المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد الاداب والاعمال التي ينبغي للحاج فعلها قبل الحج

كتابة : ملك غريب

كم عدد الاداب والاعمال التي ينبغي للحاج فعلها قبل الحج؟ حيث يُعتبر  من الأمور التي يبحث عنها المسلمون الذين أرادوا وعقدوا النية والعزم على تأدية مناسك الحج، حيث ترتبط هذه الأعمال والآداب بعبادة من العبادات التي فرضها الله -عزّ وجل-، فهي ركن من أركان الإسلام الخمسة التي لا يكتمل إسلام العبد إلا باكتمالها، ومن خلال موقع المرجع سيتم بيان مفهوم الحج في الإسلام، والتطرق للآداب والاعمال التي ينغبي على الحاج فعلها قبل الحج، وبعض من المعلومات عن أعمال الحج.

الحج

إنّ الحج هو ركن الإسلام الخامس، وهو أحد الفرائض العظيمة لما لها من الثواب والأجر، فقد فُرض الحَج على المُسلمين في السنة الخامسة للهجرة، حيث يُقصد بالحجّ الذهاب إلى مكة المكرمة في موسم محدد من كل عام، ويتم فيه أداء شعائر معينة، وذلك مرضاةً لله تعالى، ونيلًا لحبّه، وتعظيم شعائر الله -تعالى-، فهو فريضة على كل مسلم مقتدر مرّة واحدة في العُمر، حيث قال -تعالى-: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا)[1][2].

كم عدد الاداب والاعمال التي ينبغي للحاج فعلها قبل الحج

تتمثّل آداب الحجّ بمحموعة من الأخلاق والآداب التي ينبغي لمن عزم على الحجّ مراعاتها والحرص عليها، كما أنّ عدد الآداب والأعمال التي ينبغي للحاج فعلها قبل الحج هي 8 آداب، بالإضافة إلى الأعمال المهمة والتي يجب الأخذ بها كالحرص على راحة الحجاج، والحذر من أذيتهم، واختار النفقة الطيبة والمال الحلال للحج، وأيضًا الالتزام بآداب السفر وأدعيته، واختيار الرفقة الصالحة، حيث يتمّ الالتزام بهذه الآداب بأكملها ليؤدي الحاجّ نسكه على الوجه المشروع، ويكون حجه مبرورًا متقبلاً بإذن الله، حيث تتمثل الآداب الثمانية كما يلي:[3]

  • إخلاص النية لله -تعالى-.
  • استخارة الله -عز وجل- في الوقت والرفقة وحال الشخص.
  • التوبة النصوحة من جميع الذنوب والمعاصي.
  • كتابة العبد وصيته قبل سفره.
  • التفقه في أحكام السفر والحج والعمرة.
  • حفظ اللسان عما حرم الله، وغض البصر عن محارم الله.
  • حرص المرأة المسلمة على الستر والعفاف.
  • أداء الصلوات المكتوبة في أوقاتها جماعة.

شاهد أيضًا: ماذا يسن للحاج عند دخول الحرم

أعمال الحج

هناك مجموعة من الأعمال والشعائر المخصوصة التي يقوم بها الحجّاج في الحجّ، حيث تنقسم أعمال الحجّ إلى أركان وواجبات وسُنن ومنها ما يلي:[4]

  • الإحرام: وهو أول أعمال الحج، حيث ينوي المسلم الحج من الميقات المحدد لأهل بلده، وتكون النية بالقلب ويمكن التلفظ بها، ثمّ يرتدي الحاجّ ملابس الإحرام ويبدأ بالتلبية.
  • الوقوف بعرفة: وهو يُعتبر اليوم التّاسع من ذي الحِجّة، ويبدأ من ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة إلى فجر اليوم العاشر منه، ولا يصحّ الحجّ بدون الوقوف بجبل عرفة.
  • طواف الإفاضة: ويأتي بعد الوقوف في عرفة ومزدلفة، كما لا يتمّ الحج إلّا بالإتيان به، ويُعرف بأنّه لا يوجد وقت محدد لانتهائه عند جمهور الفقهاء.
  • السّعي بين الصّفا والمروة: حيث يقوم الحاجّ بالسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، حيث تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة، كما ينبغي على الحاجّ أن يُكثر من الذّكر والدّعاء.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام الحج لمن التعجل؟

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على كم عدد الاداب والاعمال التي ينبغي للحاج فعلها قبل الحج؟، وبعض من المعلومات حول الحج في الإسلام، وفصلنا في مواضع الأعمال والآداب التي ينبغي للحاج القيام بها قبل الحج، ثمَّ تحدثنا عن أهم أعمال الحج.

المراجع

  1. سورة آل عمران , الآية 97
  2. alukah.net , مفهوم الحج والعمرة , 21/06/2022
  3. islamweb.net , آداب الحج , 21/06/2022
  4. alukah.net , كيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة؟ , 21/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.