المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو اول من قام بصك النقود عند العرب

من هو اول من قام بصك النقود عند العرب، تعتبر النقود من الأمور الهامة التي يحتاجها الإنسان خلال حياته ليتم تبادل السلع والمنتجات، حيث أن لكل دول من دول العالم لها عملة رسمية خاصة بها يتم استخدامها في عمليات الشراء والبيع المحلية، ومن خلال موقع المرجع سوف نتناول الحديث عن أول من قام بصك النقود عند العرب.

من هو اول من قام بصك النقود عند العرب

يعتبر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، أول من قام بصك النقود عند العرب، فالنقود والعملة العربية كانت وما زالت في حالة من التطور وذلك لأهميتها في عمليات البيع والشراء ومع زيادة حركة التجارية عند العرب والمسلمين ظهرت العديد من العملات الجديدة منها المعدنية ومنها الورقية، حيث تم تغيير شكل العملة عند العرب من المعدنية إلى الورقية مع طباعة صورة الخليفة وشهادة الله بدلاً من اللغة الرومانية عليها.

شاهد أيضًا: ما هي أول عملة إسلامية

ما هي أول عملة في تاريخ الإسلام

تعتبر عملية الدينار الإسلامي أول عملة يتم التعامل معها في العصر الإسلامي، حيث تم صكها واكتشافها خلال عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الذي كان له دور كبير في تشجيع حركة التجارة في الإسلام، حيث كان المسلمون يعتمدون قبل ذلك على عملات الدول الأخرى في عمليات التجارة وعمليات البيع والشراء.

من هو الخليفة عبد الملك بن مروان

إنّ الخليفة عبد الملك بن مروان أحد الخلفاء الأمويين إذ يعتبر الخليفة الخامس ولد في عام تولي الخليفة عثمان بن عفان للحكم، حيث استطاع تولي الحكم على المسلمين في 65 للهجرة، لقب عبد الملك بن مروان بموحد الدولة الإسلامية حيث كان يسعى إلى توحيد الأمة الإسلامية والقضاء على الفتنة والفرقة، إذ ترك وفاة عثمان بن عفان أثراً كبيراً في نفسه، فدم خلال حياته وفترة حكمه العديد من الإنجازات للدولة الإسلامية. [1]

شاهد أيضًا: ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الاسلامية

ما هي إنجازات الخليفة عبد الملك بن مروان

عمل الخليفة عبد الملك بن مروان على تحقيق العديد من الأعمال والإنجازات خلال حياته وفترة حكمه وسنذكر بعضاً منها عبر النقاط التالية:

  • أهم إنجاز قام به هو إعادة بناء الكعبة المشرفة بعد قيام الحجاج بهدمها.
  • له دور كبير في القضاء على الفتنة التي حدثت في الدولة الإسلامية بين المسلمين.
  • عمل جاهداً في توسيع الدولة الإسلامية العربية من خلال القيام بنقل الديوان من الفارسي إلى العربي.
  • يعتبر عبد الملك بن مروان أول من قام بصك النقود الإسلامية العربية والتي أصبحت بعد ذلك العملة الوحيدة التي تستعمل بالعالم العربي.
  • قام بتطوير ما يعرف بنظام البريد.
  • خلال عهده وفترة حكمه تم اكتشاف وضع النقاط على كلمات القرآن الكريم.
  • يعتبر عبد الملك بن مروان أول من قان بكساء الكعبة المشرفة.
  • وجود العديد من الإصلاحات المختلفة في أكثر من مجال خلال فترة حكمه.

شاهد أيضًا: رموز العملات واختصاراتها واسمائها

في نهاية المقال تناولنا الحديث عن من هو اول من قام بصك النقود عند العرب، ومن هو الخليفة عبد الملك بن مروان وأهم إنجازاته.

المراجع

  1. islamstory.com , خلافة عبد الملك بن مروان , 24/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *