المرجع الموثوق للقارئ العربي

شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة

شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة استطاعوا أن يثبتوا لنا على مر العصور التاريخية أنه ليس بالضرورة أن يكون الجسم سليم لكي يكون العقل سليم، فالكثير من هؤلاء لم يكن يملك الجسم المعافى تمامًا، لكنه تمكن من استخدام عقله على الوجه الأمثل ليحفر اسمه في ذاكرة التاريخ ويصبح من العظماء والمشاهير من الطراز الرفيع.

ونظرًا لأهمية دراسة حياة هؤلاء؛ يعرض لكم موقع المرجع اهم شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة للإطلاع على حياة بعض العباقرة الذين أثبتوا لنا أن الإعاقة هي إعاقة الفكر والروح فقط، وليست إعاقة الجسد.

مفهوم ذوو الاحتياجات الخاصة

إدراك مفهوم ذوو الاحتياجات الخاصة هو أمر ضروري بالنسبة للأفراد الأسوياء الموجودين داخل المجتمع لما لهم من دور فعال في التوصل إلى الوسائل المناسبة للتعامل مع مختلف العوامل الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة سواء على المستوى الصحي أو الثقافي أو الاجتماعي أو التعليمي.

ذوو الاحتياجات الخاصة هم جماعة من الأفراد خلقهم الله (عز وجل) يعانون من عدة أمراض مختلفة والتي من شأنها أن تحد من قدراتهم سواء العقلية أو الجسدية أو النفسية، ومن ثَم يؤثر هذا على حياتهم بشكل كامل.

لذلك من الضروري أن يدرك المجتمع حجم مشكلات تلك الفئة وطبيعتها التي تختلف من مجتمع لآخر حتى يتمكنوا من توفير الطرق والوسائل المناسبة للتعامل معهم ودمجهم في المجتمع ليصبحوا جزء لا يتجزأ من نسيج مجتمعاتهم.

كيفية تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

عندما يدرك أفراد المجتمع المفهوم الصحيح لذوي الاحتياجات الخاصة؛ سيتمكنوا من معرفة الطرق والأساليب المناسبة التي يجب استخدامها للتعامل مع تلك الفئة لمساعدتهم على التأقلم مع المجتمع المحيط بهم، ومن اهم الوسائل التي يمكنها العمل تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة للتأقلم مع البيئة المحيطة بهم:

  • يجب الاستعانة بالمراكز المتخصصة لتعليم وتأهيل هؤلاء ليصبحوا قادرين على التأقلم مع البيئة المحيطة بهم، ويتم ذلك من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية والتأهيلية لهم من خلال تلك المراكز.
  • من المهم أن يتم اجراء تدخل علاجي مبكر لحالات هؤلاء للمساعدة في إدراك الحاجة الخاصة بهم سواء على المستوى العقلي أو النفسي، ويتم هذا الأمر من خلال الاستعانة بالحضانات المخصصة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • من الضروري العمل على دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مع الصفوف الدراسية بالمدارس العادية لمساعدتهم على التأقلم مع حالتهم على المستوى التعليمي، وكذلك من أجل العمل على تطوير القدرات الرئيسية التي يمتلكها هؤلاء لفهم المعارف الأولى بالطرق المناسبة.

شخصيات تاريخية عالمية من ذوي الاحتياجات الخاصة

تمكن عدد كبير من شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم من اثبات مقولة “الإعاقة في الفكر وليست في الجسد”؛ حيث استطاع هؤلاء بالصبر والعمل أن يجعلوا إعاقتهم أداة صانعة لمجدهم، ومن اشهر تلك الشخصيات العالمية التي أبهرت العالم:

نيك فيوتتش

نيك فيوتتش هو أحد ذوي الاحتياجات الخاصة الذي وُلد وهو يعاني من متلازمة نقص الأطراف الأربعة حيث عانى من خلالها من فقد الأذرع والأرجل كاملة باستثناء قدم صغيرة في أسفل جذعه، لذلك تعرض هذا الشخص للتنمر في مرحلة طفولته، مما دفعه للتفكير في الانتحار للتخلص من سخرية المجتمع منه، لكنه في تلك اللحظة فكر في أن التفكير في الانتحار تفكير سلبي، والافضل هو التفكير بشكل ايجابي لتغيير الواقع الى الافضل.

وبالفعل يتمكن نيك فيوتتش من تحدي إعاقته، وتعلم استخدام الحاسوب والطباعة، وتعلم التنس، والعزف على الطبول. عندما بلغ السابعة عشر من عمره؛ قام بتأسيس منظمة غير ربحية تحت اسم “الحياة بدون أطراف” لتوصيل رسالة إلى العالم وهي أن الحياة لا تقف على الإعاقة، بل يمكن تحويلها إلى أداة لصناعة النجاح والمجد.

لم يتوقف نيك عند هذا الحد؛ بل قام بالتحدث مع الناس ليبث فيهم الأمل والإرادة لتحقيق النجاح، وانتقل بين دول العالم لتبني قضايا المراهقين، كما قام بنشر أعماله من خلال برامج التلفاز والكتابة، حيث نجح في نشر كتابه الأول بعنوان “Life without limits” في عام 2010، وأخيرًا نجح هذا الشخص في أن يصبح أفضل ممثل أفلام قصيرة.

شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة
نيك فيوتتش

فريدا كاهلو

فريدا كاهلو هي واحدة من اشهر الرسامات بالمكسيك. أصيبت تلك الفتاة في طفولتها بمرض شلل الأطفال في قدمها اليمنى، ثم تعرضت لإعاقة أخرى في ساقها، ذلك الأمر الذي جعلها تعيش طفولة سيئة للغاية، لكنها قررت أن تجعل من الإعاقة أداة نجاح لها، وطلبت من والدتها احضار ريشة وورقة وقلم لها لرسم أول لوحاتها التي نقلت للعالم مشاعر تلك الفتاة.

عملت فريدا كاهلو على تطوير وتنمية موهبتها من خلال الكورسات التعليمية للرسم، ومع مرور الوقت نجحت تلك الفتاة بلوحاتها وموهبتها الفريدة من نوعها أن تكون من اشهر الفنانين في العالم.

شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة
فريدا كاهلو

المخترع الأمريكي إديسون

يعتبر المخترع ورجل الأعمال الأمريكي المشهور إديسون هو أشهر الشخصيات التاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم، حيث نجح هذا الشخص في تقديم مجموعة من الاختراعات التي كان لها فضل في تغيير حياة البشرية نحو الأفضل.

عانى إديسون في سن مبكر من مشاكل في السمع، والذي تسبب في إصابته بالصمم خلال مرحلة الطفولة، كما عانى هذا الشخص من بعض المشاكل في الحفظ والتركيز؛ ذلك الأمر الذي جعله يترك المدرسة في سن مبكر لتقوم أمه بتولي مسئولية تعليمه ليصبح المخترع العبقري إديسون.

لقد قام هذا المخترع العبقري بتحدي إعاقته، والعمل على تطوير جهاز الفونوغراف، وآلة التصوير السينمائي، والمصباح الكهربائي المتوهج الذي يعمل لساعات طويلة، لذلك تمكن من حفر اسمه بين اهم شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة.

شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة
المخترع الأمريكي إديسون

ستيفن هوكينغ

العالم البريطاني البروفيسور العظيم ستيفن هوكينغ هو عالم الرياضيات الذين تمكن من الوصول إلى اكبر منصب أكاديمي وهو كرسي الرياضيات، كما أنه قام بإصدار مجموعة من الكتب العلمية مثل كتاب تاريخ ثقوب سوداء، وكتاب تاريخ موجز للزمن، وغيرها من الكتب الأخرى.

لقد كان هذا العالم قعيد ولا يستطيع التحرك الا بواسطة كرسي متحرك، لكنه نجح في تحدي إعاقته الجسدية، وتقديم علم ينتفع به للعالم ليصبح واحد من اشهر الشخصيات التاريخية العالمية من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ستيفن هوكينغ

البرت اينشتاين

يعتبر البرت اينشتاين هو واحد من اشهر علماء الفيزياء الذي نجح في تقديم مجموعة من النظريات والأبحاث في مجال الفيزياء، بالرغم من انه كان يعاني من صعوبات التعلم منذ ولادته، ولم يكن لديه القدرة على التعلم حتى عمر الثمانية، لكنه حاول بمساعدة من حوله في تحدي تلك الإعاقة حتى قدم الكثير في مجال العلوم الفيزيائية ليحصل على جائزة نوبل في الفيزياء، ويصبح واحد من اشهر علماء الفيزياء في العالم. [1]

البرت اينشتاين

شخصيات تاريخية عربية من ذوي الاحتياجات الخاصة

لم يخلو التاريخ العربي من مشاهير وعظماء ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تمكنوا من تحدي إعاقتهم، وتحقيق النجاح ليصبحوا من أبرز واشهر الشخصيات التاريخية حتى وقتنا الحالي، ومن اشهر هؤلاء:

الامام الترمذي

كان الامام الترمذي يعاني من إعاقة العمى، لكنه كان يمتلك الكثير من المواهب التي ساعدته في أن يكون من كبار العلماء الذين برعوا في علم الحديث، حيث قام بتقديم مجموعة من الكتب النافعة ومنها كتب الترمذي، والشمائل المحمدية، وغيرها من الكتب الأخرى التي نفعت الأمة.

بشار بن برد

وُلد بشار بن برد بن يرجوخ العقيلي وهو يعاني من العمى، لكنه تمكن من تحدي إعاقته ليصبح من اقوى واشهر الشعراء في فترة نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية.

بشار بن برد

طه حسين

عميد الأدب العربي طه حسين هو واحد من ابرز الشخصيات التاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد كان هذا الأديب العظيم يعاني من الإصابة بالعمى في الرابعة من عمره، لكنه لم يستسلم وتعلم العربية والحساب وتلاوة القرآن، ثم انتقل الى الأزهر الشريف لتعلم المزيد عن العلوم العربية، ثم درس العلوم العصرية والحضارة الإسلامية في الجامعة المصرية، ثم أوفدته الجامعة إلى فرنسا ليتعلم اللغة الفرنسية وآدابها، كما درس أيضًا علم النفس والتاريخ الحديث، حتى أصبح من رواد الأدب العربي. [2]

طه حسين

مصطفى صادق الرافعي

الرافعي هو واحد من ابرز الكتاب العرب، كما أنه يعتبر من اهم الأدباء الإسلاميين الذين قدموا الكثير لخدمة الإسلام بأدبهم وشعرهم. أُصيب هذا الأديب بالعمى في سن الثلاثين، لكنه لم يتوقف عن استكمال مسيرة نجاحه في المجال الأدبي، وتمكن من تأسيس ديوان الرفاعي، وديوان النظرات، إلى جانب تقديمه لعدد كبير من الكتب ومنها كتاب وحي القلم، وكتاب رسائل الأحزان، وكتاب أوراق الورد، وغيرها من الكتب والأعمال الأدبية الأخرى.

مصطفى صادق الرافعي

شخصيات سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة حفروا أسماءهم في التاريخ

هناك الكثير من النماذج السعودية الناجحة من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة الذين تمكنوا من تحدي إعاقتهم، وقهر الظروف، ومحو الصعاب، لتحقيق الأمجاد والانتصارات والنجاحات التي رفعت راية المملكة العريبة السعودية عاليًا في العديد من المجالات، ومن ابرز تلك النماذج الذين صنعت المستحيل:

طارق الحسين الحميدي

فقد الحميدي ساقه في حادث سيارة، لكنه لم يتوقف، وأكمل دراسته، وتخرج من كلية تقنية، وتمكن من الحصول على وسام التميز الكشفي البحري من الكشافة البحرية بمصر، وهو يعمل الآن في ورشة أجهزة دقيقة.

خالد بن أحمد العبيد

يعتبر خالد بن أحمد العبيد من ابرز الشخصيات السعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد قام بالمشاركة في تقديم أول تصميم لقائمة طلبات طعام للمكفوفين بالشرق الأوسط، بالرغم من أن هذا الشاب أصيب بإعاقة إثر حادث مروري تعرض له والذي أقعده تمامًا عن الحركة، لكنه نجح في تحدي إعاقته ليحصل على جائزة افضل تجربة لشاب خليجي يستكطيع تغيير حياته إلى الأفضل.

محمد الشريف سعودي

محمد الشريف سعودي هو واحد من الشخصيات المؤثرة في المجتمع السعودي؛ حيث أنه تمكن من تحدي الصعاب، وتحويل إعاقته الجسدية الى حافز قوي، ليتمكن من أن يصبح أول شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة يمارس الطيران الشراعي في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

عمار بوقس

من اشهر الشخصيات السعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة هو عمار بوقس الذي يعاني من إصابة شلل دماغي، وارتخاء عصبي، لكنه نجح في اكمال تعليمه، والحصول على شهادته الجامعية بمرتبة شرف، وهو يعمل الآن صحفي في جريدة عكاظ السعودية.

وفاء العبيدي

تعاني الشابة السعودية وفاء العبيدي من إعاقة حركية، لكنها تمكنت من تحقيق حلمها وهو التحليق باستخدام الطيران الشراعي وقامت بعمل جولة في سماء مدينة الرياض لتصبح أول سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة تحلق بالطيران الشراعي.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم مجموعة من اشهر شخصيات تاريخية من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تمكنوا من حفر أسماؤهم في التاريخ باستخدام العلم والإرادة والعمل، ليتحدوا إعاقتهم، ويقدموا للعالم الكثير والكثير في مختلف العلوم والمجالات، فالإعاقة الحقيقية هي إعاقة العقل وليست إعاقة الجسد.

المراجع

  1. Achievement Center of Texas , 7 Famous People with Special Needs , 14/2/2021
  2. Rethinking Disability , A blind dean for Arabic literature: the legacy of Taha Hussein , 14/2/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *