المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 22 يوليو 2021 , 11:10 آخر تحديث : يوليو 2021 , 11:04

يتسائل البعض من هو مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب الذي يعد على أنّه أحد أهم الكتب التاريخية العميقة والمثيرة للجدل، حيث جاء الكتاب على هيئة رسالة تبحث في ماهيَّة ما يُعرف بالفقه السياسي الذي تنتهجه الدولة عبر مراحل متعدّدة، والتي سلّط فيها الكاتب الضوء على عدد من الأفكار الانسانية لشخصية القائد العام (الأمير)، وكثير من أمور الدولة وسُبل الحفاظ عليها، ويحظى الكتاب بتقييم عالمي فهو يعد من المواد الأساسية في دراسة علم السياسة ،وعبر موقع المرجع يمكن للزائر الكريم أن يتعرَّف على أهميّة كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب وعلى مؤلف ذلك الكتاب التاريخي العميق.

ما هو  كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب

إنّ كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب هو أحد الكتب التاريخية المهمة، حيث جاء الكتاب على هيئة رسالة بحثية ناقش فيها المؤلف عدد من الأمور والمفاهيم السياسية وكان ذلك في عام (1513م)، ومن الجدير بالذكر أنَّ الكتاب يشمل على باقة من ستة وعشرين فصل خاص، بالإضافة إلى إالإهداء، حيث تختلف تلك الفصول في الحجم والموضوع، وناقش مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب عدد من الأفكار التي تتناول الصفات التي يجب أن يتحلى بها الأمير ليكون أهلًا للقياده، ومنها: يجب أن يتحلى بصفات الرجال العظماء على مر التاريخ، القدرة على التوازن ما بين القوة والعنف وتبيان دورهما الجوهري في الحفاظ على الاستقرار والسلطة، القدرة على إدارة الحرب وتحديد معاييرها حيث بيّن مؤلف الكتاب على أنّها أحد أهم أسباب الحفاظ على الدولة ومن أهم الصفات التي يجب أن يتحلّى بها الأمير ليكون قادرًا على ضبط زمام الأمور الخاصة بالدولة.

وقد صار فيما بعد أحد الأعمال العظيمة التي يستند عليها في عدد كبير من الأمور وهو مادة أساسية في دراسة العلوم السياسية في عصر النهضة الأوروبية رغم وجود خلافات كبيرة حول بعض الأفكار التي تطرّق الكاتب إليها، في الوقت ذاته راح بعض العلماء والمفكرين إلى اعتبار الكتاب والصفات التي وردت فيه متطرّفة وترسم شكل آخر للديكتاتورية والحكم الاستبدادي للدولة وهو منافٍ للحريات العامة والدول المدنية.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب لسان العرب

من هو مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب

إنّ مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب هو الكاتب والفيلسوف الإيطالي نيكولو دي برناردو دي مكيافيلّي وهو كاتب ومفكّر وفيلسوف  ولد في مدينة فلورنسا في ايطاليا في عام  1469م، يصنّف على أنّه أحد الفلاسفة المؤثّرين قبيل عصر النهضة الأوروبية الشاملة، وقد لعب نيكولا مكيافيلّي مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب دورًا محوريًا في تأسيس ما يعرف بعلوم التنظير السياسي الواقعي، فهو أبو ما يعرف (النظرية السياسية الحديثة) والتي صارت تُدعى (النظرية المكيافيليَّة)، الذي صار فيه ذلك المفكر والفيلسوف أساسًا ثابتًا يستند على نظرياته ووجهات نظره في تلك العلوم السياسية الكبيرة التي تقوم على دراسة  ميول القادة وسياسات الدول في مختلف المراحل، وقد كان كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب أحد أشهر الكتب التي عمل عليها نيكولو في حياته والتي حظيت باهتمام شامل وواسع في مختلف المؤسسات والأفراد ما بين التأييد والجدل، حيث أثارات كتابته خلافات كبيرة بين مؤيدٍ ومعارض.[1]

ومن الجدير بالذكر أنّ كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب قد نُشر بعد وفاة نيكولو دي ماكيافيلّي، والذي كان كتابًا شاملًا سعى من خلاله المؤلف إلى تدوين باقة كبيرة من النصائح أو ما يعرف بالدستور الشامل الذي  يتوجّب على الحاكم أن يلتزم به لضمان أمان البلاد والحفاظ على السلطة، حيث طرح فيه مؤلف الكتاب كثير من الأفكار الخاصة به، والتي رأى فيها ضرورة حتمية للحفاظ على قيام الدولة، وتم تفصيل وتبيان تلك النظريات التي اشتمل عليها كتاب الأمير بشكل مفصل في القرن العشرين.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف سلسلة العبقريات في الادب العربي

أهمية كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب

تنطلق أهمية كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب، من كونه كتاب إنساني عميق ناقش أفكار القيادة العليا في الدولة عبر التاريخ، بالاستناد على الأفكار الآتية:

  • هو بداية ظهور فكر سياسي بعيد عن الدين وبعيد عن سيطرة الكنيسة:
    • فهو صاحب مقولة الغاية تبرّر الوسيلة، وهو من المحذّرين من خطورة سيطرة الكنيسة على الدولة.
  • إظهار الصفات المثالية التي يجب أن يتمتع بها القائد العام للدولة:
    • ومن تلك الصفات التي نوّه عليها الكاتب: (التحلّي بصفة العظمة التي تحلّها بها عدد من القدماء، الوعي بأهمية الحكومة لتنظيم حالة الشعوب، أن يتمتّع بحنكة سياسية وعسكرية فذّة لقيادة الجيوش من أجل الوصول إلى الاستقرار وبسط السلطة، ضرورة أن يتمتع الأمير بمساحة لتلقّي المشورة عند الحاجة، ضرورة أن يتحلَّى الأمير بالسريّة التَّامة وأن لا يفصح عن كامل الأمور، يجب أن يتحلّى الأمير بصفات التميّز التي تحلّت بها مجموعة من الحيوانات ليكون قادرًا على التحلي بذكاء البشر وقوّة وقساوة الحيوانات، ومن تلك الصفات نذكر: (القوة من الأسد والمكر من الثعلب).
  • مناقشة طبيعة الفكر البشري على مر العصور:
    • التنويه بخطورة العاطفة والفضيلة التي يتحلّى بها البشر، والتي اعتبرها مؤلف الكتاب إحدى الصفات السلبية للجنس البشري، فيناقشها المؤلف ليستخلص منها دروس تاريخية قادرة على توعية الأمير بخطورة بعض الأفكار البشرية التي يتمتّع بها بالفطرة.
  • فصل فن الحرب والسلام:
    • من الفصول المهمة جدًا في كتاب الأمير والتي أعطته جزء كبير من الشهرة التي يحظي بها، حيث يرى مؤلف الكتاب أنّ السلام لا يقوم ولا يستند إلّا على الحروب، فهي الطَّريق إلى السَّلام، ومنها يستخلص عبر عدد من الأمثلة، مجموعة من القواعد العامة للأمير في القدرة على إدارة الحرب والسلم.
  • فكرة الدين والقدرة وخطورتها والقدرة على استغلالها لخدمة الأمير:
    • حيث رأى مؤلف الكتاب أنّ الديانة هي إحدى الوسائل التي يستطيع الأمير من خلالها السيطرة على الشعب عبر اعتناقها، وذلك عبر ترويضهم ضمن ديانة واحدة ومعتقد واحد يتبع للكنيسة، حيث يساعد ذلك الأمير على ضمان ولائهم وحروبهم تحت راية تلك العقيدة، بما يخدم مصلحة الأمير.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الف ليلة وليلة

اقتباسات من كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب

بعد المرور على أهم الأفكار في كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب، لابدَّ من الوقوف مع أبرز الاقتباسات من الكتاب، وهي:[2]

  • لا شيء أشد ضروره من أن يتظاهر الامير بالتدين، فالناس عامة يحكمون بما يرون بأعينهم أكثر مما يحكمون بما يلمسون بإيديهم، لأن كل امريء يستطيع أن يري ولكن قلة قليله تملك أن تلمس ما أنت عليه.

  • الأمير مضطراً إلى أن يعلم جيداً كيف يتصرف كالحيوان، فهو يقلد الثعلب والأسد، لكن الأسد لا يستطيع أن يحمي نفسه من الفخاخ والثعلب غير قادر على مواجهة الذئاب، على المرء إذن أن يكون ثعلباً ليواجه الفخاخ ويكون أيضاً أسداً ليخيف الذئاب، ومن يريد أن يكون أسداً فقط لا يفهم الأمور جيداً.

  • إن أفضل الحصون هو ما يقوم على حب الشعب لأميرهم فإنك إذا ملكت الحصون القوية فهى لن تحميك من شعب يكرهك, إنه سيشهر السلاح فى وجهك ولن يكون فى حاجة لأجانب يساعدونه.

  • يستفيد الأمير أيضاً فائدة كبرى عندما تكون له أعمال عظيمة وبارزة في الإدارة الداخلية، ومن الناحية الدينية يجب على الأمير البحث عن طريقة مناسبة للثواب والعقاب، وهما يأتيان عندما يقوم الفرد بعمل فذ سواءً كان خيراً أم شراً، وعلي الأمير أيضاً أن يسعى في كل الأعمال التي تكسبه شهرة بالعظمة والتميز.

  • لكنا نعرف مدى الثناء الذي يناله الأمير الذي يحفظ عهده ويحيا حياة مستقيمة دون مكر، لكن تجارب عصرنا هذا تدل على أن أولئك الأمراء الذين حققوا أعمالاً عظيمة هم من لم يصن العهد إلا قليلاً. وهم من استطاع أن يؤثر على العقل بما له من مكر. كما استطاعوا التغلب على من جعلوا الأمانية هادياً لهم.

وفاة مؤلف كتاب الامير

كانت وفاة الكاتب والفيلسوف الإيطالي نيكولو مكيافيلّي في مدينته الأم (فلورنسا) في العام 1527 للميلاد، وذلك بعد فترة قصيرة من عودته إلى تلك المدينة، حيث داهمه المرض الشديد الذي أودى به إلى الوفاة، ليتم دفن جثّته في كنيسة (سانتا كروتشي) التي حاربته على أفكاره السياسية التي تبنّاها فمنعته من الدخول إليها في حياته.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه من هو مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بكتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب وانتقلنا لسرد أهمية كتاب الأمير وبعض الاقتباسات عن كتاب الأمير ليكون الزائر الكريم قد تعرّف معنا على من هو مؤلف كتاب الأمير والمطارحات وفن الحرب.

المراجع

  1. wikiwand.com , نيكولو ميكافيلّي , 22/07/2021
  2. goodreads.com , اقتباسات من كتاب الأمير , 22/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *