المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي مقاييس النزعة المركزية هو الأنسب لقياس المبالغ التي تبرع بها الطلاب؟

كتابة : لميس ديوب

أي مقاييس النزعة المركزية هو الأنسب لقياس المبالغ التي تبرع بها الطلاب؟ حيث تكمن أهمية مقياس تشتت النزعة المركزية في تحليل البيانات من خلال القدرة على تحديد أن لها ميل ونزعة مركزية قوية أو ضعيفة، ومن حيث الوصف يتم اعتبار العديد من مقاييس النزعة المركزية على أنها حل لمشكلة التباين الإحصائي، ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتعرف على معنى النزعة المركزية.

النزعة المركزية

وهي مجموعة من المقاييس الإحصائية التي تُطبّق على مجموعة من البيانات بهدف الحصول على ملخصٍ وصفي لها، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن الحصول على معلومات تتعلق بالبيانات الفردية من مجموعة البيانات عند استخدام مقاييس النزعة المركزية. وتستخدم مقاييس النزعة المركزية للدلالة على ميل البيانات الكمية للتجمع حول بعض القيم المركزية، وتكمن أهمية مقياس تشتت النزعة المركزية في تحليل البيانات من خلال القدرة على تحديد أن لها ميل ونزعة مركزية قوية أو ضعيفة، ومن حيث الوصف يتم اعتبار العديد من مقاييس النزعة المركزية على أنها حل لمشكلة التباين الإحصائي.[1]

أي مقاييس النزعة المركزية هو الأنسب لقياس المبالغ التي تبرع بها الطلاب؟

تتمثل العمليات الإحصائية للنزعة المركزية بثلاثة مقاييس وهي المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال، وعند قياس المبالغ التي تبرع بها الطلاب يجب استخدام:

  • المتوسط الحسابي.

شاهد أيضًا: كيفية حساب المتوسط الحسابي

المتوسط الحسابي

يتم حساب المتوسط الحسابي لمجموعة البيانات عن طريق جمع جميع القيم ثم قسمة الناتج على عدد تلك القيم، وهو واحدًا من الأشكال الأساسية لمقاييس النزعة المركزية، والذي يمثل مجموع قيم البيانات مقسومًا على عدد هذه القيم، ويمكن أن يمثل رياضيًا: المتوسط الحسابي= مجموع قياسات القيم/ العدد الإجمالي للقيم.

كيفية حساب المتوسط الحسابي لمجموعة الأعداد

تعتبر أبسط أنواع الحساب المتوسطي في علم الإحصاء والأكثر استخداماً وذلك لسهولتها وارتباطها بغالبية العمليات الحسابية الاعتيادية التي نقوم بها. وتتكون عادة من عددٍ من الأرقام ولكلّ رقمٍ منها قيمة خاصة به ويتم حسابها بجمع مجموع القيم الموجودة وتقسيمها على عدد القيم، فإذا كان لدينا مجموعة من الأرقام مثل 20+24+30+32+34 فنقوم بجمع القيم لهذه الأرقام وهو 140 ثم نقوم بقسمتها على عدد الأرقام وهو 5 والناتج 140÷5= 28 وهذا هو المتوسط الحسابي لمجموعة الأعداد.

إلى نكون قد أنهينا مقال اليوم الذي كان تحت استفسار أي مقاييس النزعة المركزية هو الأنسب لقياس المبالغ التي تبرع بها الطلاب؟ فبيّنا أنّه المتوسط الحسابي، فتطرقنا بالحديث عن المتوسط الحسابي وكيفية حساب المتوسط الحسابي لعدّة أرقام.

المراجع

  1. wikiwand.com , Central tendency , 21/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.