المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى اليوم العالمي للاعاقة 2021

كتابة : محمد صبري

متى اليوم العالمي للاعاقة 2021، يعتبر اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة من المناسبات التي أقرتها الهيئة العامة للأمم المتحدة وذلك بهدف تسليط الضوء على قضية مهمة من القضايا الإنسانية، وهي قضية الأشخاص ذوي الإعاقة حيث تم تخصيص هذا اليوم ليكون يوم بزيادة الوعي تجاه قضاياهم والتركيز على هذه الفئة كونها من الفئات المهمة في المجتمع الإنساني وجزء أساسي للمجتمع الحضاري الذي يحترم الإنسان، من خلال موقع المرجع سوف نتعرف على اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة كما سنتعرف على موعد اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة 1443/ 2021، وما هي أهداف هذا اليوم.

اليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة

عملت هيئة الأمم المتحدة على تحديد يومًا عالميًا خاصًا بالأشخاص ذوي الإعاقة حيث تم الإقرار بهذا اليوم لأول مرة في عام 1992مـ، وقد هدف هذا اليوم لدعم الأشخاص من ذوي الإعاقة والتعرف بقضاياهم، ومسؤولية المجتمع تجاههم، لفهم متطلباتهم والعمل على دعمهم بكافة الأشكال المتاحة، ولأجل ضمان الحفاظ على الحقوق الإنسانية وزيادة الوعي تجاه فئات المجتمع المتنوعة، خاصة وأن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم مسؤولياتهم في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية.[1]

اقرأ أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة

متى اليوم العالمي للاعاقة 2021

إن موعد اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة هو الثالث من شهر ديسمبر من كلّ عام، حيث تم تحديد هذا التاريخ من قبل هيئة الأمم المتحدة على مستوى العالم، وذلك بناء على القرار الذي صدر عن الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة الذي يحمل رقم 47/3، وقد استمر العمل في إصدار اتفاقيات وعقود لمساندة الأشخاص ذوي الإعاقة فقد تم اعتماد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2006م، الأمر الذي ساعد في تحسين أوضاعهم العامة حيث تهدف مثل هذه الاتفاقيات إلى تحسين وضع الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع ووضع اعتبارهم في الخطط المستقبلية للتنمية الهادفة لتحسين أوضاعهم المعيشة.

اقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021

أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة

إن اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يهدف إلى مساعدة الآخرين وتقديم الدعم لهذه الفئة الأساسية من المجتمع، حيث يهدف إلى مساعدة ذوي الإعاقة وتقديم لهم كل أشكال الدعم، لأجل دمجهم في المجتمع وتحقيق المساواة بين أفراد المجتمع الواحد، فيما يلي نستعرض أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة:

  • المساعدة في حل المشكلات والصعوبات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم كافة الحلول المتاحة لتسهيل الحياة عليهم ومساعدتهم في الحياة والعمل والدراسة وغيرها.
  • تقديم واجب الدعم والمساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تقدم حوافز العمل في شتى مجالات الحياة، من أجل زيادة الإنتاجية واستثمار طاقتهم في جوانب نافعة.
  • تقديم ورشات توعية للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على دمجهم في المجتمع وفي المجتمع بشكل أساسي دون إشعارهم بالإهانة أو أنهم أشخاص مختلفون.
  • العمل على زيادة الاحتكاك بين المجتمع وبين الأشخاص من ذوي الإعاقة لجعلهم يشعرون أنهم جزءًا حقيقيًا من المجتمع.
  • العمل على تأمين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير المساواة ودعم حقوقهم المشروعة التي يضمنها لهم القانون والتشريعات الدولية.
  • العمل على مواءمة الظروف والمرافق والأماكن الخاصة بهم لضمان حياة كريمة والسعي لحل المشكلات الصحية التي تواجههم.
  • تخصيص برامج منهجية لأجل تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل انخراطهم في المجتمع.
  • تخصيص جزء من الميزانية لإقامة مشاريع خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة بكافة أنحاء العالم، والعمل على تنفيذ أنشطة محلية ودولية خاصة بهم.
  • التوعية بأهمية الأشخاص ذوي الإعاقة وأنهم جزء مهم من المجتمع من خلال التوعية في الأمان المفتوحة والمغلقة لتسهيل اندماجهم في المجتمع وتحسين فرص حصولهم على عمل.

شعار اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة 2021

قامت الأمم المتحدة بإنشاء شعار ليوم ذوي الإعاقة حيث توجد العديد من التصاميم الأخرى التي تهتم باليوم العالمي لذوي الإعاقة والتي تضم العديد من الإشارات والإيماءات التي تظهر أهمية هذا اليوم وتظهر مدى أهمية المعنى من وراء الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة، فالشعار رسالة سامية تعبر عن العلاقة الإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تهدف إلى دمجهم في المجتمع وإشراكهم في جميع قطاعات الحياة بما يتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم العلمية والعملية، فيما يلي نرف صور شعار اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2021:

شعار اليوم العالمي الاشخاص ذوي الاعاقة 2021
شعار اليوم العالمي الاشخاص ذوي الاعاقة 2021
شعار اليوم العالمي الاشخاص ذوي الاعاقة 2021

كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة

يتم التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديرهم وتقديم الاحترام لهم والسعي لأجل دمجهم في المجتمع من دون إحساسهم بالنقص أو الاختلاف، خاصة وأن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم الحاجة للدعم والتحفيز المستمر حتى يزول الخوف عن أعينهم وتزول عن قلوبهم رهبة البداية، لهذا يتوجب بناء جسور من المحبة التي تساعد على الانخراط والاندماج في المجتمع، كذلك العمل على إبراز المهارات والمواهب الدفينة عندهم، فالأمر لا يحتاج إلى تعقد أكثر من التعامل الطبيعي معهم مع مراعاة عدم جرح مشاعرهم أو إيذائهم بالقول أو الفعل، وهذا كفيل بجعلهم قادرين على الإنتاج ولديهم الحماسة في تحدي أنفسهم وتحقيق ما يصبون إليه من أحلام.

دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع

عملت الأمم المتحدة على تقديم العديد من الاستراتيجيات والخطط التي تهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، حيث وفرت لهم العديد من الورشات التوعوية والبرامج التأهيلية التي ساعدتهم على تحسين تفاعلهم مع المجتمع، فالإنتاج سواء كان عملي أو فكري يعزز من قيمة الشخص لذاته ويدفع لأجل المواصلة في تحقيق كل ما هو جميل ومبدع، لذلك فإن من الخطوات المهمة للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة هو التعامل الطبيعي والفعال الذي يدعم ويحفّز الأشخاص ذوي الإعاقة للبذل والعطاء ليكونوا منتجين وقادرين على خدمة المجتمع على جميع الأصعدة المختلفة.

عبارات عن اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة

يوجد كثير من الأشخاص الذين يهتمون في البحث عن عبارات عن اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، من أجل التفاعل والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل دعم وتأييد كافة الحقوق للأشخاص ذوي الإعاقة فيما يلي نذكر بعض هذه الكلمات والعبارات:

  • يعتبر اليوم العالمي للإعاقة هو فرصة لتربية الأولاد على كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال احترامهم وتقديرهم واعتبارهم جزء مهم من المجتمع الذي ننتمي جميعُنا إليه.
  • من المهم احترام الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تربية النفس والأبناء على تقبلهم فهم جزء مهم من حياتنا وهم أساس لا يمكن التفريط أو الاستغناء عنهم.
  • إن الإعاقة الحقيقية لا تكمن في عدم القدرة على تحريك القدم أو الرأس أو اليدين، الإعاقة الحقيقية تكمن في التفكير وفي الإرادة التي تقف عاجزة عن تحقيق أحلامها.
  • يجب أن نكون على قدرٍ عادل من المساوة وأن نكون معًا من أجل إحقاق الأشخاص ذوي الإعاقة خاصة كونهم فئة مهدور حقها في كثير من القطاعات التعليمية والخدماتية.
  • تتمثل قيمة الإنسان عندما يساعد الآخرين فلا يجب أن تكون المساعدة حصرًا لذوي الإعاقة، فهناك الكثير من ذوي الإعاقة حققوا النجاحات وتمكنوا من مساعدة عدد كبير من المهزومين نفسيًا.

اقرأ أيضًا: تاريخ اليوم العالمي للطفل

إلى هنا نكن قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على، اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، كما تعرفنا على ما هي أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وتعرفنا متى اليوم العالمي للاعاقة 2021، كذلك تعرفنا على طريقة التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وما هي الأساليب لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، مع ذكر بعض العبارات عن اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وإرفاق شعار اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2021.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *