المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تظهر أعراض الحمل الغزلاني

كتابة : نسمة محمد

متى تظهر أعراض الحمل الغزلاني، يُعد الحمل الغزلاني أحد أنواع الحمل المعروفة في الكثير من دول العالم، ويرجع ذلك إلى تعرض الكثير من النساء لهذا الحمل والذي لا يستدعي القلق على الإطلاق ولكنه يتطلب الرعاية الطبية المستمرة للسيطرة على أية مضاعفات خطيرة قد تتعرض لها الأم أو حتى الجنين، وفي سياق الحديث عن الحمل يهتم موقع المرجع بالإجابة على سؤال متى تظهر أعراض الحمل الغزلاني مع توضيح الأسباب الرئيسية وراء إصابة بعض النساء بهذا الحمل، والتطرق إلى تجربتي مع الحمل الغزلاني.

ما هو الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني يشير إلى نزول بعض من قطرات الدماء البسيطة على مجموعة كبيرة من النساء خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ومع اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية، إذ تشعر المرأة صاحبة الحمل الغزلاني بألم شديد أسفل البطن والظهر مع تغير ملحوظ في الحالة النفسية، وجميعها من أعراض نزول دم الدورة الشهرية المتعارف عليها من قِبل جميع النساء والفتيات، ويسمى الحمل الغزلاني بهذا الاسم لأنه يتشابه مع حمل الغزلان بشكل واضح جدًا، فتتعرض الغزالة أيضًا لنزول قطرات من الدماء في الشهور الأولى من الحمل تحديدًا في موعد الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: تقلصات الرحم في الشهر الثامن من الحمل

أسباب الحمل الغزلاني

هناك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى إصابة أو تعرض بعض النساء للحمل الغزلاني والذي يؤثر على الحالة النفسية للكثير من هؤلاء النساء، وتتضح هذه الأسباب جميعًا فيما يلي:[1]

نزيف الانغراس

تتعرض الكثير من النساء لنزول بعد قطرات الدماء وذلك عند إتمام عملية التلقيح ومن ثم التصاق البويضة بجدار الرحم، وفي الغالب يحدث ذلك الأمر في الأسبوع الأول من الحمل خاصة في اليوم الخامس من إتمام عملية الإخصاب، كما وقد يستمر هذا النزيف لفترة بسيطة تقل عن الساعتين، أما في حال الحمل الغزلاني فلا يرتبط الأمر بنزيف الإخصاب فقط ولكن يستمر هذا النزيف لأول ثلاثة أشهر خاصة في مواعيد نزول دم الدورة الشهرية.

التهاب عنق الرحم

يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصين أن التهاب عنق الرحم والذي ينتج عن خطر إصابة المرأة بعدوى بكتيرية أو فيروسية خطيرة استقرت في عنق الرحم بسبب العلاقة الحميمية أو الزوجية من الأسباب المباشرة وراء الحمل الغزلاني، خاصة وأن هذا الالتهاب الشديد قد يؤدي إلى نزول قطرات من الدماء في المواعيد الخاصة بنزول دم الدورة الشهرية، كما وتشعر العديد من النساء بألم شديد في هذه الفترة والتي تستمر لثلاثة أيام فقط حتى الشهر الثالث.

حمل خارج الرحم

تتم عملية الحمل الطبيعية من خلال استقرار الجنين داخل الرحم، وفي بعض الحالات قد ينمو الجنين داخل قناة فالوب وليس داخل الرحم مما يؤدي إلى نزول كمية معينة من الدماء على المرأة الحامل طوال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، والجدير بالذكر أن هذا النزيف والذي يحدث في الشهور الأولى فقط قد يكون بداية واضحة لتعرض هذه المرأة للإجهاض، ولذلك تحتاج المرأة إلى التعرف على ماهية هذا الحمل من خلال الأشعة والتحاليل الطبية.

الحمل العنقودي

تصاب العديد من النساء بالحمل العنقودي والذي يؤدي إلى نزول قطرات من الدماء على المرأة الحامل في الثلث الأول من الحمل تحديدًا في مواعيد نزول دم الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلى أن الحمل العنقودي عبارة عن ورم ولكنه غير سرطاني يؤثر على الرحم، وتتميز دماء الحمل العنقودي بأنه داكن بطريقة ملحوظة ويختلف تمامًا عن لون الدماء المعروفة.

أسباب الحمل الغزلاني

شاهد أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة

متى تظهر أعراض الحمل الغزلاني

تظهر أعراض الحمل الغزلاني مع أول موعد للدورة الشهرية بعد الحمل مباشرة، إذ تتعرض الكثير من النساء لنزول دم الدورة الشهرية أثناء الحمل وهو الأمر الذي قد يستمر لثلاثة أيام متواصلة، وتحتاج المرأة في ذلك الوقت إلى الاسترخاء والراحة التامة حتى لا تعرض جنينها لأي من المضاعفات الخطيرة والناتجة عن نزول دم الحيض أثناء الحمل، وتستمر أعراض الحمل الغزلاني خاصة نزول دم الدورة الشهرية طوال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

شاهد أيضًا: متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

أعراض الحمل الغزلاني

هناك مجموعة من العلامات أو الأعراض التي تشير إلى إصابة المرأة بنوع الحمل الغزلاني الذي يتطلب المتابعة الطبية المستمرة، وتتضح هذه الأعراض فيما يلي:

  • نزول قطرات من الدماء الخفيفة ذات اللون الفاتح في الموعد المحدد لنزول دم الدورة الشهرية.
  • التناقص التدريجي لكميات الدم التي تنزل بداية من الشهر الأول وحتى الشهر الثالث.
  • اختفاء هذه القطرات بشكل نهائي مع بداية الشهر الرابع.
  • عدم بروز بطن المرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل بسبب نزول هذه القطرات من الدماء.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.

أعراض الحمل الغزلاني

الفرق بين الحمل الغزلاني والدورة الشهرية

هناك العديد من الفروق والتي تظهر بشكل واضح ما بين علامات الحمل الغزلاني والدورة الشهرية، وتتضح هذه الفروق فيما يلي:[2]

  • تتميز الدورة الشهرية بكثافة دماؤها وذلك على خلاف الحمل الغزلاني والتي يؤدي إلى نزول قطرات بسيطة وخفيفة من الدماء.
  • دم الدورة الشهرية يستمر في النزول طالما لم تصل المرأة لسن اليأس وطالما لم تتعرض للحمل، ولكن دم الحمل الغزلاني ينزل في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فقط.
  • تنزل قطرات الدماء الخاصة بالحمل الغزلاني لثلاثة أيام فقط لا غير، بينما تستمر دماء الدورة الشهرية في النزول وحتى الخمسة أيام المتواصلة.

شاهد أيضًا: هل كثرة التبول من علامات الحمل

الحمل الغزلاني واختبار الحمل المنزلي

تعتقد الكثير من النساء أن قطرات الدماء التي تنزل عليها في مواعيد الحيض ما هي إلا دورتها الشهرية المنتظمة وذلك على الرغم من وجود حمل داخل الرحم، ولذلك تحتاج المرأة إلى إجراء اختبار الحمل المنزلي خاصة إذا لاحظت أي من الأعراض السابق ذكرها، وتتضح خطوات إجراء هذا التحليل فيما يلي:

  • التبول في علبة مخصصة لاختبار الحمل وذلك فور الاستيقاظ من النوم.
  • وضع قطرات من البول داخل اختبار الحمل من خلال القطارة المخصصة لذلك الأمر.
  • لا بد من الانتظار لعدة دقائق بسيطة حتى تظهر نتيجة اختبار الحمل، والتي من الممكن أن تكون إيجابية وذلك في حال ظهور شرطتين.
  • وتكون نتيجة الحمل سلبية في حال وجود خط واحد فقط، أما في حال لم تظهر أية خطوط فعلى المرأة إجراء هذا الاختبار مرة أخرى ولكن في اختبار حمل آخر.

المضاعفات الناتجة عن الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني من أنواع الحمل الغريبة ولكنه لا يسبب للمرأة أو حتى للجنين أية مضاعفات خطيرة، خاصة وأنه يشبه الحمل الطبيعي في جميع أعراضه إلى حد كبير باختلاف نزول الدورة الشهرية في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه المرأة الحامل بهذا النوع عليها الراحة التامة طوال شهور الحمل مع الالتزام بجميع النصائح والإرشادات الطبية حتى لا تصاب بأي من المضاعفات الخطيرة.

شاهد أيضًا: مغص الحمل وكم يوم يستمر

حالات الحمل الغزلاني تحتاج إلى التدخل الطبي

هناك العديد من حالات الحمل خاصة الغزلاني والتي تحتاج إلى التدخل الطبي السريع، وتتضح هذه الحالات جميعًا فيما يلي:

  • في حال الشعور بألم شديد أسفل الظهر مع استمرار ذلك الألم لفترة طويلة من الوقت.
  • في حال الإصابة بتقلصات أو تشنجات شديدة في البطن خاصة في الأسفل أو في منطقة الرحم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل زائد عن الحد الطبيعي.
  • تغير ملحوظ في الإفرازات المهبلية سواء الكمية التي تنزل أو حتى اللون.
  • الشعور بألم شديد وغير محتمل في منطقة الكتف.
  • الشعور الدائم بالتعب مع القيء المستمر.
  • الإرهاق المستمر والمبالغ فيه.
  • إغماء المرأة الحامل المتكرر.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الحوض.

حالات الحمل الغزلاني تحتاج مراجعة الطبيب

نصائح التعامل مع الحمل الغزلاني

هناك العديد من النصائح أو الإرشادات والتي من المهم أن تلتزم بها المرأة أثناء الحمل الغزلاني، وتتضح هذه النصائح جميعًا فيما يلي:

  • لا بد من مراجعة الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن خاصة عند التأكد من وجود حمل ونزول دم الدورة الشهرية في ذات الوقت.
  • لا بد من ارتداء الفوط الصحية المخصصة للدورة الشهرية أو للنزيف وذلك للتعرف على كمية الدم ولونه.
  • الابتعاد النهائي عن ممارسة العلاقة الزوجية طوال فترة النزيف.

تجربتي مع أعراض الحمل الغزلاني

وعلى الرغم من أن الحمل الغزلاني من الأنواع النادرة والغريبة إلا أن هناك الكثير من النساء والتي تعرضت لذلك الحمل، وتتضح تجاربهم جميعًا فيما يلي:

  • أكدت سيدة امتنعت عن تناول حبوب منع الحمل ولكنها لاحظت نزول الدورة الشهرية بشكل منتظم ولكن أخف وأقل من المرات السابقة وعندما ذهبت إلى طبيبها أخبرها أنها حامل في الشهر الثاني ولكنها حملها غزلاني.
  • ذكرت سيدة أخرى تأخر الحمل لديها لخمس سنوات متواصلة ولكنها وبعد فترة طويلة لاحظت تغير ملحوظ في دورتها الشهرية خاصة في الكمية، وعندما قامت بإجراء اختبار الحمل تأكدت من أنها حامل فعلًا.

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال متى تظهر أعراض الحمل الغزلاني، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من الفروق بين ذلك الحمل وبين الدورة الشهرية.

المراجع

  1. forestwildlife.org , When do deer pregnancy symptoms appear? , 30/05/2022
  2. sciencedirect.com , When do deer pregnancy symptoms appear? , 30/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.