المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف اني حامل من نبض اليد

كتابة : نورسين موسى

كيف اعرف اني حامل من نبض اليد؟ إجابة هذا السؤال تهم كافة النساء اللواتي تعانين من الشك في حملهن، وترغبن في التأكد من وجود الحمل أو نفي وجوده دون الاضطرار للذهاب للمستشفى وإجراء تحاليل تأكيد الحمل، ولمساعدتهن سنقوم في هذا المقال على موقع المرجع بذكر كل ما يتعلق بمعرفة وجود حمل من نبض اليد كما سنذكر أيضًا أعراض الحمل ودلالات حمل المرأة من شكل سرتها ووجها وأصابع يديها والفروق التي تميز بول المرأة الحامل عن بول غيرها من النساء.

أعراض الحمل

توجد الكثير من الأعراض التي يدل ظهورها على المرأة على أنها قد أصبحت حاملًا، وهذه الأعراض هي:[1]

  • توقف الدورة الشهرية.
  • زيادة حجم الثديين والشعور بألم فيهما عند لمسهما.
  • الإحساس بغثيان ورغبة في القيء.
  • الإرهاق الدائم وعدم الرغبة في فعل أي شيء مهما كان بسيطًا.
  • كثرة التقلبات المزاجية.
  • زيادة عدد مرات التبول خلال اليوم بلا سبب.
  • الإحساس بانتفاخ وآلام بسيطة في المعدة.
  • ملاحظة نزول نقطة أو نقطتين من الدم نتيجة انغراس البويضة في الرحم.
  • المعاناة من الإمساك وعدم الرغبة في تناول الطعام.

شاهد أيضًا: ظهور خط الطول وخط العرض في اختبار الحمل

كيف اعرف اني حامل من نبض اليد

لا توجد طريقة لمعرفة حقيقة حمل المرأة من نبض اليد لأن نبض الجنين لا يبدأ إلا بعد أن تكبر بطن المرأة وتنتهي شهور حملها الأولى، كما أنه لا يمكن الشعور به إلا باستخدام الأجهزة الطبية المخصصة لذلك، وكل ما يقال عن إمكانية اكتشاف الحمل من خلال نبض اليد عبر استخدام اليد في اكتشاف وجود الجنين من خلال الشعور بنبضه ليس إلا أسطورة شعبية منتشرة بين النساء لا أساس لها من الصحة.

شاهد أيضًا: هل العطش من علامات الحمل بولد

كيف أعرف أني حامل من السرة

بعض الناس يقولون إنه يمكن التأكد من حدوث الحمل عبر التأكد من عدم وجود نبض في السرة، حيث يعتقد هؤلاء أن الشعور بنبض في السرة يدل على عدم الحمل. أما عدم وجود نبض في السرة، فهو يدل على الحمل، وعلى الرغم من انتشار هذه الطريقة في التأكد من الحمل، إلا أنها غير صحيحة، ولا يوجد عليها أي دليل من الناحية الطبية، فعلميًا لا يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق السرة إلا بعد تغير شكلها نتيجة زيادة حجم البطن في الشهر الخامس، وهذا يعني أن السرة لا تفيد في معرفة وجود الحمل؛ لأنه يصعب أن تصل المرأة إلى الشهر الخامس من الحمل، دون أن تكون قد أدركت أنها حاملًا.

كيف أعرف أني حامل من السرة

كيف أعرف أني حامل من أصابع اليد

بعض الناس يقولون إنه يمكن التأكد من حدوث الحمل عبر وضع أصابع اليد أسفل البطن وقياس ارتفاع البطن بها فإن كانت البطن مرتفعة عن المستوى الطبيعي لها كان ذلك دليلًا على أن المرأة التي ارتفعت بطنها حاملًا، وبرغم انتشار هذه الطريقة، إلا أنها غير صحيحة؛ حيث إن بطن الحامل تحتاج لمدة لا تقل عن 3 أشهر، حتى تبدأ في البروز ويندر أن تصل المرأة للشهر الثالث من حملها، دون أن تكون قد عرفت بوجود الحمل بالفعل، كما أن بروز البطن يمكن أن ينتج عن العديد من الأسباب مثل زيادة الوزن أو الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي فهو ليس مختص بالحمل فقط.

شاهد أيضًا: هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل

كيف أعرف أني حامل من الوجه

توجد العديد من التغيرات التي يدل ظهورها على وجه المرأة على أنها قد أصبحت حاملًا، وهذه التغيرات هي:

  • زيادة احمرار البشرة ونضارتها نتيجة ارتفاع هرمون الإستروجين في جسم المرأة.
  • المعاناة من الكلف وتغير لون الجلد بسرعة فور التعرض للشمس إلى لون بني.
  • ظهور الشعر وحب الشباب بكثرة في وجه المرأة على غير العادة.

شاهد أيضًا: بعد كم يوم من التلقيح يظهر الحمل في الدم

توجد الكثير من التغيرات التي تطرأ على بول الحامل نتيجة إفراز هرمون موجهة الغدد المشيمائية في جسدها بعد الحمل، ولمساعدة النساء على اكتشاف حملهن مبكرًا سوف نبين هذه التغيرات عبر ذكر الفرق بين بول الحامل والغير حامل في السطور التالية:

  • عدد مرات التبول: بعد الحمل يزداد تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم بما فيهم الكليتان، لذا تتبول المرأة الحامل ضعف عدد مرات تبول غير الحامل.
  • رائحة البول: عادة ما تكون رائحة بول الحامل نفاذة وشبيهة بالأمونيا، وذلك على عكس بول الغير حامل؛ حيث إن بولها يكون بلا رائحة إلا إذا كانت تعاني من عدوى مهبلية بكتيرية أو مشكلة صحية أخرى أدت إلى تغير طبيعة البول.
  • لون البول: تفقد الحامل السوائل أكثر بكثير من الغير حامل، لذا عادة ما يكون بولها داكن اللون بسبب حاجة جسمها إلى المزيد من السوائل، وذلك على خلاف الغير حامل؛ حيث إن بولها عادة ما يكون فاتح اللون أو شفافاً.

بينا في هذا المقال إجابة سؤال كيف اعرف اني حامل من نبض اليد؟ كما بينا أيضًا أعراض الحمل وكافة دلالات الحمل التي يمكن أن تظهر في البول وعلى جسم الحامل لمساعدة النساء على اكتشاف حملهن في البيت دون الاضطرار إلى الذهاب للمستشفى وإجراء تحاليل لتأكيد حدوث الحمل.

المراجع

  1. healthline.com , Early Pregnancy Symptoms , 19/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.