المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم سعر تلسكوب جيمس ويب

كتابة : نداء موسى أبو شريتح

كم سعر تلسكوب جيمس ويب، الذي يعتبر من أهم وأبرز الاختراعات في علم الفضاء، حيث تم اختراع تلسكوب عالي الدقة من قبل المختصين في عالم الفضاء، أطلق عليه تلسكوب جيمس ويب حيث زاد البحث عنه بعد قيام شركة ناسا الفضائية باستخدامه لتصوير العالم في الفضاء، لذلك من خلال موقع المرجع سوف نتطرق بالحديث عن تلسكوب جيمس ويب وكم تكلفة تلسكوب جيمس ويب وأبرز مزاياه، وكم يبعد تلسكوب جيمس ويب.

معلومات عن تلسكوب جيمس ويب

إن تلسكوب جيمس ويب هو عبارة عن مقراب فضائي تم إطلاقه من قبل شركة ناسا الفضائية بالتعاون مع وكالة الفضاء الكندية والأوروبية، تم إطلاقه في الفضاء الخارجي في 25 ديسمبر من عام 2021، حيث أعده الفضائيون خليفة لمقراب هابل الذي توقف عن العمل عام 2020، ولكنه أكثر دقة وأكثر مزايا من مقراب هابل الفضائي، وقد استخدمته وكالة ناسا الفضائية في تصوير الكرة الأرضية تصويراً دقيقاً.

معلومات عن تلسكوب جيمس ويب

شاهد أيضًا: كم عدد التلسكوبات في مرصد العجيري الفلكي

كم سعر تلسكوب جيمس ويب

وصلت تكلفة تلسكوب جيمس ويب ما يقارب 9.7 مليار دولار على مدار 24 عامًا، حيث تم إنفاق المبلغ على النحو التالي:

  • إنفاق مبلغ 8.8 مليار دولار أمريكي على تطوير المركبات الفضائية خلال عام 2003 و 2022.
  • تم إنفاق حوالي 861 مليون دولار أمريكي من أجل دعم خمس سنوات من العمليات.
  • إنفاق مبلغ 200 مليون دولار أمريكي خاصة بأجهزة الاستشعار والأجهزة العلمية الكندية.

شاهد أيضًا: من اطلق تلسكوب جيمس ويب ومتى تم اطلاقه

هل تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب

تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب في 25 ديسمبر من عام 2021، وذلك من خلال كلاً من وكالة ناسا الفضائية ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية، حيث تم تطوير المقراب الفضائي جيمس ويب لأداء مهمة محددة لمدة 10 سنوات فقط كما هو مخطط مسبقاً.

شاهد أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

كم يبعد تلسكوب جيمس ويب

بناءً على تصريح وكالة ناسا الفضائية، فإن تلسكوب جيمس ويب يبعد حوالي 1.5 مليون كيلو متر عن سطح الكرة الأرضية، حيث استغرقت رحلته للوصول إلى موقعه النهائي في الفضاء أكثر من شهر، وأضافت وكالة ناسا الفضائية عن أن تلسكوب جيمس ويب يعتبر من أفضل مقراب تم صنعه في الوقت الحالي إذ يعد أكثر تطوراً من مقراب هابل الفضائي.

شاهد أيضًا: من هو اول رائد فضاء عربي مسلم ومتى كان ذلك

كم سرعة تلسكوب جيمس ويب

تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب فوق المحيط الأطلسي بسرعة تقدر بأكثر من 34 ألف كيلومتر في الساعة، وذلك فوق ارتفاع 1400 كيلومتر، حيث تم رصد التلسكوب الفضائي جيمس ويب فوق سماء الإمارات العربية المتحدة وتم التقاط أول صورة له وقتها.

شاهد أيضًا: من الادوات التي يستخدمها العلماء لدراسة الكون

كم وزن تلسكوب جيمس ويب

يبلغ وزن تلسكوب ويب الفضائي حوالي 14000 رطل، وذلك بناءً على تصريح وكالة ناسا الفضائية، حيث أضافت أن فتحة التلسكوب تعادل مساحة ملعب تنس كامل، فهو يتميز بحجة الضخم بسبب معدات والأدوات المستخدمة في تركيبه.

شاهد أيضًا: من هو اول رائد فضاء عربي

الموقع الرسمي لتلسكوب جيمس ويب الفضائي

يمكن الدخول والاطلاع على أهم معلومات وبيانات حول التلسكوب الفضائي جيمس ويب عبر الرابط الرسمي له “من هنا” حيث يتم التعرف على أهم مكوناته، وما هي مهامه وكافة المعلومات التي تتعلق به، مع إمكانية التعرف على موقعه الحالي، وكم يبعد عن سطح الكرة الأرضية وغيرها من البيانات. [1]

شاهد أيضًا: لماذا لا يذهب رواد الفضاء إلى القمر كثيرًا

في نهاية المقال تناولنا الحديث عن كم سعر تلسكوب جيمس ويب، وحقيقة إطلاقه وكم يبعد عن سطح الكرة الأرضية، وكم وزنه الحقيقي وسرعته الحقيقية، وأرفقنا الرابط الرسمي لتلسكوب جيمس ويب الفضائي.

المراجع

  1. jwst.nasa.gov , JAMES WEBB SPACE TELESCOPE GODDARD SPACE FLIGHT CENTER , 13/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.