المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل

كتابة : نسمة محمد

هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل، يشغل هذا السؤال فكر العديد من النساء المتزوجات خاصة وأن المرأة الحامل تشعر بالكثير من الأعراض والعلامات والتي تنتج عن التغير الشديد والواضح في هرمونات الجسم خاصة قبل موعد نزول دم الحيض، وفي سياق الحديث عن الحمل والغازات يهتم موقع المرجع بالإجابة على سؤال هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل مع توضيح مجموعة من الأطعمة الغذائية التي تسبب كثرة الغازات للحامل.

هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل

الإجابة نعم، وتعاني الكثير من النساء الحوامل من مشكلة الغازات والانتفاخات المزعجة هذه بسبب التغير الشديد في هرمونات الجسم والذي ينتج عن الارتفاع الشديد في مستوى هرمون البروجسترون والذي يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشكلات والأعراض التي تتطلب التدخل الطبي في بعض الأوقات، وترجع زيادة الغازات قبل الدورة للأسباب التالية:[1]

تغير هرمونات الجسم

يؤثر ارتفاع هرمون البروجسترون إلى الإصابة بمشكلات عسر الهضم الخطيرة والتي تشعر معها المرأة بآلام شديدة أسفل منطقة البطن ومن ثم زيادة الشعور بالانتفاخات والغازات، وتجدر الإشارة إلى أن هرمونات الجسم المضطربة هذه لا تؤدي إلى زيادة نسبة الغازات فقط ولكنها تؤدي إلى تغير شديد في الحالة النفسية وبالتالي شعور الأم بالاكتئاب والحزن طوال شهور الحمل، كما تشعر الكثير من النساء الحوامل بصداع مزمن وألم يصعب تحمله في بعض عظام ومفاصل الجسم.

متلازمة القولون العصبي

تُعد متلازمة القولون العصبي من المشكلات الشائعة وراء خطر الإصابة بغازات وانتفاخات البطن التي قد تستمر لفترة طويلة من الوقت، والجدير بالذكر إلى أن القولون العصبي لا يزيد من نسبة الغازات فقط ولكنها من العوامل الرئيسية وراء إصابة المرأة الحامل بالإمساك ورائحة الفم الكريهة والتي تؤثر على العديد من النساء الحوامل خاصة في الأيام الأولى وقبل نزول الدورة الشهرية بفترة بسيطة من الوقت، وكما وتزيد هذه المتلازمة من الآلام البطن والتي قد تحتاج في بعض الأوقات إلى التدخل الطبي.

شاهد أيضًا: تأخر الدورة ١٥ يوم بدون أعراض حمل

أسباب الغازات قبل وبعد الدورة الشهرية

هنالك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى شعور المرأة بغازات شديدة ومبالغ فيها وذلك قبل نزول دم الدورة الشهرية أو بعد نزولها، وتتضح هذه الأسباب جميعًا في الآتي:

  • الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة التي تؤثر على الجهاز الهضمي وأجزاء مختلفة من الجسم.
  • الإصابة بمشكلة تكيس المبايض والتي تعيق حدوث الحمل لفترة طويلة نسبيًا من الوقت.

أسباب الغازات قبل وبعد الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: فوائد الكمون للبطن والغازات

أعراض الحمل المبكرة إلى جانب الغازات

تشعر المرأة الحامل بالكثير من الأعراض والعلامات وذلك إلى جانب شعورها الدائم بانتفاخات وغازات البطن المزعجة، وتتضح هذه العلامات جميعًا في الآتي:

  • انقطاع نزول دم الحيض: يؤدي ارتفاع هرمون الحمل أو هرمون البروجسترون إلى انقطاع نزول دم الدورة الشهرية بسبب عدم قدرة المبيضين على إنتاج البويضات بشكل طبيعي وشهري.
  • الشعور بالتعب والإجهاد: تشعر الكثير من النساء الحوامل بانخفاض شديد في مستوى ضغط الدم وفي مستوى السكر أيضًا، مما يزيد من الرغبة المستمرة في النوم نتيجة الشعور بالتعب والإجهاد.
  • تورم الثديين: يزيد ارتفاع هرمون البروجسترون من تورم وانتفاخ الثديين مع تغير لون الحلمتين إلى لون داكن، وقد يستمر هذا الأمر طوال شهور الحمل وحتى بعد الولادة بفترة من الوقت.
  • القيء والغثيان: يُعد القيء من الأعراض الشائعة والتي تتعرض لها الكثير من النساء الحوامل خاصة في فترة الصباح، ويؤدي هذا الشعور إلى رفض المرأة من تناول الكثير من الأطعمة الغذائية.
  • التبول المستمر: يزداد الضغط على الكلى مما يزيد من الحاجة إلى تفريغ السوائل الموجودة بها بشكل مستمر، ويحدث ذلك الأمر عن طريق التبول أو عن طريق التعرق.

أعراض الحمل المبكرة إلى جانب الغازات

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف القولون من الغازات بالأعشاب

انتفاخ البطن في الأيام الأولى من الحمل

تُعد انتفاخات البطن من الأمور المزعجة التي تنتاب العديد من النساء الحوامل خاصة في الأيام الأولى من الحمل ومع اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية، وكما ذكرنا في السابق أن العامل الرئيسي وراء ذلك هو ارتفاع هرمون الحمل أو هرمون البروجسترون الذي يؤثر على أجهزة الجسم بشكل عام وعلى الجهاز الهضمي بشكل خاص، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بضرورة الإفراط في تناول المياه مع القيام بمجموعة بسيطة من التمارين الرياضية وذلك بعد استشارة الطبيب المختص، إذ تساعد هذه العوامل البسيطة في تقليل حدة الانتفاخات الشديدة والتي تنتج عن الحمل واقتراب نزول دم الحيض.

شاهد أيضًا: هل الغازات من علامات الحمل

طرق التخلص من كثرة الغازات قبل الدورة الشهرية

هنالك العديد من الطرق البسيطة التي تساعد في التخفيف الشديد من غازات البطن والتي تشعر بها الكثير من النساء الحوامل قبل موعد نزول دم الدورة الشهرية، وتتضح هذه الطرق جميعًا في الآتي:[2]

  • الإفراط في تناول العصائر الطبيعية والسوائل خاصة وأنها تقوم بدور حيوي في التخلص من انتفاخات البطن التي يصعب التخلص منها.
  • تناول المكسرات التي تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب، إذ تساعد هذه الفيتامينات المفيدة في التخفيف الواضح من هذه مشكلة الانتفاخات وحتى الغازات الناتجة عن الحمل أو حتى الناتجة عن القولون العصبي.
  • الإفراط في تناول الفاكهة والخضروات خاصة وأنها تمد الجسم بكميات كافية من السكريات والدهون التي تقضي على مشكلة غازات البطن.
  • الابتعاد النهائي عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات الضارة وذلك حتى لا تزيد نسبة القيء والغازات بشكل مبالغ فيه.
  • المشي لفترة طويلة نسبيًا من الوقت وذلك في الصباح الباكر، إذ يساعد ذلك الأمر في تنشيط دم الدورة الشهرية وبالتالي الحفاظ على جسم المرأة الحامل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

شاهد أيضًا: علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب

طرق التخفيف من أعراض الحمل المبكرة

هناك مجموعة كبيرة ومميزة من الطرق التي يساعد الالتزام بها في التخفيف السريع من حدة أعراض الحمل التي يصعب على الكثير من النساء تحملها، وتظهر هذه الطرق جميعًا في الآتي:

  • تناول كمية بسيطة من الرقائق المالحة وذلك قبل الذهاب إلى النوم وعند الاستيقاظ منه، إذ تساعد هذه النوعية من المأكولات في القضاء السريع على أعراض القيء والغثيان.
  • يؤدي تناول المرأة الحامل لوجبات بسيطة ومتنوعة في التخفيف من انتفاخات البطن والتي تنتج عن تناول وجبة كبيرة وتحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة والخطيرة.
  • أخذ قسط كافي من الراحة والنوم يوميًا، إذ يساعد ذلك الأمر في التخفيف من الشعور بالإعياء والإرهاق.
  • تناول كميات كافية من العصائر الطبيعية بشكل يومي وذلك لتعويض الجسم عن السؤال التي تخرج بسبب كثرة التبول والضغط الشديد على الكلى.

ما هي الأطعمة التي تزيد من غازات البطن أثناء الحمل

هنالك العديد من الأطعمة الغذائية والتي يحذر منها الكثير من الأطباء المتخصصين خاصة وأنها تزيد من انتفاخات وغازات البطن، وتتضح هذه الأطعمة جميعًا في الآتي:

  • الفجل.
  • القرنبيط.
  • كافة مشتقات الحليب.
  • المشروبات الغازية.
  • البقوليات بجميع أنواعها.
  • الملفوف.
  • الترمس.

طرق التميز بين غازات البطن العادية وغازات الحمل

تشعر العديد من النساء بانتفاخات وغازات مزعجة خاصة في الأيام الأولى من الحمل، كما قد تشعر بها الكثير من النساء حتى مع عدم وجود حمل، ويمكن بسهولة التميز بين هذه الغازات عن طريق اختبارات الحمل المختلفة وتنصح طرق اختبار الحمل في الآتي:

  • اختبار الحمل بالدم: يُعد من أنواع الاختبارات الدقيقة التي تساعد في اختبار هرمون الحمل الموجود في الجسم، إذ يأخذ الطبيب المعالج قطرات بسيطة من دم المرأة ومن ثم فحصها حتى توضح نسبة هرمون الحمل بشيء من الدقة.
  • اختبار الحمل بالبول: تلجأ العديد من النساء إلى هذا الاختبار والذي تظهر نتائجه من خلال وضع قطرات بسيطة من بول المرأة في مكان معين داخل هذا الاختبار والذي تظهر نتائجه بعد مرور عشر دقائق فقط لا غير.

طرق التميز بين غازات البطن العادية وغازات الحمل

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من الطرق التي تسهم في تخفيف هذه الغازات.

المراجع

  1. todaysparent.com , Is frequent gas before period a sign of pregnancy? , 14/04/2022
  2. share.upmc.com , Is frequent gas before period a sign of pregnancy? , 14/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.