا هو سبب التحذير من ممارسة الرياضة أو السباحة في الأماكن المكشوفة؛ حتى لا تؤثر الرياح والأحوال المناخية المتقلبة -وخصوصًا في آخر الموسم- على صحة اللاعبين أو الناس.

العد التنازلي على موسم الصفري 1444

متى يبدأ موسم الصفري يبدأ الجو في الاعتدال، حاملًا معه البشرى لمحبي الشتاء على اقتراب فصلهم المفضل، كما يبشر المزارعون الذين يشرعون في الزراعة وفقًا للدلالات المناخية، وفيما يلي العد التنازلي عليه:

العد التنازلي على موسم الصفري

الآن نكون قد قدمنا متى يبدأ موسم الصفري 1444 العد التنازلي؟ حتى يبدأ الجميع في اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة تلك الفترة التي يعتبرها البعض فترة انتشار الأمراض الفيروسية كالإنفلونزا التي تهاجم جهاز المناعة.

المراجع

  1. ncm.gov.sa , المركز الوطني للأرصاد , 02/09/2022

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.