المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف ان قطتي حامل

كتابة : روان صلاح

كيف اعرف ان قطتي حامل حيث إن شهر فبراير من كل عام مرتبط بتكاثر القطط، إذ أن المناخ يؤثر فيها بشكل ملحوظ، وبالتالي تصل إلى ذروتها خلال هذا الشهر، مما يجعلها تحتاج إلى التزاوج ما يزيد عن المرة الواحدة، كما أن القطة تحمل لقرابة ثلاث أو أربع مرات أثناء السنة، ومن خلال موقع المرجع سوف نوضح كيف أعرف أن قطتي حامل.

كيف اعرف ان قطتي حامل

من ناحية الحمل، فإن القطط مثل البشر، حيث إنه يظهر عليها مجموعة من الإشارات التي تدل على وجود حمل، بالإضافة إلى أنه أثناء الأسابيع الأولى، قد لا يظهر عليها أي علامات للحمل، لذلك يجب التأكد في حال اعتقد الشخص بوجود أمر مثل هذا، وذلك عن طريق اصطحابها إلى الطبيب البيطري، وفيما يلي نذكر مجموعة من العلامات التي قد توضح أن القطة حامل:[1]

  • تغير لون الحلمات: من المؤشرات الأولية على أن القطة حامل هي التغييرات التي تظهر على حلمتيها، وذلك بعد مرور ما يقرب من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية الحمل، حيث تبدأ الحلمات في التضخم، وتصبح ذات لون أحمر أو وردي.
  • غثيان في الصباح: تعتبر القطة مثل المرأة الحامل، إذ أنه قد يظهر عليها المرض خلال الحمل، وهذا من خلال المرور بمرحلة الغثيان، القيء، أو الخمول.
  • زيادة في الوزن: تختلف طريقة التغذية بالنسبة للقطة الحامل، حيث إن شهيتها سوف تزداد بطريقة ملحوظة، وبالأخص كلما اقتربت من الولادة.
  • انتفاخ البطن: من أقوى العلامات التي تساعد على معرفة القطة حامل أم لا، هي أن تصبح بطنها مستديرة ومنتفخة.
  • أسلوب التعشيش: عندما يتبقى حوالي أسبوعين قبل موعد الولادة، فسوف يتم ملاحظة أن القطة بدأت في البحث عن مكان هادئ ومريح قريبًا من المنزل، كما تحاول أخذ البطانيات الناعمة أو المناشف القديمة حتى تصنع لنفسها مكانًا مناسبًا لحضور القطط الصغيرة.

شاهد أيضًا: كم مدة حمل القطط

طرق التعرف على حمل القطة

هناك طرق غير متابعة العلامات، والتي من الممكن أن تكشف عن حمل القطة بكل سهولة، حيث إن الطبيب البيطري يستطيع معرفة هل القطة حامل أم لا، وذلك من خلال الوسائل الآتية:[2]

  • الجس: يستطيع الطبيب البيطري الذي يمتلك الخبرة، أن يضغط بلطف على بطن القطة، وحينها سوف يشعر بأجنة القطة، في حال وصولها إلى اليوم العشرين من الحمل.
  • الأشعة السينية: سوف تُظهر الأشعة السينية وجود هياكل عظمية داخل القطط، وذلك بعد مرور قرابة 40 يومًا على الحمل، وهي من أفضل الطرق للتعرف على عدد القطط الصغيرة.
  • الموجات فوق الصوتية: يمكن أن تكتشف الموجات فوق الصوتية وجود حمل عند القطط أثناء وقت مبكر، وذلك بدايةً من 21 يومًا من الحمل، ولكن من الصعب في الغالب التعرف على عدد القطط الصغيرة.

عمر التزاوج عند القطط

من الممكن أن يحدث الحمل عند القطة حينما تصل إلى عمر أربعة أشهر تقريبًا، وذلك من أكثر الأسباب وراء ضرورة تعقيمها خلال وقت مبكر، حيث إنه في معظم الأوقات تطلب القطة التزاوج في هذه الفترة، ويجدر ذكر أنها تختلف عن النساء من ناحية انقطاع الطمث، حيث قد تظل مستمرة في الحمل إلى آخر عمرها، لذلك، فإن القطة التي لم تخضع إلى التعقيم، سوف تحمل في أي سن كان.[2]

علامات الرغبة عند القطة

حينما ترغب القطة في التزاوج، فإن تصرفاتها سوف تصبح مختلفة، ومنها التالي:[3]

  • تبدأ القطة في أن تكون صاخبة أكثر من المعتاد، حيث يمكن أن تندب، تئن، أو تموء خلال رغبتها في التزاوج.
  • تكون في حالة قلق، وغير قادرة على الاسترخاء أو الراحة، فإن ذلك من العلامات الخاصة بالرغبة، بالأخص، عند وجود سلوك الاتصال.
  • من الممكن أن تنخفض القطة أثناء الزحف والتأوه في ذات الوقت، وذلك من سلوك الشبق الطبيعي، فقد يعتبره الشخص أنها تتألم.
  • سوف تصبح القطة عاطفية أكثر من السابق، حيث تشرع في مداعبة صاحبها، ومحاولة جذب انتباهه طوال الوقت.

شاهد أيضًا: كم سنة تعيش القطط

عملية التزاوج بين القطط

لا تستغرق عملية التزاوج بين القطط سوى بضع دقائق، وذلك حتى يتم التأكد من إتمام إخصابها، وحينها تبدأ القطة في حك جلدها على الأرض، أو اللجوء إلى أي شيء صلب حولها، كما أثبتت الدراسات العلمية أن ما يزيد عن 50% من القطط، يتم لديها الحمل بعد إخصابهم من انتهاء عملية التزاوج لمرة واحدة فقط، ولكن حتى يكون الحمل أكيدًا، يفضل أن تتزاوج القطة لعدة مرات أثناء ثلاثة أيام متتالية.

كيفية حساب مدة حمل قطتي

قد يتم حساب مدة حمل القطة على أساس اليوم الأخير الذي تزوجت فيه، حيث إنه يعد التاريخ الخاص بالتخصيب، وبالتالي يعتبر من الأيام الأولى للحمل، ولكن يجدر ذكر أن هذه الحسابات ليست دقيقة مثل الرياضيات، إذ أن التاريخ الصحي لولادة القطة في الحقيقية، سوف يكون ضمن نطاق ما بين 58 إلى 71 يومًا بعد التزاوج.[4]

المضاعفات الصحية للقطة

  • تسمم الحمل: أو ما يُسمى (حمى الحليب)، وهي تتم بسبب قلة مخزون الكالسيوم من جسم الأم، بالإضافة إلى أن تلك المشكلة قد تحدث كذلك بعد الولادة، وبالتالي فإن المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم هامة كثيرًا خلال فترة الحمل مع الإشراف الطبي.
  • موت الأجنة: حيث قد يموت واحد أو أكثر من الأجنة قبل الخروج من قناة الولادة، مما ينتج عنه مضاعفات صحية في ولادة الأم.
  • التهاب الحلمات: وذلك نتيجة الانغلاق في قنوات الغدد الثديية، كما قد تُصاب بالعدوى، فتتورم الحلمات وتلتهب، وبالتالي ترفض القطة الأم أن يقوم صغارها بالرضاعة من شدة الألم.
  • تعسر الولادة: هناك بعض  السلالات من القطط التي تمتلك حجم رأس كبير، مثل: السيامية، والفارسية، ولذلك ينبغي الانتباه ما إن كان عسر الولادة الجنيني نتيجة كبر حجم الرأس، أو أن يكون بسبب عدم قدرة الأم على إخراج الأجنة التي لديها حجم طبيعي،

علامات فترة ولادة قطتي

من الممكن التعرف على موعد مخاض القطة، وذلك من خلال مراقبة العلامات التي تشير إلى حدوث ذلك، وهي كما يلي:[5]

  • أثناء الأسبوع الأخير من الحمل، سوف يزداد حجم الغدد الثديية لدى القطة.
  • سوف تبدأ في سلوك التعشيش، ومن الممكن مساعدتها في ذلك من خلال وضع صندوق التعشيش في غرفة دافئة، إلى جانب ضرورة عدم وجود تيار هواء في الغرفة، حيث إن القطط الصغيرة لا تستطيع تنظيم درجة حرارة جسمها.
  • درجة حرارة القطة تنخفض في فترة الولادة إلى حوالي 37.2 درجة مئوية، لذلك يفضل متابعتها للتعرف على بدء المخاض.
  • يظهر على القطة مجموعة من التغييرات السلوكية، وهذا أثناء الأسبوع الأخير من الحمل، حيث يمكن أن تكون منعزلة بطريقة ملحوظة، أو أن تصبح حنونة كثيرًا، ويجدر القول إن هذا يحدث في الغالب نتيجة علاقتها الوطيدة مع صاحبها.

شاهد أيضًا: معلومات عن القطط

كيف أساعد قطتي خلال الولادة

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة القطة أثناء الولادة، وهي مثلما في الآتي:

  • يجب الجلوس إلى جانب القطة، مداعبتها، والتحدث معها بصوت هادئ.
  • بعد القليل من بدء الولادة، سوف تشرع القطة في النوم على جانبها، وهي عملية الطلق.
  • حينما تبدأ عملية الولادة، يجب على صاحبها النظر إلى الأكياس الشفافة، وذلك لأنه في أساس الأمر، ينفتح هذا الكيس من نفسه، وتتنفس عن طريقه الصغار، ولكن في حال لم يفتح، ينبغي على الشخص فتحه، مع الحفاظ على عدم استخدام الآلات الحادة، حتى لا ينتج عنها موت الصغار.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على  كيف اعرف ان قطتي حامل، إلى جانب طرق التعرف على حمل القطة، وعمر التزاوج عند القطط، وأيضًا تناولنا علامات الرغبة عند القطط، وعملية التزاوج بينهم، بالإضافة إلى كيفية حساب مدة حمل قطتي، والمضاعفات الصحية التي قد تحدث، علامات فترة الولادة، وكيفية مساعدتها خلال الولادة.

المراجع

  1. purelypetsinsurance.co.uk , How do I know if my cat is pregnant? , 13/09/2021
  2. forevervets.com , Signs a Cat is Pregnant & What To Know , 13/09/2021
  3. advantagepetcare.com , How to tell if your cat is in heat , 13/09/2021
  4. omnicalculator.com , Cat Pregnancy Calculator , 13/09/2021
  5. guildcrestcathospital.ca , How To Tell If Your Cat Is In Labor , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *