المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن اليوم الوطني العماني 51 للعام 2021

كتابة : شادي خلف

إنّ معلومات عن اليوم الوطني العماني 51 للعام 2021 هي ما سنقوم بالحديث عنه عبر السّطور القليلة القادمة، فكما جميع الأوطان تحتفل سلطنة عُمان في العيد الوطني الذي يحمل معه نفحات من التَّاريخ العَطر والذّكريات الجميلة، فهو المناسبة التي بدأت معها ملامح البناء الحقيقي والنّواة الأولى لنشأة الدّولة الحَديثة التي قامت على رعاية مَصالح المُواطن العُماني في جميع المَراحل والعُصور وسط جملة من الإصلاحات الشّاملة، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نُبارك لأهلنا في عُمان تلك المناسبة العَزيزة وأن نقوم على طرح أجمل عبارات عن العيد الوطني العماني 51 بعد التّعريف بأبرز معلومات عن العيد الوطني لسلطنة عمان 51.

تاريخ اليوم الوطني العماني 51

إنّ تاريخ اليوم الوطني لسلطنة عُمان سوف يكون مع يوم الخميس 18/من شهر نوفمبر /لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 13/من شهر ربيع الآخر/لعام 1443 هـ، وهو اليوم الرّسمي للاحتفال بمناسبة العيد الوطني لعموم العُمانيين في البلاد، ويشمل على باقة واسعة من الفعاليات والطّقوس التي تقوم الدّولة على رعايتها لكافّة المواطنين والضّيوف في تلك المناسبة العزيزة التي يتلقّاها المواطن العُماني بعبارات الحب والامتنان لمشوار طويل من الإصلاح والخدمات الجَزيلة التي قام عليها السلطان الرّاحل قابوس بن سعيد -رحمه الله تعالى- والتي امتدّت لخمسين عاماً من النجاح والإصلاح الاقتصادي الشّامل على كافّة الأصعدة والمجالات.[1]

وتعود تلك المناسبة في أساسها إلى السّلطان الرّاحل بن قابوس بن سعيد الذي قام على اعتماد ذلك التاريخ ليكون اليوم الوطني الذي تحتفل به جموع المواطنين على امتداد الأراضي العُمانيّة، وهي ذكرى ولادة السلطان قابوس، الذي أفنى سنوات عُمره في ثورة إصلاحيّة شاملة انعكست في الإيجاب على كافّة نواحي الحياة العمليّة للمواطن العُماني، والتي تُعتبر من الدّول التي طالما كانت في الصّف العَربي والدّاعية إلى الأمن والسّلام الإقليمي والدّولي، وهي مناسبة يتم اعتمادها كعطلة رسميّة في كافّة دوائر الدّولة العُمانيّة ليحظى الموظّف بفرصة لقضاء إجازة يوم وطني مع الأهل والأصدقاء.

تاريخ اليوم الوطني العماني 51

معلومات عن اليوم الوطني العماني 51 للعام 2021

تحظى مُناسبة العيد الوطني العُماني باهتمام الشّارع العُماني كونها المناسبة الوطنيّة التي يجتمع عليها جميع أطياف ومكوّنات الشّعب العُماني، وسط باقة من المَشاعر الوطنيّة، وفي ذلك نسرد لكم أبرز معلومات عن اليوم الوطني العماني 51 وفق الآتي:

  • يعود السَّبب في اعتماد الثامن عشر من شهر نوفمبر من كلّ عام كعيد وطني للبلاد على أنّه الذّكرى التي تمّ خلالها طرد الاحتلال البرتغالي عن البلاد بعد سنوات من النضال العسكري والسياسي لأبناء الدّولة العُمانيّة.
  • يُصادف العيد الوطني العُماني ذكرى ميلاد السلطان قابوس بن سعدي الذي كان في التاسع عشر من شهر نوفمبر، فيتم اعتماد العيد الوطني ليكون مناسبة تجمع ما بين استقلال سلطنة عُمان وميلاد السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله تعالى.
  • يُعتبر العيد الوطني في عُمان مناسبة لتجديد العهد والولاء للقائد والسلطان العُماني، إلى المزيد من العمل الجاد والتحديث والتطوير تحت سقف وطن يجمع جميع أبنائه، ويحمل الخير لهم.
  • يُعتبر السلطان قابوس بن سعيد هو صاحب قرار اعتماد يوم 18/من شهر نوفمبر عيد وطني في كلّ عام، وقد استمرّ العمل في هذا المرسوم بعد جلسة ترأسّها السلطان الجديد هيثم بن طارق، والذي وجه القيادات إلى استمرار العمل بالعيد الوطني كما جرت العادة، في بادرة طيّبة من جلالة السلطان.
  • تمّ اعتماد استمرار العمل بالعيد الوطني العُماني في ذات الموعد بعد وفاة السلطان قابوس، تخليدًا لذكراه وامتنانًا للجُهود الكَبيرة التي قام عليها خلال سنوات عمله كقائد للبلاد، حيث شهدت تلك المرحلة بناء دولة آمنة ومستقرّة لجميع المواطنين.
  • يتم اعتماد العيد الوطني في سلطنة عُمان ليكون إجازة رسميّة لكافّة أبناء السلطنة، من موظفي القطّاع العام والقطّاع الخاص.

شاهد أيضًا: قصيدة عن اليوم الوطني العماني 51

أجمل عبارات عن اليوم الوطني العماني 51 للعام 2021

انطلاقًا من كونه الذّكرى التي تجتمع في حبّها القُلوب، يتم استقبالها من الشّعب العُماني بأجمل العِبارات والكَلمات، تعبيرًا منهم عن اعتزازهم بوطن كبير وحاضر إقليميًا وعالميًا، وقد جاءت أبرز العِبارات على الشّكل الآتي:

  • طالما كانت الكلمات عاجزة عن رسم ملامح الفرحة الكبيرة، وطالما كانت فرحتنا في وطن عزيز وشامخ تفوق قدرة اللغات على الوصف، فكلّ الحب والامتنان لكل من شارك في بناء تلك البلاد العزيزة.
  • نسأل الله تعالى أن يُبارك في همة القادة الأبطال، السّاهرون على هموم مواطنيهم، ونسأله تعالى في هذا اليوم أن يرحم جلالة السلطان قابوس بن سعيد، وأن يجزيه الخير عن مشواره الطّويل في خدمة البلاد.
  • إنّ العين تفيض بالدّمع امتنانًا لجهود القادة، وتكاتف الشّعب العُماني لبناء دولة آمنة ومُستقرّة تحمل الخَير والحُب لجَميع أشقائها العرب والمسلمين في جميع الأراضي والبلدان.
  • كلّ عام وأنتم بخير، كلمات لا نقولها إلّا في الأعياد الرّسميّة، وها هو الوطن يُشاركنا أفراحنا ونُشاركه العيد وكأنّه الأب الذي نجتمع تحت عباءته، فبارك الله تعالى بشعب السّلطنة.
  • بارك الله سلطنة عُمان حكومةً وشعبًا، ونسأله تعالى أن يكرمنا بمزيد من الأمن والأمان والرّفاهيّة، فهي المناسبة التي نجدّد معها العهد والولاء لقيادة البلاد وسلطانها الذي يسير على عهد الإصلاح.
  • يطيب لنا مع تلك الذّكرى أن نُبارك للشعب العُماني الحبيب الذي طالما حمل لإخوانه الحبَّ والدّعاء بالخير، بحكمة السلطان ووعي الشّعب العُماني، نسير على العهد حتّى الوصول إلى ما فيه الخير.

شاهد أيضًا: اجمل العبارات المكتوبة عن العيد العماني 51 وبالصور في اليوم الوطني 2021

أجمل ما قيل عن اليوم الوطني العماني 51 للعام 2021

يُعتبر يوم الثامن عشر من نوفمبر عيدًا للبلاد وعيدًا لأبنائه الأوفياء، ومناسبة تتجدّد معها مشاعر الوفاء والحب والإخلاص، ولعلّ أبرز ما قيل عن تلك المناسبة، جاء على الشّكل الآتي:

  • عيدك يا بلادي هو عيد الحب في قلوبنا، وعيد البناء والعُمران، هو الذّكرى التي بدأت معها نواة بناء دولة آمنة ومستقرّة تحمل الخير والوفاء للشعور العربي والإسلامي.
  • كلّ عام وأنتم بخير، وبارك الله تعالى بهمّة الشّعب العُماني الذي طالما كان مثالًا في الأخلاق والعمل لما فيه خير لجميع بلدان الوطني العربي، أعاد الله عليكم تلك المناسبة بكل خير.
  • في تلك المناسبة الوطنيّة العزيزة يطيب لكل مواطن عُماني يحمل في قلبه مشاعر الانتماء إلى وطن عظيم أن يملأ الدنيا بالدّعاء إلى الله بمزيد من الخير والأمان، وكلّ عام وأنتم بخير.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وعليه نتوكّل، في بداية مرحلة جديدة من البناء والعُمران مع جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله تعالى- ورحم الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد.
  • إنّها المناسبة الوطنيّة الأولى التي نشعر فيها بالفرح الحزين في ذات الوقت، فهي مناسبة بناء وطني عزيز يجمع شمل أبناءه، وهي المرّة الأولى التي نقضيها في غياب السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله تعالى.
  • كلّ عام وأنتم بخير، كلمات نحملها في قلوبنا لنطير بها إلى جميع إخواننا في الخليج العربي، وكافّة الدّول العربية الأخرى، نسأل الله تعالى ان تعمّ الأعياد في ديار العرب والمسلمين.

اقرأ أيضًا: اذاعه اليوم الوطني العماني 51 جاهزة للطباعة

شعر عن اليوم الوطني العماني 51 للعام 2021

تُعرف سلطنة عُمان بلسانها العربي الفصيح، وتحتوي على عدد واسع من الشّعراء الذين تناولوا مناسبة العيد الوطني بأجمل أبيات الشعر والقصائد المميّزة، والتي جاءت على الشّكل الآتي:

  • قصيدة مجد الزمان يا بلدي يا عُمان:

قلدوا عقد الغواني **بعض َ شعري في عُمان ِ
فهْـــي َ من أغلى الجمان ِ ** صاغها فخرا ً جناني
يا بلادي يا مُرادي ** أنت ِ نبض ٌ لفؤادي
لك عمري وودادي ** يا حروفا ً للساني
قبلة الحب ِّ قديما**أصلها كان كريما ً
نافست حورا ً وريما ً ** وغدت تاج ُ الحسان ِ
افتحوا كل َّ كتاب ِ** فيه ذكر ٌ للصواب ِ
قد هزمنا المتغابي **من نوى غزو مجان ِ
وسلوا سود الليالي ** ثم َّ موجا ً كالجبال ِ
عن هُمــام ٍ لا يبالي ** أصله كان عُــماني
فلك المجد ُ التليد ُ **ولك الفخر ُ المجيد ُ
ولنا الفجر ُ السعيد ُ ** شع َّ في كل ِّ مكان ِ
يا إلهي ورجائي ** استجب مني دعائي
كن لمن أهدي ولائي **حافظا طول َ الزمان ِ

  • قصيدة مجد الزمان يا عُمان، وهي من أجمل القصائد التي رسمت حدود البلاد، وهي:

مجَّدَ التاريخُ حرفا في الزمان ** من حروف العشق حبي والحنان
وشدا العصفور لحنا في الورى ** يأسر اللبَّ زمانا والجــــــــنان
هاتفا ميما تلتها ألـــــــــــــــفٌ ** ثم نونٌ فغدت أمـــــــي عمــــان
هات يا تاريخ حدِّثُ قصــــــة ً** عن رجالٍ سادة ٍ ساسوا مجـــان
سادتي آل سعـــــــــيدٍ جددوا ** حكم عدلٍ وشريف للزمـــــــــان

أنقذونا من زمان ٍ حالـــــــكٍ ** علمونا الود حقا والأمــــــــــــان
أدر الطرف يمــــينا يا أخي ** أو يسارا تر شعبا كالــــــــــبنان
هكذا الشأن بأرضي يا فتى ** لا ترى إلا بلادا كالجـــــــــــنان
زر ظفارا إن فـــيها شاهدا ** لمقالي حفه حسن البـــــــــــيان

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني العماني 51 بالعناصر

أبرز مظاهر احتفالات سلطنة عمان في اليوم الوطني 51

ضمن مقال معلومات عن اليوم الوطني العماني 51، لا بد من الوقوف مع فعاليات هذا اليوم المميّز، حيث جَرت العَادة في سلطنة عُمان أن يتناول النّاس هذه المناسبة بعدد واسع من المظاهر والفعاليات التي جعلت منه يومًا مميّزًا وخالدًا في ذاكرة المواطن العُماني، تعبيرًا منهم عن امتنانهم لتاريخ البلاد، وجاءت أبرز مظاهر الاحتفال على الشّكل الآتي:

  • تبدأ فعاليات اليوم الوطني الحادي والخمسين بالاستماع إلى كلمة من السلطان هيثم بن طارق.
  • تتزيّن الشّوارع والسّاحات بأجمل الصّور والإعلام التي ترمز إلى تلك الذكرى الجميلة والمميّزة، للعيد ال 51 للبلاد.
  • تتزيّن المواقع الرّسميّة لكافة مؤسسات الدّولة بأجمل الصّور للسلطان هيثم بن طارق، وأعلام سلطنة عثمان.
  • تشهد ساحات البلاد إطلاق الألعاب الناريّة تعريفًا بهذا اليوم المميّز.
  • تشهد البلاد في تلك المناسبة جملة من السباقات وعروض الخيول في عدد من المناطق في سلطنة عُمان.
  • عدد من العروض الجويّة التي يقوم على أدائها سلاح الجو العُماني، في عدد من المدن العُمانيّة.

شاهد أيضًا: كم باقي على اليوم الوطني العماني 51

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المَقال الذي تناولنا فيه معلومات عن اليوم الوطني العماني 51 للعام 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف معنا على سلطنة عُمان وعلى تاريخ العيد الوطني 51 في سلطنة عُمان، لنختم أخيرًا مع مظاهر الفرح والاحتفال في العيد الوطني الحادي والخمسين.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم الوطني العماني , 11/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *