المرجع الموثوق للقارئ العربي

اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة

كتابة : نسمة حسين

قد يتم البحث طويلًا عن اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة سواء أكانت متعمدة أو لا إرادية، فقد يكون المرء جالساً لمدة طويلة وفجأة يتحرك من موضعه ليتفاجأ بأصوات غريبة، في مناطق عدة! أشهرها مفاصل اليدين والقدمين، والرقبة؛ لهذا سنفسح المجال من خلال موقع المرجع لتعديد تلك الأسباب وشرحها باستفاضة، مع التعرف على عدد من النصائح التي يمكن من خلالها تجنب هذا الصوت.

اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة

كثيرًا ما يشعر المرء بصوت غريب ويسعى لمعرفة اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة، وقد يظن المرء أن الأمر مريب، ولكن إذا عرف السبب بطل العجب، فهذه الحالة طبيعية، ولا توشي بوجود خطب ما، ولكن في حالات قليلة قد يكون الأمر دلالة على الإصابة بأمراض خطيرة، وعلى كل حال سنحاول في السطور القادمة توضيح اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة:[1]

شاهد أيضًا: عند قيام الفرد بمجهود بدني عنيف فإن العضلات تحتاج إلى

الإصابة بمرد الروماتويد

قد تكون الإصابة بمرض الروماتويد واحد من اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة، وكلما زاد صوت الطقطقة كلما كان ذلك علامة ودلالة قوية على التهاب المفاصل الشديد.

التفاف الأوتار حول المفصل

من الوارد أن يكون سبب الطقطقة هو التفاف الأوتار حول المفصل، ومن المعروف أن هذه الأوتار مهمتها ربط العضلات بالعظام، وهي تتكون من الأنسجة الضامة الليفية.

حدوث تمزق للأربطة في جسم الإنسان

من الوارد حدوث تمزق للأربطة في أي من الأطراف، الأمر الذي ينجم عنه سماع صوت غريب، ويعد هذا السبب واحد من اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة.

خشونة المفاصل

قد تصاب المفاصل الموجودة في جسم الإنسان بفقدان الرطوبة وبالتالي تعرضها للخشونة، الأمر الذي يسمح بحدوث طقطقة يستطيع الإنسان سماعها عند الحركة، وهناك علاقة طردية بين التقدم في العمر وحدوث الطقطقة، ويعزى ذلك لتيبس الغضاريف المتنامي بسبب الشيخوخة.

خضوع المريض لجلسات العلاج الطبيعي

من الممكن أن يكون أحد اسباب طقطقة العظام أثناء الحركة، هو إجراء جلسات علاج طبيعي للمريض، أو جلسات مساج وتدليك، الأمر الذي ينجم عنه تلك الأصوات، ويجب توجيه نظرك لضرورة خضوع المريض لتلك الجلسات شريطة التأكد من كون المعالج هو شخص معتمد من جهة طبية موثوق بها؛ لتفادي التعرض للمشكلات الصحية التي تنتج عن التدليك الخاطئ.

تحرك فقاقيع الغازات المكونة للسائل

هل تعلم أنه يدخل ضمن تكوين السائل الزلالي الموجود في الغضاريف الموجودة بين العضلات مادة النيتروجين والأكسجين وكذلك غاز ثاني أكسيد الكربون؟! من الوارد أثناء الحركة تكون الفقاعات النيتروجينية، والتي تصدر أصوات عند حركته الناجمة عن تحرك أحد المفاصل، ويمكن أن يحدث ذلك خلال الحركة العادية أو ممارسة بعض التمارين الرياضية، أو الضغط على تلك الفقاعات التي تضغط على الكبسولة التي تغلف تلك المادة وتمنعها من التسرب.[2]

وسواء كانت هذه الحركة متعمدة أو لا إرادية، لن يسمع صوت الطقطقة مرة أخرى إلا بعد تجمع الغازات بعد فترة، وفي الغالب تحدث الطقطقة بعد الجلوس لفترات طويلة، أو توجيه الرقبة لوضعية واحدة لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: ترتبط العضلات مع العظام بواسطة

أسباب طقطقة المفاصل عند الأطفال

قد تلاحظ الأم أصوات فرقعة في المفاصل لطفلها الرضيع أثناء الحركة، فتتساءل عن اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة، وهل هذا الأمر مدعاة للخوف أو الهلع؟ ونحب أن نذكر أن الأمر ليس بالخطير ما دام الطفل لا يعاني ألم أو التهاب، ويتم متابعته من طبيب الأطفال ويقيس النمو والتطور الطبيعي في الوزن والطول، ويفسر صوت الطقطقة على أنها أمر يحدث لأربطة الجسم أو للأوتار بسبب الحركة وهو طبيعي جدًا، أما في حال تكرار سماع الصوت كأمر مبالغ فيه قد يعزى السبب لكونه ضعف في الأربطة التي خلقها الله لتقوم بتثبيت المفصل، هذا الضعف يجعل المفصل يتحرك حركة واسعة مسببة هذا الصوت.

هل نقص الكالسيوم يسبب طقطقة العظام؟

أرجع العديد من الأطباء اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة للعديد من الأمور السابق ذكرها، ولم ترصد أي جهة طبية بحثية وجود علاقة بين نقص الكالسيوم وسماع أصوت الطقطقة، وليس من السهل أن يصاب الإنسان بنقص الكالسيوم إلا على المدى الطويل، حيث أن الجسم يوفر للعظام الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم.

علاقة هشاشة العظام بأصوات الطقطقة

كثيرًا ما يتم الربط بين إصابة الإنسان بهشاشة العظام وبين حدوث الطقطقة، ولكن هل هذا الربط حقيقي؟! وقبل الإجابة عن ذلك يجب التطرق لتعريف مرض هشاشة العظام، ويعرف بأنه التهاب شديد في المفاصل يتكون بسبب تآكل الغضاريف الموجودة في مفاصل اليدين والقدمين، وفي العمود الفقري والرقبة والركبتين، وينتج عن هذا الأمر الإصابة بتيبس العضلات وصعوبة الحركة وعدم مرونتها، أما عن العلاقة بين حدوث الطقطقة وهذا المرض فمن الوارد أن يحدث هذا الصوت بسبب الإصابة بهشاشة العظام.

طقطقة العظام إرادية أم متعمدة

قد تكون الطقطقة متعمدة عن طريق الضغط على أحد مفاصل الأصابع والرسغين أو تحريك الرقبة في أوضاع بذاتها، أو شيء يحدث من تلقاء نفسه لا يتدخل الإنسان فيه، عند الركوع والسجود والجلوس بين التشهد، وقد يحدث بطريقة اعتيادية دأب عليها الإنسان بدون وعي مثل قضم الأظافر، وقد تتم المداومة على تلك الحالة عند إصابة الإنسان بالملل أو الضجر أو الشعور بالتوتر والخوف، ويتساءل حينها الإنسان عن اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة، وعلى الرغم من أن الطقطقة المتعمدة لم يثبت ضررها على الغضاريف أو العظام، إلا أنها قد تسبب الألم على المدى الطويل؛ ولهذا يجب التوقف عنها فهي عادة ليست مفيدة ولا تجلب لك أي فائدة.

متى تكون طقطقة العظام خطيرة

لا نستطيع الفصل في مستوى الخطورة من عدمه، يظل ذلك متروكًا للطبيب وتقديره؛ حيث يكون رأيه في الحالة طبقًا للفحص وسؤال المريض عما اعتراه، كذلك ربما مطالعته لصور الأشعة السينية وغيرها، ولكن نستطيع إعطاء عدد من العلامات التي توشي بضرورة مراجعة الطبيب، للسؤال عن اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة، والتعرف على التشخيص السليم، وفيما يلي عدد من تلك الأعراض:[3]

  • الشعور بالألم الشديد غير المحتمل.
  • تورم المفصل وانتفاخ الجلد بشكل غير عادي.
  • ظهور بقع زرقاء أو حمراء، أو ظهور عدد من الكدمات.
  • صعوبة الحركة بعض الشيء.

شاهد أيضًا: يتكون الجهاز الهيكلي من

نصائح للتخلص من صوت الطقطقة

سنعرض من خلال هذا المقال عدد من النصائح التي تساعد في التخفيف من تلك الأصوات التي قد تسبب حالة من الضيق، ونذكرها على النحو التالي:

  • من الضروري تجنب حمل الأشياء الثقيلة؛ لعدم تعريض الغضاريف للتلف أو انفجار الكبسولة وتسرب السائل الزلالي.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وكذلك الكالسيوم والبروتين للحفاظ على صحة وقوة العظام.
  • عدم التحرك بشكل عميق وبدء تمارين رياضية دون الإحماء، أو ممارسة الرياضة بشكل عام بعد فترة طويلة من التوقف، أو اعتماد تمارين معينة دون مراجعة المختصين.
  • يجب المداومة على ممارسة التمارين الرياضية التي تحافظ على الجسم، وتوفر له المرونة واللياقة، وكذلك تحافظ على سلامة العضلات والمفاصل.
  • من الضروري تجنب الجلوس لفترة طويلة، ويجب أن يتخلل الجلوس للمذاكرة أو الأعمال الكتابية التحرك في محيط الغرفة من حين لآخر.
  • الحفاظ على الوزن المثالي والبعد عن الأطعمة السريعة عالية السعرات الحراية، والتي تسبب السمنة؛ حيث أن الوزن الزائد يسبب الضغط على الغضاريف ويسبب التهاب المفاصل.

بماذا ينصح الأطباء لعلاج الطقطقة

ينصح الأطباء الأمهات اللاتي يتساءلن عن أسباب طقطقة العظام أثناء الحركة -شريطة أن تكون أصوات الطقطقة زائدة عن اللزوم-  بعمل تمارين لتقوم بتقوية العضلات الأمر الذي يساهم في تثبيت المفصل ومنه تلاشي أو تقليل أصوات الطقطقة، على أن يتم التدريب تحت إشراف الاختصاصيين.

شاهد أيضًا: أي أنواع المفاصل يسمح للأرجل والأذرع بالحركة في

بعد التعرض لشرح اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة، يجب الاعتماد على تناول الطعام الصحي والبعد عن العادات الغذائية السيئة، وأن يتم اعتماد التمارين الرياضية لتقوية العضلات تحت إشراف الاختصاصيين الطبيين أو الرياضيين، كما يجب المشي بصورة يومية والحركة الدائمة لتنشيط الدورة الدموية وتقوية الجسم بشكل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *