المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم تبعد العلا عن المدينة

كم تبعد العلا عن المدينة، العُلا من العلياء رفيعة المقام، وهي إحدى مدن الممكلة العربيّة السّعودية الأثريّة القديمة، التي تعود آثارها إلى العصور القديمة، مما تُشكّل معقلاً للسّياحة في المملكة، حيث تجذب السّياح من كل أنحاء العالم إليها، ويقع فيها مسجد العظام الذّي قام بتحديده الرّسول بالعظام حينما نزل في تلك المنطقة بغزوة تبوك، ومن بعدها بناه النّاس وأسموه بمسجد العظام، ويُقدّم موقع المرجع بعض المعلومات عن مدينة العلا، والأماكن الاثريّة فيها، وبعدها عن المدينة المُنوّرة.

مدينة العلا السعودية

تقع مدينة العلا في أراضي المملكة العربيّة السّعودية، وتتبع الإدارة العامّة للمدينة المُنوّرة، وتتوسّط مدينة العلا المرتفعات الجبليّة، إذ تحدّها الجبال من الشرق والغرب والجنوب، مُرتبطةً بما يحيطها من المدن من خلال الطرق الزراعيّة، وقد اشتهرت هذه المدينة التاريخيّة العريقة، بآثارها القديمة التّي تعود إلى عصور سابقة بقرون عدّة.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد مدن المملكة العربية السعودية

كم تبعد العلا عن المدينة

تُعد مدينة العلا كما ذكرنا آنفاً، أحد محافظات المدينة المنورة، وتقع على طريقها، حيث أنّ المسافة بينها وبين المدينة تصل إلى أربعمائة كيلو متر من الجهة الشّماليّة للمدينة، وهناك عدّة طرق يمكن أن يتبعها الذّاهب لهذه المدينة التّاريخيّة، وهي:

  • المرور بخيبر إلى تبوك، وتُعد هذه الطريق من أسهل الطرق الواصلة بين المدينة والعلا، وتوصل الفرد في أسرع وقت.
  • المرور بالطريق الواصل من المدينة المنوّرة إلى منطقة شجو، وبعدها يتم الوصول إلى العلا، وتبلغ مسافة هذا الطريق حوالي ثلاثمائة كيلو متر.
  • وهناك طريق آخر من خلال المرور بمنطقة قلعة العظام، وهي من الطرق المختصرة جدّاً للوصول من المدينة المنوّرة إلى العلا، وتبلغ المسافة منها حوالي مائتان كيلو متر.
  • كما يوجد طريق يمر بالمدينة المنوّرة، وبعدها مكان الجهراء، ثمّ منطقة التّيماء ليصل إلى محافظة العلا، وهذا الطّريق من أطول الطّرق، حيث يبلغ طوله حوالي أربعمائة وخمسين كيلو متر.

شاهد أيضًا: معلومات عن برج جدة الجديد 2021

ما سبب تسمية مدينة العلا بهذا الاسم

جاء في معجم ياقوت الحموي أن كلمة العلا جمعاً للعليا، وفي الروايات القديمة ذُكِر أن تسمية مدينة العلا بهذا الاسم جاءت نسبةً إلى لعيني ماء، وهما عين المُعلّق وعيد تدعل، وأُطلق على العلا عدّة أسماء منها:

  • وادي القرى، تتمتّع مدينة العلا بمناظر طبيعيّة خلّابة تجذب الأنظار إليها، فكلّما يحط عليها زائرٌ ما ينبهر بما يجده فيها، ورغم تغيُّر الأزمان وسمو الحضارات في العالم، إلّا أنّ العلا ما زالت تحتفظ بتاريخها وتراثها الموروث لتحكي لنا تاريخاً موصولاً بعدّة حضارات سابقة.
  • وعروس الجبال، نظراً لوجودها بين الجبال.
  • وعاصمة التاريخ، وذلك لتاريخها الطويل وآثارها التّي تُركت من العصور السّابقة.
  • وأيضًا مثلث العلا، لأنها تُمثِّل التقاء الحضارات التي سكنت في الشرق الأدنى، وتقع في الطريق التِّجاري الذَّي كان معتمدًا لدى تجار التَّوابل والبذور القادمة من الشَّرق الأدنى باتجاه الدُّول الغربيَّة في الجزيرة العربيَّة وغيرها.

شاهد أيضًا: خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

مساحة مدينة العلا

تُعد مدينة العلا من أكبر محافظات المدينة المُنوّرة مساحةً، حيث تبلغ مساحتها حوالي (29261 كم2)، ويتبع لهذه المحافظة حوالي أربعة عشر مركزاً إدارياً، أبرزها مركز مغيرا والحجر وأبو راكة، كذلك مركز نجيل وشلّال والنشيفة.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة نيوم في السعودية

عدد سكان مدينة العلا

يبلغ عدد سكان في محافظة العلا حوالي 55.010 نسمة، وقد اعتمد أهل العُلا بشكل كبير على حرفة الزراعة، نظراً لخصوبة الأرض ووفرة مياهها، حيث اشتهرت العلا بزراعة الحمضيّات والحبوب بأنواعها، والفواكه، والنّخيل.[2]

شاهد أيضًا: افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021

عصور تاريخية مرت بها مدينة العلا

مرّت مدينة العلا بالعديد من العصور التّاريخيّة القديمة، والتّي تركت آثارها وحضارتها على أرض العلا، ومن أهم العصور التّي مرّت على العلا:

  • العصر البرونزي، وقد تعرّف الإنسان في هذا العصر صناعة الأدوات والمجارف والسكاكين، وكان هذا العصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.
  • مملكة دادان ولحيان، وهي مملكة تابعة لمملكة معين، حيث كانت عاصمة لها، وكانت هذه المملكة من القرن الثامن إلى القرن الثاني قبل الميلاد.
  • مملكة الأنباط، حيث أنّ مدينة العلا كانت العاصمة الجنوبيّة لهذه الممكلة، والتّي كانت من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول بعد الميلاد.
  • الإمبراطورية الرومانية، بعد سقوط الانباط جاءت الحضارة الإمبراطوريّة، وتركت آثارها على العلا، والتّي كانت من القرن الثاني إلى القرن الثالث بعد الميلاد.
  • العصر الإسلامي، وبدأ في القرن السابع بعد الميلاد.

شاهد أيضًا: افضل مدينة في السعودية لعام 2021

مدينة العلا والسياحة

باتت مدينة العلا السّعودية وجهة سياحيّة معروفة بين بلدان العالم، لكونها تضم العديد من الآثار القديمة، والتّي تعود إلى أكثر من 300 سنة قبل الميلاد، فالكثير من السيّاح والرّحّالة قد زاروا هذه المدينة العريقة، ومن أهمهم:

  • ابن بطّوطة.
  • عبد القادر الجزيري.
  • الإنجليزي ج كوك.

المناطق السّياحيّة في مدينة العلا السُّعوديّة

هناك الكثير من المعالم السّياحيّة التّي تتواجد في منطقة العلا السّعوديّة، حيث تركتها الحضارات السّابقة على هذه الأرض، لتُشكّل مناطق أثريّة جاذبة لأنظار السّيّاح من كل أنحاء العالم، ومن هذه المعالم ما يلي:[3]

  • الحِجر (بكسر الحاء)، وتقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينة العُلا، ويستمد الحجر شهرته من موقعه التّاريخي على طريق التّجارة القديم، ويربط هذا الطريق جنوب شبه الجزيرة العربيّة والشّام.
  • محلب النّاقة، حوض حجري ويُقصد بالنّاقة هنا: ناقة صالح.
  • الخريبة، حوض كبير، يُكر في التّاريخ أنّ ناقة صالح كان يتم حلبها ويُوضع لبت=نها في هذا الحوض ليشربه النّاس.
  • مقابر الأسود، ويوجد فوقها مخلوقات منحوتة تُشبه الاُسود.
  • قصر الفريد، ويحتوي هذا القصر على واجهة كبيرة، ويتواجد على كتلة صخريّة ضخمة.
  • قصر البنت: ويقع قصر البنت في منطقة الخريمات، وهو من المناطق الهامّة لأهالي المنطقة، كما يحتوي القصر على عدد من المدافن والمقابر.
  • ديوان مجلس السلطان: وهو من أهم المعابد التّي تتواجد في المنطقة، وشكله مستطيل غير منظّم منحوت داخل الصّخر، ويُستخدم لممارسة الطّقوس الدّينيّة، ويبلغ طوله إلى 12.80متر، وعرضه 9.80متر، وارتفاعه 8متر.
  • جبل البنات: ويُعد هذا الجبل أكبر تجمُّع للمدافن النبطيّة في منطقة العلا، ويصل عددها إلى تسعة وعشرين مدفن.
  • قصر العجوز: ويحتل هذا القصر كتلة صخرية مستقلة في وسط الرمال، بواجهة شمالية تشبه واجهة ديوان السلطان.

الآثار الإسلامية في مدينة العلا السعودية

وهي تلك الآثار التّي ظهرت في السنة السّابعة للهجرة، حيث تُركت بعد زمن الرّسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، وصحابته -رضوان الله عليهم-، ومنها:

  • محطة سكة حديد الحجاز.
  • قلعة الحجر الإسلامي.
  • البلدة القديمة.
  • قلعة موسى بن نصير.
  • عين تدعل.
  • الساعة الشمسية.

شاهد أيضًا: تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

المدينة المنورة

المدينة المنوّرة هي أوّل عاصمة إسلاميّة، وثاني أقدس الأماكن عند المسلمين في مكّة المُكرّمة، إذ تأسّست المدينة قبل الهجرة النبويذة الشريفة بحوالي 1500 عام، وعُرعت قبل الإسلام باسم يثرب، وتبلغ مساحة المدينة المنوّرة قُرابة 589كم²، وتتكوّن من جبال ومنحدرات وسيول وأراضٍ صحراويّة وزراعيّة، وتضم الكثير من المعالم التاريخيّة والإسلاميّة، والتي من أبرزها المسجد النبويّ، ثاني مساجد المسلمين المقدّسة على وجه الأرض، ومقبرة البقيع التي دُفن فيها الرسول _صلى الله عليه وسلم_ والكثير من صحابته _رضي الله عنهم_، بالإضافة إلى أوّل مسجد بناه الرسول في الإسلام “مسجد قباء”.

شاهد أيضًا: يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى

المدة التي يستغرق الفرد قطعها من العلا إلى المدينة

من المعلوم أن المسافة بين المدينة المنوّرة والعلا تبلغ حوالي 400 كيلو متر، ويُمكن للفرد السّفر إليها والتنقّل بين المدينة والعلا من خلال السّيارة، حيث يُقدّر عدد السّاعات التّي يستغرقها الفرد للسّفر بالسّيارة بحوالي 4.6 ساعات، أمّا بالقطر فتستغرق ما يقارب الأربع ساعات، بينما تستغرق مدّة السفر بالطائرة ثمانية عشر دقيقة فقط.

شاهد أيضًا: الدول المحظورة من السفر الى السعودية 2021

وإلى هُنا نكون قد انتهينا من مقالنا الذّي حمل عنوان، كم تبعد العلا عن المدينة، حيث تحدثنا عن محافظة العلا وآثارها التّاريخيّة التّي تراكمت بها منذ العصور القديمة، وتحديداً العصر الإسلامي الذّي ترك لها موروثاً حضارياً ودينياً، بالإضافة إلى السكان وعددهم والمهنة التّي يشتركون بها، كذلك مدة السفر من العلا إلى المدينة، والطرق المؤدية إليها، بالإضافة إلى مساحة محافظة العلا.

المراجع

  1. mei.edu , Saudi Arabia's hidden gem: Al-Ula , 14/10/2021
  2. atlasobscura.com , Al Ula, Saudi Arabia , 14/10/2021
  3. arabnews.com , AlUla heralds a new era of change in Saudi Arabia: Experts , 14/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *