المرجع الموثوق للقارئ العربي

متلازمة التراجع الذيلي هل يتزوج

متلازمة التراجع الذيلي هل يتزوج. يعاني مرضى متلازمة الانحدار الذّيلي من عدّة تشوهات خلقيّة، والتّي تكون ناتجة عن اضطرابات كبيرة في نمو الجنين منذ وجوده في رحم والدته. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السّطور التّالية من هذا المقال، بعض المعلومات عن متلازمة التراجع الذيلي، وأعراضه، بالإضافة إلى الإجابة عن مريض متلازمة التراجع الذيلي كيف يقضي حاجته.

متلازمة التراجع الذيلي

إنّ متلازمة التّراجع الذّيلي واحدة من الأمراض الخلقيّة النّادرة. حيثُ يصيب الأجزاء السّفليّة من جسد الإنسان، مسبّبةً انسداد فتحة الشّرج وتشوّه الأعضاء التناسليّة وكذلك البوليّة. وأحياناً قد تصل نتائج هذا المرض إلى حدوث اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي ووظيفته. ويبدأ المرض عند الإنسان منذ وجوده جنيناً في بطن أمّه، وذلك نتيجة لمجموعة من العوامل الوراثيّة والبيئيّة، بالإضافة إلى الظروف الصحيّة التّي تتعرّض لها الأم.[1]

متلازمة التراجع الذيلي

شاهد أيضًا: معلومات عن متلازمة التراجع الذيلي المصاب بها غانم المفتاح

متلازمة التراجع الذيلي هل يتزوج

لا يتزوّج مريض الانحدار الذّيلي، إذ أنّ الأعضاء التناسليّة لديه تكون متضرّرة بشكلٍ كامل، مما يمنع المريض من الزواج. وتكون الخصيتان للذكور المريضين بهذا المرض غير موجودة، أو معلّقة. أمّا الإناث فيكون عندها المستقيم متداخلاً مع المهبل، وبالتّالي يمنعهم من القدرة على التّزاوج والإنجاب. وقد قام الأطباء بإجراء العديد من العمليّات الجراحيّة على مرضى التّراجع الذّيلي، إلّا أنها لم تضمن لهم إلّا القيام بالعمليّات الحيويّة الضرورية لاستمرار البقاء على قيد الحياة.

هل يعيش مريض متلازمة التراجع الذيلي

نعم، ويستطيع الاستمرار في حياته رغم إصابته الصّعبة وملازمتها له طوال حياته. حيثُ لا يمكن علاج هذا المرض النّادر، رغم قيام الأطبّاء بكل ما بوسعهم للتخلّص من هذا المرض ومعالجة الأفراد المصابين به من خلال العمليّات الجراحيّة. فقد كانت هذه العمليّات تحسّن من التشوّهات الجسديّة عند أصحاب مرض الانحدار الذّيلي، ليستطيعوا الاعتماد على أنفسهم في أمور حياتهم والقيام بالأنشطة الحيويّة التّي تضمن استمرار حياتهم. ولكنهم لا يستطيعوا الزواج والإنجاب.

شاهد أيضًا: ما هي متلازمة التراجع الذيلي

كيف يقضي مريض متلازمة التراجع الذيلي حاجته

يمكن لهذا المريض قضاء حاجته من خلال فتحة خارج البطن. إذ أنّ المثانة تكون متضرّرة بشكلٍ كلّي عند المرضى المصابين بهذه المتلازمة، وبالتّالي تحول دون القدرة على التخلّص من الفضلات. لذا يتم تحويل مجرى خروج الفضلات من الأمعاء إلى الفتحة الموجودة في جدار البطن، والتّي يتم من خلالها تحويل خروج البول إليها بدلاً من المثانة.

هل يمكن لمريض متلازمة التراجع الذيلي المشي

يستطيع مرضى متلازمة الانحدار الذّيلي المشي، ولكن دون الشّعور بالرّاحة أثناء مشيه. ويحتاج مرضى هذه المتلازمة أحذيّة خاصّة لدعم ساقيهم ومساعدتهم على المشي. ويقوم البعض ببعض التمارين العلاجيّة والفيزيائيّة التّي تعمل على تقوية عضلاتهم وأرجلهم. وبالتّالي تساعدهم على الحركة والتنقّل بشكلٍ مريح لهم.

أعراض متلازمة التراجع الذيلي

تظهر الأعراض على المرضى بهذه المتلازمة بشكلٍ واضح، ومن أبرزها ما يلي:

  • انعدام لعظام الذّيل في العمود الفقاري.
  • ضمور الحوض والفقرات السفلية من العمود الفقاري.
  • تشوهات كبيرة في القفص الصدري.
  • غياب الأعضاء التناسليّة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، متلازمة التراجع الذيلي هل يتزوج. حيثُ تعرّفنا على مرض متلازمة التّارجع الذّيلي، وقدرتهم على المشي، والقيام بالوظائف الحيويّة.

أسئلة شائعة

  • كيف تكتب متلازمة التراجع الذيلي بالإنجليزية؟

    تكتب متلازمة التراجع الذيلي باللغة الانجليزية Caudal retraction syndrome

المراجع

  1. .webmd.com , What Is Caudal Regression Syndrome , 25/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *