المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو الآب في المسيحية

من هو الآب في المسيحية؟ إنّ المسيحية هي ديانة السيد المسيح عيسى -عليه السَّلام-، وتنص الديانة المسيحية على تعاليم يسوع التي ذكرت في كتاب العهد القديم، ويؤمن المسيحيون بأن يسوع هو الله، والذي يتجسد في السيد المسيح، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن عقيدة الثالوث في المسيحيّة، والروح القدس، والابن في هذه الديانة، بالإضافة إلى عقيدة التثليث عند المسيحيّة.

عقيدة الثالوث في المسيحية

توضح عقيدة الثالوث المسيحية مفهوم الله -سبحانه وتعالى- على أنه إله واحد يتجسد في ثلاثة أشخاص يشتركون في نفس الجوهر من حيث المادة والطبيعة، كما تفرق المسيحية في عقيدة الثالوث بين كل من الطبيعة والأقنوم، فالأقنوم هو من يكون الشخص والطبيعة هي ما يكون الشخص، وتفترض أن الآب قد أرسل الابن إلى العالم.

شاهد أيضًا: لماذا نقول عن ليلة سبت الفرح ليلة أبو غلمسيس

من هو الآب في المسيحية

الآب هو مصطلح من مصطلحات الديانة المسيحية، ويعني الصورة التقليدية للرب، أي ما يعرفه الآخرون عن وجود الله في السماء لا يمكن رؤيته ولا يمكن الاقتراب منه، ويمتلك الرب العديد من القدرات اللامتناهية، فلا يكل ولا يتعب، ولا توجد صلاحيات للآب في المسيحية تميزه عن غيره من الأقانيم، فهم قادرون على كل شيء.

شاهد أيضًا: ما اسم الديانة الاكثر شيوعا في الصين؟

من هو الابن في المسيحية

يُعتبر الابن في المسيحية هو الشخص الذي يرسله الأبئ للعالم، حيث يجمع بين صفات البشر وصفات الإله ويظهر ذلك من الأسماء والألقاب التي أُطلقت عليه، فبعض هذه الصفات يُعطي صفات إلهية مثل عمانوئيل وابن الله الحبيب والله والقدوس وواهب الحياة وحي إلى الأبد، بينما بعضها بشري، مثل: يسوع والسيد والمعلم والطبيب والعظيم والحمل والأسد.

شاهد أيضًا: ما هو احتفال المناولة

ما هو الروح القدس

الروح القدس في الاعتقاد المسيحي هو روح الله، وهكذا يتم مناداته في الرسالة الأولى إلى أهل كورنثس، وهو الوسيط الذي قام نقل الابن إلى العالم، كما أنه الوسيط الذي حملت به مريم العذراء بيسوع، ومن خلاله وضّح يسوع تعاليمه ووصاياه، ويجب أن يكون المسيحي تحت سلطته، وإلا لا يكون مسيحي.

شاهد أيضًا: ما هي المناولة الأولى عند المسيحيين

أقنوم الآب

تعني “الآب” أصل الوجود، وذكرت هذه الكلمة في الأناجيل أكثر من مائة مرة، فالله أصل الوجود وهو كائن بذاته، ويُطلق عليه الآب ويعني أنه حي بروحه القدس، والأقنوم تعني كذلك الأصل، والشخص الأساس في كل شيء.

التثليث عند النصارى

ليست عقيدة التثليث سوى بدعة ابتدعها النصارى، فلم تكن معروفة في عهد الأنبياء السابقين من أهل الكتاب، ولا توجد هذه العقيدة أيضًا في أسفار العهد القديم عند النصارى، وعقيدة التثليث هي الدعوة إلى مثلث الأقانيم، والتلفظ بلفظ التثليث.[1]

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، من هو الآب في المسيحية؟ حيثُ تعرفنا على الآب والابن في المسيحية، وكذلك الروح القدس، بالإضافة إلى التثليث عند النصارى.

المراجع

  1. islamweb.net , عقيدة التثليث , 16/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.