المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل سيستمر التعليم عن بعد في الإمارات 2022

كتابة : أسماء المهدي

هل سيستمر التعليم عن بعد في الإمارات 2022 أم هل ستقوم الإمارات بفتح أبواب المدارس لطلابها كما هو الحال مع المملكة؟ فمع اقتراب الموسم الدراسي الجديد يود أن يعرف الكثير من الأشخاص عن ما إذا كانت الدراسة هذا العام في المدارس أم في المنازل كما هو الحال في الأعوام الماضية، لذا من خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم هل سيستمر التعليم عن بعد في الإمارات 2022 في السطور التالية.

النظام التعليمي في الإمارات

يجب أن تكون كافة القرارات التي يتم إصدارها من قِبل وزارة التعليم بالإمارات مدعمة من وزارة الصحة والبيئة التي تحاول جاهدة للتقليل من حدة انتشار فيروس كورونا المستجدة، كما انها أيضًا تسعى إلى سلامة الطلاب في المدارس، وتعد إحدى أهم المسؤوليات التي تهتم بها الدولة وتحملها على عاتقها، كما أنها تسعى لاستكمال التعليم كما كان في هذه الظروف، هذا بالإضافة إلى أن وزارة التعليم سوف تقوم بإصدار العديد من الإرشادات التي تحدد المعايير والقواعد والإجراءات التي يجب اتباعها من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: قوانين التعلم عن بعد

هل سيستمر التعليم عن بعد في الإمارات 2022

قامت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بالإعلان عن عودة نظام التعليم حضوريًا مرة أخرى للعام الدراسي الجديد، ولن يستمر التعليم عن بعد هذا العام، يأتي ذلك وفقًا لتوجيهات الدولة بالعودة للحياة الطبيعية مع مراعاة التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالدولة، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية بما يراعي سلامة الطلاب وكوادر الميدان التربوي سواء كان من الإداريين أو من المعلمين، سوف تعود العملية التعليمية مرة أخرى في الإمارات بدءً من 3 أكتوبر لعام 2021م، فقد بلغ نسبة تطعيم الكادر التعليمي الخاص بدبي حوالي 96%، بينما الأطفال فقد تلقى حوالي 70% منهم اللقاح بين سن 12 و17 عام، كما أكد سمو الأمير أن قرار العودة للمدارس يعد جزءً محوريًا من الاستراتيجية التي تم وضعها للتعافي من هذه الجائحة، كما أن سلامة وصحة المجتمع يعدوا أهم أولويات الدولة، حيث تعد خطوة استباقية للعودة إلى الحياة الطبيعية والتعايش مع الفيروس، هذا بالإضافة إلى حرص حكومة دبي على ضمان الجاهزية مع بداية العام الدراسي الجديد والتعاون الإيجابي بين عناصر المجتمع التعليمي المختلف، كما أن سمو الأمير قد اطلع على جميع الخطط التحضيرية لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي وجاهزيتها لاستقبال العامك الدراسي في كافة المدارس، مع مراعاة الالتزام بجميع الاجراءات الوقائية والاحترازية بواسطة الحملات التوعوية والتفتيشية. [1]

عودة التعليم في المدارس بالإمارات 2021

أصدرت الإمارات العربية المتحدة قرارًا بعودة الطلاب إلى المدارس مرة أخرى، والذي سيكون وفقًا للعديد من البروتوكولات، بتعاون وزارة التربية والتعليم مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والكوارث والأزمات، والتي ستم عنها لاحقًا، حيث تقوم المؤسسة بالعمل مع جميع مدراء المدارس لدورهم المهم في رفع كفاءة الإداريين والمعلمين وتدريبهم، حتى يتم ضمان تطبيق البروتوكول بشكل جيد، حتى يتم تشجيع الطلاب للعودة إلى المدارس مرة أخرى.

الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

يوجد العديد من الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة من أجل عودة التعليم بالمدارس، وهي:

  • نوهت المؤسسة إلى أنها ستقوم بالتعامل مع كل مدرسة بشكل منفصل عن الأخرى، ووفقًا للمعطيات الخاصة بها دون أن يتم التأثير على باقي منظومة التعليم الحكومي.
  • قالت أيضًا أنه سيتم إبقاء خيار التعليم عن بعد متاحًا لولي الأمر في حال رغب ولي الأمر في ذلك، وأنها سوف تقوم بتطبيق كافة المعايير من أجل حماية الطلاب.
  • طلبت المؤسسة من أولياء الأمور التعاون معها لتطبيق هذا القرار الهام الذي سينعكس على الطلاب بشكل جيد باعتبار أن المدرسة هي مكانهم الأفضل والحاضن لطموحاتهم.
  • يتم العودة إلى المدرسة والاستفادة منها بشكل كامل بجانب المتابعة مع المعلمين والمعلمات من أجل مسيرتهم التعليمية، واستكمال أنشطتهم المختلفة.
  • باشرت فرق المؤسسة بالتعاون مع الجهات المختصة من أجل التأكد على جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب، وتوفير أقصى درجات الحماية لهم، والكوادر العامة بالميدان التربوي.

استطلاع آراء أولياء الأمور حول إعادة فتح المدارس

قامت دائرة التعليم والمعرفة بإجراء استبيان لاستطلاع آراء أولياء الأمور حول إعادة فتح المدارس مرة أخرى للعام الدراسي الجديد، وقد شارك في هذا الاستبيان حوالي 117 ألف ولي أمر، وفضل 70% منهم عودة أبنائهم مرة أخرى إلى المدارس، حيث أشارة 88% من أولياء الأمور أن التعليم الحضوري يكون أكثر فائدة لأبنائهم عن التعليم عن بعد، كما أنهم أشادوا بأن التطعيم سوف يقوم بتعزيز ثقتهم بسلامة عودة الطلاب مرة أخرى إلى المدارس، كما أنهم أظهروا ارتياح لتقليص مسافة التباعد الجسدي بين الطلاب بالمدارس.

التعليم عن بعد بالإمارات

قامت وزارة التعليم بالتصريح بأن خيار التعليم عن بعد مازال متاح بجميع الأوقات، وفي حالة تفاقم الوضع الصحي سوف يتم التوجه إلى التعليم المدمج، وفي حال وصل إلى ذروته سوف يتم الرجوع لنظام التعليم عن بعد، لذا يجب أن يقفوا أولياء الأمور بجانب الجهات المعنية بالدولة والتكيف مع الوضع الصحي جيدًا، بالإضافة إلى توعية أبنائهم بخطورة هذا الأمر، وأنه يجب عليهم أن يتخذوا كافة الإجراءات الاحترازية تجاه هذا الفيروس، حيث تم استخدام منظومة التعليم الوجاهي في هذا العام، وفي حالة تفاقم الوضع من الممكن أن يتم التوجه للتعليم المدمج، والذي يشتمل على التعليم الوجاهي والتعليم عن بعد، أما إذا خرج الأمر عن السيطرة سوف يتم تطبيق نظام التعليم عن بعد.

اقرأ أيضًا: ما هو التعليم المدمج

ذكرنا لكم في هذا الموضوع الإجابة عن سؤال هل سيستمر التعليم عن بعد في الإمارات 2022، بالإضافة إلى النظام التعليمي في الإمارات، و عودة التعليم في المدارس، كما أنه ذكرنا لكم الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة الإمارات للتعليم من أجل عودة التعليم بالمدارس، و استطلاع آراء أولياء الأمور حول إعادة فتح المدارس.

المراجع

  1. emaratalyoum.com , الإمارات اليوم , 24/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *