المرجع الموثوق للقارئ العربي

قسمت فطيره الى ٥ صفوف في كل صف ٤ قطع ماعدد القطع كلها

قسمت فطيره الى ٥ صفوف في كل صف ٤ قطع ماعدد القطع كلها؟ على هذا السؤال أيضًا نقيس عمليات حسابية أخرى تُحل بنفس الطريقة مثل: قسمت فطيرة إلى ٥ صفوف في كل صف ٦ قطع، ما عدد القطع كلها؟ فاليوم عبر موقع المرجع سنوضح الإجابة، مع توضيح طريقة الحل، وكيف نعرف نوع العملية الحسابية المطلوب القيام بها.

قسمت فطيره الى ٥ صفوف في كل صف ٤ قطع ماعدد القطع كلها

هذا السؤال قد يبدو سهلًا جدًا في أعين الكبار، إلا أن عقل الطفل لا يراه بمثل هذا الوضوح، وأن نجعله يُفكر في الحل، ويعرف كيف يستنتجه لهو المُراد المطلوب فعلًا من هذا السؤال وغيره، وإليكم الحل:

  • الإجابة: 20 قطعة.
  • تفسير الإجابة: بما أن الضرب في أصله عملية جمع متكرر، إذًا بدلًا من رسم 5 صفوف وعد 4 قطع داخل كل صف نستخدم عملية الضرب بضرب الـ 5 صفوف × الـ 4 قطع، فيكون الناتج هو عشرين قطعة.
  • لماذا لم نستخدم القسمة بدلًا من الضرب؟ لأن لفظة “قسمت” في بداية المسألة لا علاقة لها بالإجابة المطلوب البحث عنها، وقد تمت القسمة بالفعل في البداية ثم توقف هذا الفعل.

بفهم هذه الإجابة يكون حل السؤال: قسمت فطيرة إلى ٥ صفوف في كل صف ٦ قطع، ما عدد القطع كلها؟ هو (5×6= 30 قطعة)، وهكذا في باقي المسائل من نفس النوع.

اقرأ أيضًا: زخم دراجة نارية كتلتها 200kg وتتحرك بسرعة 3m/s يساوي

استخدامات عملية الضرب الحسابية

عملية الضرب، متى نستخدمها، ومتى نلجأ إليها؟ يتوقف استخدامها على المفهوم من لفظ المسألة وتفسير المطلوب منها، علاوةً على ذلك نوضح بعض أبرز الحالات التي نلجأ فيها للضرب:

  • حالات الجمع المتكرر.
  • حالات مسائل شراء عدة منتجات كل منها له نفس السعر، فيتم ضرب عدد المنتجات × سعر القطعة الواحدة للحصول على إجمالي الناتج.

اقرأ أيضًا: اذا كانت س ٤ ٥ ص ١ ٢ فان قيمة س ص

الآن نكون قد بيّنا حل قسمت فطيره الى ٥ صفوف في كل صف ٤ قطع ماعدد القطع كلها؟ مع شرح طريقة الإجابة؛ لإمكانية استخدامها في حل المسائل التي تُحل بنفس الأسلوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.