المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء النصر على الظالم

دعاء النصر على الظالم ودعاء على العدو المتسلط، إن دعاء المظلوم ليس بينه وبين الله حجاب، ويجوز للمسلم أن يدعوا على من ظلمه بقدر ظلمه له ولكن الأفضل أن لا يدعو على الظالم بل يسأل الله له الهداية وأن يرده إلى الصواب، وفي هذا المقال سنذكر دعاء النصر على الظالم ودعاء النصر على الحساد والأعداء والكارهين والحاقدين ودفع أذاهم، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة المعلومات والأدعية الشرعية النافعة.

دعاء النصر على الظالم

للمسلم أن يدعي بما يشاء من صيغ الدعاء، وأن يتوكل على الله -تعالى- وأن يرجوا منه إجابة الدعاء وأن يحسن الظن به، وفيما يلي بعض صيغ الدعاء على الظالم:

  • يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة وتمنى هلاكي وتدميري، ولا حول ولا قوة إلا بك، فمنّ يا رب على دعوة عبدك المسكين الفقير بالنصر ولو بعد حين.
  • يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك، يا ربّ اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.
  • اللهم اجعلني أخشاك حتى كأني أراك أبداً حتى ألقاك، وأسعدني بتقواك ولا تشقني بمعصيتك وبارك لي في قدرك حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت، واجعل غنائي في نفسي ومتّعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوراث مني، وانصرني على من ظلمني وأرني فيه ثأري وأقر بذلك عيني‏.‏

شاهد أيضًا: دعاء على من ظلمني وقهرني وعواقب الظلم الوخيمة

دعاء النصر والفرج

للمسلم أن يدعي بأي الصيغ إذا كانت صحيحة الفحوى والمعنى، وفيما يلي بعض صيغ دعاء النصر والفرج:

  • اللهم اجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافيه اللهم انت ملاذنا وانت عياذنا وعليك اتكالنا اللهم احفظنا واحفظ بلادنا.
  • اللّهمّ إنّي أسألك النصر الذي نصرت به رسولك وفرّقت به بين الحقّ والباطل، اللهم انصرني على الظالمين.
  • اللهم انصرنا واحمينا من كل سوء ومكروه وفتنه يا كريم يا كريم يا رحيم.
  • اللهم اقلب تدبيرهم و قرر تدميرهم و اقطع دابرهم و خذهم أخذ عزيز مقتدر.
  • اللهم مزقهم شرّ ممزق مزقته لأعدائك انتصاراً أنبيائك ورسلك و أوليائك.
  • اللهم انصرنا ومزق شمل أعداءنا، اللهم اهلكم ياعزيز ياجبار، على الله توكلنا، ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
  • ربنا انصرنا على القوم الظالمين ولا تجعلنا منهم يارحمن يارحيم ربنا نجنا و أهلنا مما يعملون.

دعاء النصر على من ظلمني

فيما يلي بعض صيغ الأدعية لنصر على الظالمين:

  • اللهم أنصرني على من ظلمني، اللهم أنك لا ترضى ليّ الظلم، اللهم أنك وعدتنا أن لا ترد للمظلوم دعاء اللهم عليك بهم ياقوي ياعزيز، إلهي وسيدي انتصف الليل ونام الخلائق فإليك رفعت كفي اشكو ظلم الظالمين وأسألك ان تأخذ بثأري ممن ظلمني وآذاني عاجل يا الله ياقوي ياشديد ياقهار ياعزيز يامنتقم يامن بيده نصر المظلومين.
  • ياربّ اللهم عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • يا ربّ إنّ الظالم جمع كل قوّته وطغيانه، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدّعاء، يا ربّ فاستجب لدعوة عُبيدك المظلوم وانصرني فإنّك يا كريم قلت لدعوة المظلوم بعزّتي وجلالي لأنصرنّك ولو بعد حين.
  • يا رب إن الظالم ملك أسباب القوة في الدنيا، وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي لك، يا رب إن الظالم جمع جنده وسلاحه وسجونه وزنازينه ومنع عني الأهل والأحباب وتركني في ظلمة الزنزانة على الأرض والتراب، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء على من يكيد لك

دعاء على العدو المتسلط

فيما يلي بعض صيغ الأدعية على العدو المتسلط:
  • الهي إن من عبادك من بغوا وتجبروا علينا، وأرونا قدرتهم علينا، فأرنا قدرتك عليهم ياربنا، وانت الحكم العدل، وقد خاصمناهم اليك وتوكلنا في كشف مظلمتنا عليك، اللهم انصرنا ورد كيد من ظلمنا إلى نحره، اللهم عليك بالظالمين اجمعين وخذهم اخذ عزيز مقتدر.
  • اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
  • اللهم انت حسبي في من ظلمني وانت حسبي في من ذلني وانت حسبي في من آذاني وانت حسبي في من خذلني وانت حسبي في من قهرني فحسبي الله وكفي به حسيبا.

دعاء النصر على الحساد والأعداء والكارهين والحاقدين

فيما يلي صيغة للدعاء على الحساد والأعداء والكارهين والحاقدين:

اللهم انت الملك القائم القوي القاهر الناصر ذو البطش الشديد الفعال لما يريد، اللهم إنّي أعلم يا رب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، فقدرتك يا ربّي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كلّ سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته، اللهم انصرني على الحساد والأعداء والكارهين والحاقدين اللهم ادفع اذاهم عني يارحمن يارحيم اللهم احفظنا من كل سوء، وأبعد عنا كل شر، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء، وهو العليم الحفيظ، اللهم أني توكلت عليك واستعنت بك أنت حسبي ونعم الوكيل، أحميني يا الله من كل إنسان يكيد لي، واجعل مكيدته في نحره.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره

الدعاء على الظالم بالموت

للمظلوم أن يدعي على ظالمه بالموت والهلاك إذا كان يستحق ذلك، وفيما يلي صيغ للدعاء على الظالم بالموت:

  • اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم يا مجيب الدعاء، أسألك بعزّتك وبقوتك، أن ترينا في الظالمين عجائب قدرتك، اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين.
  • يا ربّ اهلك الظالمين ودمره اللهم أسألك يا ناصر المظلوم إجابة دعوتي، فخذ يالله الظالم من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.
  • اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته.

دعاء على الظالم بالهلاك

فيما يلي صيغ دعاء على الظالم بالهلاك:

  • ياربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني “اسمه”، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
  • اللهم إني أسألك بنورك وعزك وجلالك، وجميع معاليك أن تأخذ من فلان مَن آذاني أخذ الزلزلة، أخذ الرابية أخذ الدمدمة أخذا وبيلا، أبده ابطش به البطشة الكبرى، انتقم منه، اجعل كيده في تضليل، وأرسل عليه طيرا أبابيل، وألقه في الحطمة الكبرى، خذه أخذ عزيز مقتدر.
  • اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، واستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.

الدعاء على الظالمين

فيما يلي صيغ الدعاء على الظالمين:

  • اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين، اللهم يا مجيب الدعاء، أسألك بعزّتك وبقوتك، أن ترينا في الظالمين عجائب قدرتك.
  • عليك بالظالمين يا الله؛ فإنهم لا يعجزونك، حسبنا الله ونعم الوكيل، ياربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم دعوة، اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم دعوة، فلا تردني يا الله وانتقم ممّن ظلمني، اللهم اسلبه نعمته وسلطانه، واعره من نعمتك الّتي لم يقابلها بالشّكر، وانزع عنه سربال عزّك الّذي لم جازه بالإحسان، يا من لا يحتاج إلى شهادات الشاهدين؛ لأنك عالم السر وأخفى، يا من نصرته قريبة من المظلومين؛ لأنه على كل شيء قدير مهما كانت قوة الظالم.
  • يا ربّ إنّي أحبّ العفو لأنك تحبّ العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمني به، فأوقع ذلك في قلبه السّاعة الساعة وتب عليه واعفُ عنه يا كريم.

دعاء للنصر القريب

ليس هناك دعاء يدعيه المسلم للنصر قريب، ولكن على من يريد أن يستجيب الله دعاءه أن يتوكل على الله وأن يحسن الظن به وعلى كل مسلم إذا تأخرت الإجابة أن يرجع إلى نفسه وأن يحاسبها فإن تأخيرها حكمة من الله -تعالى- ومن هذه الحكم: ليزيد المسلم في دعاءه والحاحه وتضرعه إلى الله -عز وجل- فيحصل بذلك الخير الكثير وقد يؤجلها -تعالى- لأسباب أخرى فهو حكيم عليم، وقد أخر الله إجابة دعاء يعقوب في رد ابنه يوسف، وهو نبي عليه الصلاة و السلام، وقد قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- : “ما من عبدٍ يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك، قالوا: يا رسول الله، إذن نكثر، قال: الله أكثر”،[1] فعلى المسلم أن يحسن الظن بالله، وأن يستمر في الدعاء، وفي الحديث الصحيح يقول -صلى الله عليه وسلم-: “يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، فيقول: دعوت ودعوت فلم أره يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويترك الدعاء”.[2][3]

شاهد أيضًا: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

دعاء المظلوم المقهور

فيما يلي صيغة للدعاء من المظلوم المقهور:

اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً، يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلا إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلا جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك، فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، أثق بوعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، اللهم بسطوة جبروت قهرك، وبسرعة إغاثة نصرك، وبغيرتك لانتهاك حرماتك، وبحمايتك لمن احتمى بآياتك نسألك يا الله يا سميع يا قريب يا مجيب يا منتقم يا جبار يا قهار يا شديد البطش يا عظيم يا من لا يعجزه قهر الجبابرة ولا يعظم عليه هلاك المتمردين من الملوك والأكاسرة أن تجعل كيد الظالمين في نحرهم ومكرهم عائدا اليهم.

شاهد أيضًا: دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

ذكرنا في هذا المقال دعاء النصر على الظالم وصيغ من الدعاء على الظالمين فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، وللمظلوم أن يدعي على ظالمه بقدر الظلم الذي وقع عليه، كما ذكرنا دعاء النصر على الحساد والأعداء والكارهين والحاقدين.

المراجع

  1. الراوي : [عبادة بن الصامت] | المحدث : ابن باز | المصدر : فتاوى نور على الدرب لابن باز الصفحة أو الرقم: 10/137 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. الراوي : [أبو هريرة] | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز الصفحة أو الرقم: 305/5 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  3. binbaz.org.sa , الإستعجال في إجابة الدعاء , 2021/2/17

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *