المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب

كتابة : يحيى شامية

دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب هو ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال، حيث أنّ الدّعاء من أعظم الصّالحات وأجلّ القربات إلى الله تبارك وتعالى، لما فيه الفضل والأجر العظيم، وهو من العبادات الّتي أوصانا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالقيام بها والإكثار منها، فمن أهمّ فضائلها كسب رضا الله تبارك وتعالى، وفي موقع المرجع سنتعرّف على دعاء اول يوم دراسي 2022 مكتوب كامل وأهمّ وأفضل الأدعية للأبناء بمناسبة اليوم الدّراسيّ الأول.

أهمية الدعاء للأبناء

إنّ الأبناء هم قرة العين التي لا تنقطع في الحياة الدنيا، وهم بهجة النفوس، وثمرة الحياة ومصدر السعادة للأبوين، فهم مقرونون مع المال في زينة الحياة الدنيا، وإنّ فلاح الأبناء ونجاحهم من أعظم أسباب السعادة للوالدين، فلو رأى الأب ابنه أو الأم ابنها ناجحًا سعيدًا مطيعًا لربه محافظًا على دينه، فإنّ السعادة ستغمرهما، والدعاء من الأمور العظيمة التي يصلح بها حال المسلم وحياته، ومنها صلاح الأبناء وخاصّةً أن دعاء الأبوين لأبنائهما مستجاب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “ثلاثُ دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكَّ فيهنَّ دعوةُ الوالدِ ودعوةُ المسافرِ ودعوةُ المظلومِ”.[1] والدعاء للأبناء من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومن هدي الصالحين والأنبياء، فمن الضروري الإكثار من الدعاء للابناء اول يوم دراسي وفي كلّ وقت.[2]

دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب

عامٌ دراسيٌّ جديد، وبداية علمٍ جديدة، ينتشر العلم وتتأدب النفوس وتسمو الأخلاق فيه، فالعلم يرفع بيوتًا لا عماد لها، ويضع الجهل بيوت العزّ والنسب، وفي بداية السنة الدراسية الجديدة يبحث الأهالي عن دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم في اول يوم دراسي أسألك يا رحمن يا رحيم أن تحفظ لي أولادي وأن توفقهم لطاعتك، اللهم بارك لي فيهم، واجعلهم يا ربّ في حياتهم العلمية والدينية والدنيوية هداةً مهتدين، اللهم حبّب العلم إلى قلوبهم، وزيّن الدراسة إلى أفئدتهم، اللهم أبعد عنهم الجهل والضياع.
  • اللهم مع بداية العام الدراسي الجديد، افتح يا ربّ لأبنائي فتوح العارفين، اللهم علّمهم ما جهلوا، وذكّرهم كلّ ما نسوا، يا رب أسألك أن تنزل عليهم من بركات السماء وأن تخرج لهم من خيرات الأرض، اللهم ارزقهم الصحبة الصالحة التي تدفعهم للفلاح والنجاح.
  • اللهم مع بداية الدراسة في السنة الجديدة، أتوسل إليك بأسمائك الحسنى أن تجعل أبنائي أوفر الناس علمًا ومعرفةً وتوفيقًا من عندك، اللهم اجعلهم من عبادك الصالحين العارفين بك، نوّر قلوبهم يا الله بالعلم والعمل والمعرفة.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص للنجاح في الامتحان

دعاء للابناء بداية العام الدراسي

مع دعاء للابناء اول يوم دراسي، سيتمّ فيما يأتي تقديم دعاء للأولاد بداية العام الدراسي الجديد:

  • يا رب قد بدأ عامٌ جديد من عمر أولادي، اللهم كما رزقتني بهم من غير حولٍ لي ولا قوة أسألك أن تفتح عليهم كلّ خير، اللهم اهدهم لأحسن الأخلاق والتي لا يهدي إليها إلا أنت، اللهم ارزقهم القناعة والرضا، اللهم علق قلوبهم بك واهدهم لما فيه نفعهم.
  • مع خروج أبنائي لعامهم الجديد في المدرسة، اللهم أدعوك وأتوسل إليك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلى أن ترزق أبنائي المعلم الصالح الفالح، وأن تمنّ عليهم بالصحبة الحسنة والصالحة، وأن ترزقهم كلّ علمٍ نافع وحبّب إليهم أكرم خلقك، وحببهم بأكرم خلقك.

دعاء للابناء في اول يوم دراسي مكتوب 1443

فيما يأتي أجمل الأدعية المشروعة والمستجابة ليدعوا بها الأهل للأبناء في اليوم الدراسي الأول لعام 1443:

  • اللهم بأسمائك الحسنى، يا رحمن يا رحيم، مع اول يوم دراسة لأبنائي بارك لي فيهم، اللهم أبعد عنهم شرور الشيطان، اللهم أبعد عنهم كلّ ضر، اللهم هب لأولادي في دراستهم من خير ما رزقت من العلوم لعبادك العلماء.
  • اللهم جنب أولادي كلّ سوء في مدارسهم، اللهم واهدهم سبل الرشاد، وأتمم عليهم قدرتهم على الحفظ والفهم، اللهم فجّر لهم ينابيع الكمة، وامنن عليهم بما يصلح حالهم من العلم في الدنيا والآخرة، أنت وليّهم فاستودعك إيّاهم.

شاهد أيضًا: دعاء قبل المذاكرة وبعدها كامل مكتوب

دعاء اول يوم دراسي للطفل مكتوب كامل

إنّ الدعاء للأبناء من الأعمال الصالحة المطلوبة من الوالدين، حيث أنّه من أسباب نوال التوفيق من الله تعالى، وسببٌ لتحفيزهم على الدراسة والجدّ والتّقدم بعزمٍ واجتهاد، لذا سيتم ذكر دعاء اول يوم دراسي للطفل مكتوب كامل، وهو:

اللهمّ يا نور السّماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، اللهمّ إنّي أسألك التوفيق والنجاح لطفلي، وأسألك أن تفتح له عقله، وتجعله من الأذكياء المجتهدين، اللهم ارزقني الفرحة بنجاحه يا رزّاق يا كريم، اللهم كن معه واحفظه لي واحمه من عيون الحاسدين، احفظه إنّك أنت خير الحافظين، اللهم ارزقه فتوح العارفين، وفهم النبيين، وحفظ المرسلين، اللهم اجعله من الهداة المهتدين، واجعله من الصالحين، واغفر له يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

أدعية لاولادي في اول يوم مدرسي

أدعية لاولادي في اول يوم مدرسي هو ما سنعرضه فيما يأتي:

• اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، اللهم وفّق طفلي في يومه الدراسي الأول، واجعله من المهذّبين والمجتهدين يا رب العالمين، آمين.
• يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين، اللهم احفظ لي ولدي من شياطين الإنس والجن، ووفقه إلى كلّ ما تحب وترضى، اللهم إنك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
• اللهم إني استودعتك أولادي، أنت الّذي لا تضيع ودائعه، يا رب العالمين أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن توفق أولادي، وترزقهم النجاح والسعادة في حياتهم، آمين.

ادعية بداية العام الدراسي للطلاب

فيما سيتم ذكر أجمل وأفضل ادعية بداية العام الدراسي للطلاب:

• يا ربّ العالمين، يا أكرم الأكرمين، اللهم أكرم ابني وابنتي بما يتمنونه، وما يرضيك ويسعدهم يا رب العالمين، اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم، اللهم ارزقهم وبارك بهم يا رحمن يا رحيم، آمين.
• اللهم يا من وسعت رحمتك جميع خلقك، اشمل برحمتك أولادي الغاليين، وأكرمهم بالنجاح في دراستهم وعملهم، اللهم كن لهم العون ولا تعن عليهم، اللهم إني أعيذهم بك من الظلم والغدر والقهر، فاحفظهم يا خير الحافظين، والحمد لله رب العالمين.
• يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم اهدِ أولادي واجعلهم من الأتقياء الصالحين، ولا تجعلهم من الأشقياء الفاسقين، ووفقهم وقرّ عيني بهم، آمين.

دعاء بداية الترم الجديد

دعاء بداية الترم الجديد هو ما يبحث عنه العديد من الآباء والأمهات والدعاء هو:

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم اهدِ أولادي إلى كل خير، اللهم افتح لهم أبواب الخير أينما ذهبوا وأينما توجّهوا، يا رب إني أتضرع إليك وأتذلل، وأسألك أن تمنّ على أولادي من فضلك وتنزّل عليهم نسمات رحماتك ومغفرتك، إنك أنت الغفور الرحيم.

صور دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب

بعد أن ذكرنا دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب، لا بدّ من عرض بعض الصور الّتي تحمل أجمل الأدعية للأبناء والأولاد لبداية الفصل الدراسي الجديد، وهي فيما يأتي:

صور دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب
صور دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب
صور دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب
صور دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء للابناء اول يوم دراسي مكتوب، حيث تحدثنا عن أهمية الدعاء للأبناء، وذكرنا العديد من الأدعية الحسنة التي يمكن أن يدعو الوالدين بها للأبناء.

المراجع

  1. تخريج مشكاة المصابيح , ابن حجر العسقلاني/ أبو هريرة/ 415/ 2/ حسن كما قال في المقدمة
  2. islamweb.net , أهمية الدعاء للذرية والأبناء , 23/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.