المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا يتم تنفيذ حكم الإعدام فجرا

لماذا يتم تنفيذ حكم الإعدام فجرا، تعد عقوبة الإعدام أحد العقوبات الجنائية التي تُطبقها غالبية الدول العالم، بل إنها أجسم العقوبات الجنائية، ولا تُطبق إلا في الجرائم الخطيرة؛ كالقتل العمد، وقد خصص موقع المرجع هذا المقال لبيان بعض المعلومات حول عقوبة الإعدام، وبيان لماذا يتم تنفيذ حكم الإعدام فجرا، وتاريخ هذه العقوبة، وحكمها في الإسلام، والفرق بين عقوبة الإعدام شنقًا وعقوبة الإعدام رميًّا بالرصاص، والإعدام شنقًا حتى الموت.

معلومات عن عقوبة الإعدام

عقوبة الإعدام (بالإنجليزية: The death penalty)، وتسمى أيضًا بحكم الإعدام، وهي تنفيذ عقوبة الجاني حتى الموت بعد إدانة محكمة بارتكاب جريمة جنائية ما، ويجدر بالذكر أنه يجب التمييز بين عقوبة الإعدام والإعدام خارج نطاق القضاء التي تُنفذ دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة، حيث يستخدم مصطلح عقوبة الإعدام أحيانًا بالتبادل مع عقوبة الإعدام، على الرغم من أن فرض العقوبة لا يتبعه دائمًا الإعدام (حتى عندما يتم تأييده في الاستئناف)؛ بسبب إمكانية تخفيف العقوبة إلى السجن المؤبد.[1]

اقرأ أيضًا: لماذا يكسر القاضي القلم بعد حكم الاعدام

لماذا يتم تنفيذ حكم الإعدام فجرا

يتساءل العديد من الأشخاص أنه لماذا يتم تنفيذ حكم الإعدام فجرا، وفي الإجابة عن هذا السؤال يُمكن القول:

  • هناك العديد من الأسباب الدينية والقانونية التي من أجلها يتم تنفيذ حكم الإعدام فجرا، ولعل أحد الأسباب التي تقف ذلك هو إعطاء الوقت الكافي للمسؤولين بتنفيذ حكم الإعدام بعد تجهيز كافة الأوراق اللازمة من أجل ذلك.
  • إفساح المجال أمام أهل الميت بتجهيز كافة الأوراق اللازمة التي من شأنها تُعطي لهم الحق باستلام جثة المعدوم.
  • العمل على تحضير الأوراق الخاصة بالمعدوم أحد أهم الأسباب التي من شأنها يُنفذ حكم الإعدام في وقت الفجر، حيث إن هذا الأمر سيُسهل تنفيذ الحكم بعد القيام بالإجراءات المطلوبة.
  • العمل على تحضير كافة الأوراق القانونية التي من شأنها تسمح بدفن الميت واستخراج تصريح خاص يسمح بذلك.
  • من الناحية الدينية ونظرًا لأنه في الدين الإسلامي إكرام الميت دفنه فيكون الوقت المناسب لإعدام المحكوم عليه فجرًا من أجل إتاحة المجال لدفنه في ذات اليوم الذي أعدم فيه.
  • إن الهدف الأساسي من اختيار عقوبة الإعدام في وقت الفجر تنفيذ هذه العقوبة بشكلٍ هادئ وبعيدة عن أي فوضى ممكن أن تحدث بالسجن؛ خاصة أن الجميع يكون نائمًا.
  • من الناحية النفسية في وقت الفجر تكون الأنفس هادئة ومستقرة، سواء أكان ذلك متعلقًا بالمحكوم عليه أو الأشخاص منفذي حكم الإعدام، مما يتيح سهولة تنفيذ العقوبة.
  • وأخيرًا يُمكن القول أن تنفيذ العقوبة وقت الفجر هي إعطاء المحكوم عليه أن يقوم بأداء صلاة الفجر قبل تنفيذ حكم الإعدام بحقه في حال رغب بذلك.

تاريخ عقوبة الإعدام

يتساءل العديد من الأشخاص حول تاريخ عقوبة الإعدام، وفيما يلي بيان ذلك:[1]

  • تم استخدام عقوبة الإعدام في جرائم القتل والخيانة والحرق العمد والاغتصاب على نطاق واسع في اليونان القديمة بموجب قوانين دراكو (القرن السابع قبل الميلاد)، على الرغم من أن أفلاطون جادل بأنه يجب استخدامها فقط للأمور التي لا يمكن إصلاحها.
  • استخدمها الرومان أيضًا في مجموعة واسعة من الجرائم، على الرغم من إعفاء المواطنين لفترة قصيرة خلال الجمهورية.
  • كما تم إقراره في وقت أو آخر من قبل معظم الديانات الرئيسية في العالم؛ على سبيل المثال، ادعى أتباع اليهودية والمسيحية أنهم وجدوا مبررًا لعقوبة الإعدام في المقطع الكتابي “من سفك دم إنسان بالرجل يسفك دمه”.
  • فقد تم فرض عقوبة الإعدام على العديد من الجرائم التي لا تنطوي على خسارة في الأرواح، بما في ذلك الزنا والتجديف.
  • المبدأ القانوني القديم Lex talionis (Talion) – “العين بالعين، والسن بالسن، والحياة لحياة” الذي يظهر في الشريعة البابلية لحمورابي، تم الاستشهاد به في بعض المجتمعات للتأكد من أن عقوبة الإعدام لا تطبق بشكل غير متناسب.

اقرأ أيضًا: القتل تعزيرا كم ضربة بالسيف

حكم الإعدام شنقًا في الإسلام

في الشريعة الإسلام لم يتم تحريم عقوبة الإعدام، بل إن الإسلام أباح عقوبة الإعدام في حالات القصاص، قال تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[2]، حيث أنه في حال أقدم شخص على قتل شخص آخر فإن العقوبة التي يُعاقب بها القتل بذات الطريقة التي قتل المجني عليه فيها، سواء أكان ذلك بالإعدام أو بغير ذلك، ويجدر بالذكر في هذا الاتجاه أن المرتد عن الدين الإسلامي على سبيل المثال يُقتل بالسيف ليس بالإعدام.

الفرق بين الإعدام شنقًا والإعدام رميًّا بالرصاص

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها تنفيذ حكم الإعدام، فلا يشترط تنفيذ حكم الإعدام عن طريق الشنق، بل ممكن أيضًا الاستعانة بمُختلف الوسائل الأخرى لتنفيذ حكم الإعدام؛ كالإعدام عن طريق الرمي بالرصاص، حيث أن الفرق الأساسي بين الإعدام شنقًا والإعدام رميًّا بالرصاص ما يلي:

  • يتم تنفيذ حكم الإعدام شنقًا بواسطة حبل سميك يُعلق، أما الإعدام رميًّا بالرصاص فإنه يتم تنفيذه بواسطة السلاح.
  • الإعدام شنقًا غالبًا ما يُطبق على كافة الأشخاص المدنيين، أما الإعدام رميًّا بالرصاص يُنفذ عادة بحق الجنود المحكوم عليهم بالإعدام.

اقرأ أيضًا: ما هي عقوبة التعزير في السعودية

الفرق بين الإعدام شنقًا والإعدام شنقًا حتى الموت

يظن العديد من الأشخاص أن الإعدام شنقًا هو ذاته الإعدام شنقًا حتى الموت، ولكن في حقيقة الأمر يختلف الإعدام شنقًا عن الإعدام شنقًا حتى الموت، حيث أن كلتا العقوبتين غير متشابهات، وأما عن الفرق الأساسي بينهما هو:

  • الإعدام شنقًا حتى الموت: لا بد فيه من موت المحكوم عليه، حيث أن هناك العديد من الحالات التي لا يموت فيها المحكوم عليه عند تنفيذ حكم الأعداء؛ مثلما قطع الحبل، في هذه الحالة يجب تكرار الإعدام شنقًا إلى حين موت المحكوم عليه.
  • الإعدام شنقًا: يتم شنق المحكوم عليه لمرة واحدة فقط سواء بقي حي أم مات.

يتضح من خلال هذا المقال أن هناك العديد من الحالات التي تكمُن وراء لماذا يتم تنفيذ حكم الإعدام فجرا، بعضها يعود لأسباب قانونية كتجهيز أوراق المحكوم عليه بالإعدام من أجل الدفن، وبعضها أسباب دينية كإعطاء المجال للمحكوم عليه بأداء صلاة الفجر إن رغب، ودفن في نفس يوم إعدامه.

المراجع

  1. britannica.com , capital punishment , 07/04/2022
  2. سورة البقرة , آية 179

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.