المرجع الموثوق للقارئ العربي

كتاب تجمع فيه قصائد شاعر من الشعراء

كتابة : ندى ابراهيم

كتاب تجمع فيه قصائد شاعر من الشعراء، عُرِفَ العربُ منذ القدمِ بفصاحةِ لسانّهم، حيثُ يُعتبرُ الشعر أحد الفنون الأدبيّة، حيث أنّه يزيد قدرًا ومكانة عن الفنون النثريّة الأخرى، مثل الخطابة، والمقالة، والمثل، والرواية، ويجري الشعر على الوزن والقافيّة، ويقوم على التركيز والتكثيف، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على بعضِ المعلومات العامّة حول الشعر العربيّ ومكانتّهُ.

كتاب تجمع فيه قصائد شاعر من الشعراء

يُعتبرُ الشعر واحدًا من أشكال الفن الأدبي في اللغة، حيث أنّه كلامٌ موزون ومُرتبّ ومُقفى، وقدْ عُرِف الشعرُ منذ العصورِ القديّمة، وقد كانتَ لهُ مكانتّهُ وقدرّهُ، وقدْ ارتبطَ بدايةً بالعملِ الجماعيّ، ثمَ ظهرَ شعرُ المناسبات، وشعر الوجدان، وشعر العمل الجماعيّ، وفي الإجابةِ عن سؤال كتاب تجمع فيه قصائد شاعر من الشعراء هوَ؟

  • ديوان الشعر.

فالديوانُ هوَ نوعٌ أدبيْ معروفٌ في الشعر العربي والفارسي والعثماني والهندي، والشعرُ يُعتبرُ ديوانَ العرب، وهوَ ذو أهميّة كبيرّة، وبينما كانت الحضارات القديمة تُعرف بالإنجازات الطبية، والنحت، والفلسفة وغيرها، عُرفَ العربُ من شعرهم وأوزانه وقوافيه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشاعر يُمثّلُ قومه في شعره، ويقول كلماته بلغتهم، ويدافعُ عن القضايا التي يعيشونها.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي حمل رسالة قتله بيده

مفهوم الشعر عند العرب

الشعر هوَ ذلكَ الكلامُ الموزون ذو القافيّة المُحددة، والذي يدلُّ على المعنى، ويكونُ غالبًا أكثرُ من بيتْ، وقد وُجِدَت عدّةُ تعريفاتٍ للشعرِ، ومنّها تعريفُ أبو العلاء المُعرّي أنَ الشعر هو ذلك الكلام الموزون، والذي تتقبله الغريزة حتّى وإن زاد أو نقص، وتعريفُ أبو الحسنَ العامريّ الذي عرّف الشعر على أنّه كلام مركَّب مِن حروف ساكنة وأخرى متحركة، وتراكيب ذات قوافي متواترة، ومعاني مميزة، ومقاطع شعريّة منتظمة، ومتن شعريّ متعارف عليه.[1]

شاهد أيضًا: اي من شعراء الجاهليه اسمه الحقيقي ثابت بن جابر

أغراض الشعر العربي

تتعدد أغراض الشعر العربي، ومنها ما يأتي:

  • استخدمَ العربُ الشعر في الغزل، حيثُ نُظمت الكثيرُ من أبياتِ الشعر التي يتغزلُ فيّها الشاعر بجمال محبوبتهِ، ومكانتها في قلبّه، وألم فراقِها وبعدها عنّه، وقد تناول الشعرُ جمالُ المرأة الجسديْ والمادي.
  • استخدم العربُ الشعر في الهجاء والذم، فعندما يريدُ الشاعر هجاءَ أحدّهم فإنّه ينظم الأبيات في ذمّه، وذكر صفاتِه السلبيّة، وعيوبّه، وينفرُّ الناس منّه.
  • استخدم العرب الشعر في الرثاء، حيثُ أبدع الشعراء في فن الرثاء، وذلك بسبب اقترابه من النفس، وتعبيره عن اللوعة الصادقة والقلب الحزين.
  • استخدم العرب الشعر في الحكمة، والتي تمثلُ ثمرةً من ثمار التجارب الطويلة، والنظرة الثاقبة، والأخلاق الرفيعة.

شاهد أيضًا: وزن الكلام إذا نطقت ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا كتاب تجمع فيه قصائد شاعر من الشعراء، حيثُ سلطنا الضوءَ على مفهوم الشعر العربيّ بمصطلحات ومفاهيم مُختلفة، والأغراضُ التي كُتب الشعر فيّها.

المراجع

  1. diwanalarab.com , تعريف الشعر وفائدته وفضله وعناصره , 30/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.