المرجع الموثوق للقارئ العربي

أسباب الدوخة مع الغثيان

كتابة : ملك غريب
أسباب الدوخة مع الغثيان تُعتبر الدوخة من أكثر الأعراض التي يشعر بها الفرد، ونظرًا لذلك يرغب في التعرف على الأسباب المسؤولة عن الشعور بالدوار، حيث أنها قد تشكل خطرًا على حياة الإنسان مما قد يصاحبها الغثيان في بعض الأوقات، فينصح بمراجعة الطبيب للتعرف على أسباب ظهورها فهي تختلف نسبةً للأعراض الموجودة، لذا ينصح بمعرفة الأسباب الكامنة ورائها ومحاولة إيجاد طريقة للتخلص منها، وسيعرض هذا المقال في موقع المرجع مفهوم الدوخة والغثيان وأسبابهما في أوقات معينة، ثم شيء من الحديث عن كيفية علاجهما وطرق الوقاية.

الدوخة مع الغثيان

يُعد الغثيان بأنه شعور مزعج حيث يعمل على انتقال محتويات المعدة إلى الأعلى باتجاه المريء ثم خروجها من الفم ليحدث ما يسمى بالقيء، قد يكون قوي ومؤلم وقد يصاحبه الدوخة، فالدوخة هي حالة يشعر بها المصاب بعدم التوازن والدوار كما أنها تؤثر على الأجزاء الحساسة في الجسم كالعين والأذن، وحيث أن الدوخة والغثيان هما أعراض غير محددة يمكن أن تحدث بسبب مجموعة من الأسباب قد تكون مشكلة طبية كامنة أو سبب عرضيّ مثل القلق أو مشاكل في المعدة.[1][2]

أسباب الدوخة مع الغثيان

ترتبط الدوخة بالعديد من الأسباب، ومن الجدير بالذّكر أن الإنسان قد يصاب بالدوخة بسبب حالة مرضية أو البيئة التي يعيش بها، كما ان استخدام بعد الأدوية لها دور كبير فهي تمثل أعراض جانبية لها، وعلى الرغم من ذلك إلى أن الدوخة مع الغثيان لها أسباب تتعلق بفترة الصباح، وبعد تناول الطعام، وأيضًا أثناء فترة الحمل وسيتم توضيحهم كالآتي:

أسباب الدوخة فترة الصباح

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالدوخة والغثيان في الصباح والتي ترتبط بالعديد من المشاكل الصحيّة، التي تجعل الفرد يبحث عن أسبابها كما يسهم في محاولة علاجها لتجنبها، وفي ما يلي أبرز الأسباب:[3]

  • الجفاف: عند عدم الحصول على كميات كافية من الماء في اليوم السابق يعاني البعض من الجفاف عند الصباح، فإن معدل خسارة الجسم بالسوائل يفوق ما يتناوله الإنسان فيشعر بالغثيان والكثير من الأعراض منها ألم في الرأس والارتباك.
  •  انخفاض سكر الدم: تنخفض نسبة السكر في الدم خلال النوم بسبب قلة تناول الطعام في اليوم السابق، مما يؤدي إلى الدوخة والغثيان والتعرق والإرهاق والكثير من الأعراض.
  •  انقطاع النفس الانسدادي النومي: وهو يحدث بسبب انقطاع التنفس بشكل مؤقت أثناء النوم مما يؤدي إلى استيقاظ المصاب أكثر من مرة في الليل، فقلة النوم لفترات طويلة تؤدي إلى عدد من الأعراض كجفاف الحلق والفم وألم في الرأس.

أسباب الدوخة بعد تناول الطعام

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالدوخة والغثيان بعد تناول الطعام، فعند تناول وجبات غير صحية أو تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، كما يمكن الشعور بالدوخة والغثيان بسبب نوع محدد من لطعام يعمل على إزعاج المعدة، وفيما يلي أبرز الأسباب:[3]

  • حساسية الطعام: في بعض الأحيان يَتَعرَّف جهاز الجسم المناعي على بعض الأطعمة على أنها أجسام غريبة وضارة يؤدي إلى حساسية تجاهها، مثل: حساسية الفستق، والبيض، والحليب كما يصاحبها العديد من الأعراض بالإضافة إلى الغثيان والدوخة والطفح الجلدي وصعوبة التنفس وصعوبة في البلع وألم في المعدة.
  • انخفاض ضغط الدم بعد الأكل: من خلال عملية الهضم يقوم الجسم بتحويل مسار الدم إلى المعدة والأمعاء، مما يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي ظهور بعض الأعراض كالدوار واضطراب الرؤية والشعور بألم بالصدر والغثيان.
  • الارتجاع المعدي المريئي: وهو الذي يتمثل بارتداد أحماض المعدة إلى المريء، وقد تصل هذه الأحماض إلى الأذن الداخلية مما يعمل على تهيجها، وبالتالي ظهور الدوخة كما أن الارتجاع المعدي المريئي يسبب أعراض أخرى كحرقة المعدة والسعال وألم في الصدر.
  • التسمم الغذائي: وهو الذي يحدث عند تناول أطعمة تحتوي على عوامل مُمرِضة في البكتيريا والفطريات، مما تظهر أعراض تسمم الأكل وقد تمر أيام وأسابيع قبل ظهورها، كما يصاحب ظهورها أعراض أخرى الإسهال والتقيؤ والحمى وآلام في المعدة.

شاهد أيضًا: سبب الدوخة عند الوقوف وعدم الرؤية

أسباب الدوخة أثناء فترة الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالدوخة والغثيان في فترة الحمل، فقد تشعر الحامل بعد قدرتها على التوازن وعدم الثبات، مما تشعر في ثقل بالرأس وعدم قدرتها على الوقوف وبالتالي الشعور بالإغماء، ومما يلي بعض الأسباب:[3]

  • توسع الأوعية الدموية وهو الذي يؤدي إلى تغيرات في ضغط الدم والشعور بالدوخة والغثيان.
  • الحمل خارج الرحم: وهو حدوث الحمل في قناتي فالوب وعدم انتقال البويضة الملقحة إلى الرحم، مما يصاحبه ظهور عدد من الأعراض كالشعور بالألم الحاد ونزف الدم الخفيف.
  • حساسية الروائح: وهي بسبب الحمل يحدث تغيرات في حاسة الشم، بسبب التغيرات الهرمونية في جسم المرأة وبالتالي الحساسية اتجاه أي رائحة فيؤدي إلى الشعور بالغثيان والدوخة.

شاهد أيضًا: هل الدوخة من اعراض الحمل المبكر

علاج الدوخة مع الغثيان

توجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتحسين أعراض الغثيان والقيء والدوخة فنستطيع علاجها إما بالعلاج المنزلي أو العلاج الدوائي، ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية:[4][5]

  • تجنب ممارسة أي نشاط بعد تناول الوجبات.
  • عدم تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون أو الحلويات.
  •  شرب شاي الزنجبيل شاي النعناع أو استنشاق زيت النعناع الذي يساعد في التقليل من الغثيان.
  •  الابتعاد عن المشروبات الغازية عند الشعور بالغثيان.
  •  استنشاق زيت الليمون يعمل على تقليل التقيؤ لدى النساء الحوامل.
  • شرب الماء الدافئ مع إضافة قطرات من عصير الليمون الطازج يحفز الأمعاء ويساعد على التخلص من الغثيان.
  • استخدام أدوية مضادة للقيء والغثيان مثل الأوندانسيترون، أو الأدوية التي تعالج القيء كالبروميثازين، حيث يتم وصفها في الحالات غير الخطرة.
  • وصف الطبيب الميكليزين لعلاج الغثيان والدوخة التي تكون ناتجة عن دوار الحركة، كما يمكن وصفه لتقليل الأعراض التي توافق مشاكل الأذن الداخلية.
  •  تناول مكملات فيتامين بـ 6 يعمل على علاج الغثيان الناتج عن الحمل.
  •  قيام الطبيب بتوقيف الأدوية التي قد تسبب الدوخة والغثيان كأعراض جانبية للمصاب.

شاهد أيضًا: انخفاض السكر إلى 60 ونصائح سريعة لعلاجه

الوقاية من الدوخة مع الغثيان

بعد التعرف لأسباب الدوخة والغثيان والتطرق لكيفية علاجهما، نستطيع التعرف على العديد من الطرق التي تساعد الشخص المصاب في تجنب الدوخة والغثيان والقيء من خلال الطرق الآتية:[5][6]

  •  المحافظة على تناول وجبات الطعام في فترات منتظمة خلال اليوم، مما يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.
  • الحرص على تناول طعام خفيف لا يزعج المعدة مثل: المقرمشات، والبيض المسلوق، والمعكرونة، والبطاطا المشوية أو المهروسة، ودقيق الشوفان، والمرق.
  •  الحصول على قسط كافٍ من النوم لتجنب الدوخة خلال النهار.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي يصعب هضمها.
  •  عدم استهلاك الكحول والتبغ.
  •  تناول وجبات الطعام ببطء.
  •  عدم التعرض للتوتر والإرهاق، ومحاولة الاسترخاء.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن أسباب الدوخة مع الغثيان، كما تحدثنا عن أسبابها في فترة الصباح، وبعد وجبات الطعام وأيضًا في فترة الحمل، وتم التطرق لكيفية علاجها وطرق الوقاية منهما، كما يتوجب الالتزام بها فهي تقي الإنسان من الوقوع في ظروف لا يستطيع بها مساندة نفسه لوحده.

المراجع

  1. healthline.com , What Causes Dizziness and How to Treat It , 18/11/2021
  2. everydayhealth.com , What Is Nausea? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention , 18/11/2021
  3. healthline.com , What Causes Dizziness and Nausea? , 18/11/2021
  4. webmd.com , Meclizine HCL - Uses, Side Effects, and More , 18/11/2021
  5. healthline.com , Top 16 Ways to Get Rid of Nausea , 18/11/2021
  6. my.clevelandclinic.org , What can be done to control or relieve nausea and vomiting? , 18/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *