المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء غض البصر عن المحرمات مكتوب

دعاء غض البصر عن المحرمات مكتوب هو ما ستناوله هذا المقال. فممّا لا شكّ فيه بأنّ الدّعاء والذّكر من أعظم العبادات وأكرمها عند الله تعالى. والّتي جعل الله -تبارك وتعالى- فيها الأجر العظيم والخير الكثير، في الدّنيا والآخرة. وعلى المسلم أن يداوم على مناجاة الله تعالى، وسؤاله في كلّ الأوقات . لذا يهتمّ موقع المرجع بإطلاعنا على دعاء غض البصر من القرآن والسّنّة.  كذلك إخبارنا بأهميّة غضّ البصر وحكمه في الإسلام. كما يساعدنا على تعريف نعمة الإبصار وضرورة شكر الله عليها.

نعمة الإبصار

قد وجب قبل الحديث وذكر عن دعاء غض البصر . أن يتمّ الحديث عن نعمة الإبصار الّتي وهبها الله لتعالى للخلائق جميعاً. فقد خلق الله تعالى بأحسن صورةٍ وأكمل صفة، وتجلّت معاني الإعجاز والإبداع بخلقه، ومن مظاهر الإعجاز في خل الإنسان هو عينيه، فهما مرآة الرّوح والنّفس. وهما آلة التّمييز والتّعلّم، كذلك تعدّان هما نافذة الإنسان على العالم، يرى بهما ما يريد، ويكتسب العلم والخبرة من خلالهما.

وإنّ العينين أغلى ما يملك الإنسان. وعليه أن يشكر الله تعالى على هذه النّعمة العظيمة، والدّرّة الثّمينة، فإن فقد الإنسان عينيه، كان له العِوض بالصّبر والاحتساب، وأجره على الله تعالى، وقد سمّى الله تعالى العينين بالكريمتين، أو الحبيبتين. وقد ذُكر ذلك في قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيما رواه عن ربّه: ” يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ إذا أخَذْتُ كرِيمَتَي عبْدِي في الدُّنيا لم يَكُنْ له جَزاءٌ عِندِي إلا الجَنَّةَ”.[1] وإنّ الإنسان من دون عينيه لا يستطيع التّعلّم، وسيكون العيش صعباً جدّاً عليه. لذا فإنّ من الواجب عليه دوام شكر الله تعالى على هذه الهبة العظيمة، والعطيّة الكريمة منه تعالى، والله أعلم.[2]

حكم غض البصر عن المحرمات

كذلك قبل ذكر دعاء غض البصر لا بدّ من بيان حكم غض البصر عن المحرمات. حيث أنّ غضّ البصر هو كفّه وكسره وإخفاضه عمّا حرّم الله تعالى. وهو من الأوامر الرّبّانيّة والواجبة على الإنسان. ولا بدّ للمسلم أن يخضع لأمر الله -تبارك وتعالى- وأن يمتثل له. وأنواع المحرّمات الّتي وجب على المسلم أن يغضّ البصر عنها سواءً كان رجلاً أو امرأة هي:[3]

  • غضّ البصر عن عورة المسلم أو المسلمة.
  • كذلك غضّ البصر عن الرّجل الأكنبيّ أي الّذي لا يكون من المحارم، وكذلك عن المرأة الأجنبيّة.
  • و كذلك غضّ البصر عن المرأة المتزيّنة والمتبرّجة. ما لم تكن من المحارم.
  • غضّ البصر عن النّعم والأموال والنّساء الموجود في يد الغير.
  • كما أنّ في غضّ البصر فائدة ٌوفضلٌ عظيمٌ من الله تعالى. ومن هذه الفوائد أنّ المسلم ينال رضا الله تعالى والسّعادة في الدّنيا والآخرة. لأنّ الامتثال لأمر الله يورث السّعادة والرّضا. و كذلك يتنوّر القلب ويجتمع شتاته بالإيمان بالله تعالى ومحبّته ورضاه والله أعلم.

دعاء غض البصر عن المحرمات مكتوب

قد أمر الله -سبحانه وتعالى- عباده بغضّ البصر عن المحرّمات. لما في ذلك من فضائل وأهميّةٍ وفوائد لهم في حياتهم في ظلّ الإسلام الحنيف. وأهمّ ما يجنيه المسلم من غضّ بصره هو اجتناب الفتن العظيمة، واجتناب الوقوع في المحرّمات. لكن ما هو دعاء غض البصر ؟ فقد تبيّن أنّه لم يرد في القرآن الكريم أو السّنّة النّبويّة المباركة  أيّة أدعيةٍ أو أذكار لغضّ البصر، وقد شرّع الإسلام السّعة والرّحابة في الدّعاء للمسلم. فللمسلم أن يدعو بما شاء، وأن يسأل الله تعالى ما يريد. فيدعو المسلم بما أراده من ألفاظٍ سائلاً الله تعالى أن يعينه على غضّ بصره عن المحرمات، وأن يوفّقه إلى ما يرضاه.

والدّعاء للإعانة على غضّ البصر من وجوه شكر الله تعالى على نعمة الإبصار. لأنّ حفظ البصر واجبٌ ويعدّ من أنواع الشّكر لله تعالى على هذه النّعمة العظيمة. وسنعرض فيما يأتي أدعية حسنة يجوز للمسلم أن يدعو بها و يطلب فيها من الله تعالى الإعانة على الامتثال لأمره بغض ّالبصر عن ما حرّم من أمورٍ. وفيما يأتي دعاء غض البصر عن المحرمات مكتوب :

  • اللهمّ يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، أسألك بقدرتك العظيمة الّتي قدّرت بها على جميع خلقك، ورحمتك الّتي وسعت السّموات والأرض، أن تعينني على غضّ البصر عن كلّ ما حرّمت، وأن تحصّني من كلّ ما يودي بي إلى معصيتك، اللهمّ عافني من شرّ سمعي وبصري ولساني، و أعوذ بك من شرّ نفسي وشرّ الشّياطين، اللهمّ ارزقني غضّ البصر، وأبعدني عن الحرام وكلّ ما يقود إليه، اللهمّ اشغل بصري وسمعي ولساني وقلبي بذكرك وشكرك وعبادتك وطاعتك، وكلّ ما يرضيك. وصلّ اللهمّ على نبيك الكريم وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم غض بصري واشغلني بطاعتك عن معصيتك. وأعني اللهمّ على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • كذلك اللهمّ عافنا و حصن فروجنا، وطهر قلوبنا. وارزقنا غض الأبصار. والبعد عن الحرام. أغننا بحلالك عن حرامك. وبفضلك عمن سواك. إنك على كل شيء قدير. وبالإجابة جدير.

غض البصر في القرآن الكريم

بعد الحديث عن دعاء غض البصر ، يأتي هنا دور الحديث عن الآيات القرآنيّة الّتي أمرت عباد الله تعالى بغض أبصارهم المحرّمات. وذلك اجتناباً للفتن والمحرّمات، وأن يقع المسلم في المآثم والّذنوب والكبائر والعياذ بالله. والآيات الّتي حث ّالله تعالى فيها المسلمين على غضّ الأبصار عن المحرّمات هي:[4]

  • قال تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}.[5] فالله تعالى يعلم ما يفعل الإنسان ومن المفروض عليه أن يغضّ بصره عن المحرّمات، وأن يحفظ فرجه. فذلك خيرٌ وأطهر له في ديناة وآخرته.
  • كذلك قال الله تعالى: {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ}.[6] يأمر الله تعالى الإنسان بأن يغضّ بصره عن كلّ ما آتاه لغيره من النّعم والأولاد والنّساء. فهذا كلّه فتنةٌ وبلاءٌ وامتحانٌ من الله تعالى له. وإنّ رضا الله تعالى وفضله وعطاياه هي الأحسن والأفضل له.
  • كما قال الله تعالى: {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}.[7] يحذّر الله تعالى الإنسان وأنّه يعلم بكلّ نظرةٍ وكلّ لمحة، فلا يخفى عليه شيء. ولا يفوته شيء. وأنّه أيضاً يعلم ما يخفي الإنسان بقلبه وعقله والله أعلم.

خطورة عدم غض البصر

قد ذُكر سابقاً دعاء غض البصر، كذلك تمّ الحديث عن غضّ البصر وبعضاً من فوائده وفضائله. وما ذكره القرآن الكريم من آياتٍ كريمةٍ تأمر بغضّ الأبصار عن المحرّمات. لكن ما هي مخاطر ترك غضّ البصر. والسّماح بإطلاقه على كل ّشيء، قد ذكر أهل العلم خطورة عدم غض البصر. وما تؤدّي إليه من أمور نذكر منها:[8]

  • الوقوع في الإثم والذّنب.
  • الوقوع في الفواحش والعياذ بالله.
  • سخط الله تعالى وغضبه.
  • النّدم والتّحسّر بعد وقوع المصائب.
  • الافتتان بزينة الدّنيا ومتاعها.
  • خطرٌ على المستقبل سواءٍ للإناث أو الذّكور.
  • تفويت الخيرات وتأخير الإنجازات والنّجاحات.
  • ضياع البركة وإضاعة الطّاعات والعبادات والله أعلم.

دعاء لشفاء البصر

ورد في السنّة النّبويّة المباركة أنّ رجلا ًضريراً أي لا يبصر، جاء إلى النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يسأله أن يدعو الله تعالى له ليردّ عليه بصره، ويشفيه من علّته، لكنّ رسول الله علّمه دعاءً يدعو به بنفسه، وقد ورد صحيحاً في سنّته المباركة وهو: “اللهم إني أسألُك و أتوجَّه إليك بنبيِّك محمدٌ ، نبيُّ الرحمةِ ، يا محمدُ إني توجهتُ بك إلى ربِّي في حاجتي هذه لِتُقضى لي ، اللهمَّ فشفِّعْه في”.[9] وإنّ هذا الرّجل عندما دعا الله تعالى بهذا الدّعاء، ردّ الله تعالى إليه بصره والله أعلم.[10]

دعاء غض البصر للزوج

إنّ دعاء غض البصر من الأدعية الّتي يجب على المسلم أن يدعو بها الله تعالى دائماً، لما في غضّ البصر من فضائل وفوائد، وما في تركه من مخاطر عظيمةٍ وجسيمة، ومن واجب المرأة في الإسلام أن تدعو بالخير والصّلاح والهداية لزوجها، فتأخذ الأجر والثّواب، ويرضى عنها الله تعالى وير ضى عنها زوجها،  ودعاء غض البصر للزوج هو:

  • اللهمّ اصرف عينيّ زوجي عن المحرّمات، واجعله ممّن إذا لمحوا ما حرّمت غضّوا أبصارهم، اللهمّ احفظ بصره ولسانه وسمعه وقلبه من كلّ سوءٍ وكلّ محرّم، اللهمّ ابعده عن الحرام واصرفه عنه، اللهمّ اشغل حواسّه وجوارحه بذكرك وشكرك وعبادتك وطاعتك، واجعله ياربّ مستقيماً في حياته، واجزه خير الجزاء في آخرته، آمين.
  • ربي إني أستودعك قلب زوجي وسمعه وبصره ولسانه وفرجه وفي ودائعك فاحفظه لي يا من لا تضيع ودائعه.
  • اللهم اجعله لي قرة عيني الوحيدة، واجعلني له قرة عينه الوحيدة. وحببه فيني وحببني فيه، واطمس اللهم على قلبه وسمعه وبصره أن لا يرى نساء الدنيا في غيري.
  • ربي استر عيوبي عنه وأقنعه فيّ وجملني في عينيه واجعلني كالحور العين في ناظريه.
  • اللهمّ أسألك أن تكفيني كلّ أموري مع زوجي مما يشوش خاطري ويسهر ناظري. وألّف بين قلوبنا كما ألّفت بين قلوب عبادك.

شاهد أيضًا: كيف أكسب قلب زوجي

أدعية التوبة من مشاهدة المحرمات وغض البصر

  • اللهمّ إنّي أسألك بقدرتك، وأسألك برحمتك، أن تبعدني عن المحرّمات، وأن تقرّبني منك بالطّاعات والصّالحات، ووفّقني إلى كلّ ما يرضيك، اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وطاعتك، اللهمّ اهدني إلى كلّ ما تحبّ وكلّ ما أمرت به، اللهمّ اغفرلي ما تأخرّ من ذنوبي ولا تجعلني من الخاسرين، وياربّ  اجعل لي من نصيباً من الرّحمة والعفو، واحفظني يا الله بحفظك من الحرام والمعاصي يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الذنوب والمعاصي، التي تنغص عيشي وتضيق صدري وتكدر يومي، اللهم أبعدني عن الحرام ما ظهر منه وما بطن، اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم.
  • كذلك اللهم إني أقرُّ أنَّ مشاهدة الأفلام الإباحية هي من المحرمات، اللهم اصرف قلبي عنها، اللهم إني لا أجاهر بمعصيتك وأنت سترتها عليَّ، فأسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت أن تصرف عني مشاهدة الأفلام الإباحية يا رب العالمين.
  • اللهم إنَّ الذنوب ثقيلةٌ على عنقي، اللهم إنّ قبري حفرةً من حفر جهنَّم إلا أن تشاء وترحمني وتجعله روضةً من رياض الجنة، اللهم باعد بيني وبين الخطايا كما باعدت يا ربي بين المشرق والمغرب.
  • اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري. أعوذ بالله من غضبه وعقابه ومن شر الشيطان وشركه.

صور دعاء غض البصر

كما قد يبحث الكثير من الناس عن صور دعاء غض البصر و كذلك الصور التي قد تساعد في رفع الهمّة على غضّ البصر لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، فينال بنشرها أجر من دعا بها وثواب من قال آمين ودعا بها له. لذا يحرص موقع المرجع على تقديم بعض الصور التي قد يستفيد منها المرء في هذه الحالة:

صور دعاء غض البصر

دعاء غض البصر
دعاء غض البصر

شاهد أيضًا: دعاء أول يوم دوام

وفي الختام وجل التّذكير بأنّ الله تعالى يراقب العبد في كل ّخطوة ٍيخطوها، وكلّ نفسٍ يأخذه، وأنّه عالمٌ بكلّ ما يشغله ويدور في باله، وما يخفيه في صدره، فعلى المسلم أن يتّقي الله تعالى، ويقوّي إيمانه فيعينه الله تعالى على طاعته والامتثال لأمره، وقد بيّن هذا المقال أهميّة غضّ البصر ومخاطر تركه، كذلك ذكر دعاء غض البصر من المحرمات مكتوب الّذي هو صلب المقال، وذكر بعض الآيات القرآنيّة الّتي تحثّ عليه.

المراجع

  1. صحيح الترغيب , الألباني/أنس بن مالك/3448/صحيح
  2. alukah.net , الإعجاز في حاسة البصر , 23/05/2021
  3. islamqa.info , غض البصر , 23/05/2021
  4. alukah.net , غض البصر , 23/05/2021
  5. سورة النّور , الآية 30
  6. سورة طه , الآية 131
  7. سورة غافر , الآية 19
  8. islamweb.net , ما خطورة عدم غض البصر؟ , 23/05/2021
  9. صحيح الجامع , الألباني/عثمان بن حنيف/1279/صحيح
  10. islamweb.net , دعاء رد البصر وقبوله معا , 23/05/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *