هل يجوز جمع صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة

هل يجوز جمع صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة بين النساء عادة، فمن المعروف أن المرأة يطرأ عليها عادة خلال شهر رمضان ما يمنعها من الصيام؛ وهذه الموانع هي الحيض والنفاس، كما قد يفطر المرء لعذر من الأعذار الشرعية مثل المرض والسفر فيخطر في باله هذا السؤال. ولأن موقع المرجع حريص على تزويدكم بكل ما يلزمكم الإلمام به من أمور الدين فإننا في هذا المقال سوف نجيبكم عن هذا السؤال إجابة وافية بإذن الله، مع ذكر مجموعة من الأحكام المتعلقة به.

حكم صيام عشر ذي الحجة

روي عن أم المؤمنين السيدة حفصة رضي الله عنها أنها قالت: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ” رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه، وقد ورد عن المحدثن في عدد من الأسانيد أحاديث عن فضل صوم العشر من شهر ذي الحجة.[1] لكن لم يثبت في صيام العشر من ذي الحجة حديث صحيح، فهي من قبيل الأحاديث الضعيفة، إلا أن الأحاديث الضعيفة يعمل بها في فضائل الأعمال.

كما أن هذا الأمر لا يمنع من فضل صوم العشر من ذي الحجة؛ بسبب دلالة حديث للبخاري -رحمه الله- على فضل الأعمال الصالحة بعمومها في العشر الأوائل من ذي الحجة بما فيها الصيام، فهو من فضائل الأعمال. وبناءً على ذلك؛ يندب للمسلم أن يصوم من الأيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة بقدر ما يستطيع؛ حيث أن أجر صوم التطوع عظيم عند الله سبحانه وتعالى، فإن اجتمعت فضيلة الصيام في هذه الأيام مع فضيلة أنها أيام مباركة صار الأجر مضاعفًا بإذن الله، وعلى فرض أنه لم يثبت حديث صحيح عن صوم الرسول -صلى الله عليه وسلم- لها، فإن ذلك لا يستلزم أنه لا فضل لصومها. والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

هل يجوز جمع صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة

لا حرج على المسلم في أن يصوم ما عليه من قضاء لأيام أفطرها في رمضان في الأيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة، حتى أنه يرجى أن يكون ثوابه فيها أعظم بإذن الله تعالى؛ وذلك لأن الصوم في تلك الأيام الفاضلة من شهر ذي الحجة من الأعمال الصالحة المسنونة.[3]

وقد قال ابن رجب رحمه الله في كتابه لطائف المعارف: “وقد اختلف عمر وعلي رضي الله عنهما في قضاء رمضان في عشر ذي الحجة فكان عمر يحتسبه أفضل أيامه فيكون قضاء رمضان فيه أفضل من غيره، وهذا يدل على مضاعفة الفرض فيه على النفل، وكان علي ينهى عنه، وعن أحمد في ذلك روايتان، وقد علل قول علي: بأن القضاء فيه يفوت به فضل صيامه تطوعاً، وبهذا علله الإمام أحمد وغيره، وقد قيل: إنه يحصل به فضيلة صيام التطوع بها. انتهى”. [3]

اقرأ أيضًا: أفضل العبادات في شهر ذي الحجة

هل يكره القضاء في عشر ذي الحجة

وقع خلاف بين سلف الأمة في كراهة صيام القضاء في العشر من ذي الحجة، والراجح هو عدم الكراهة وهذا هو المروي عن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، كما ذكرنا سابقًا، وقد صوب المرداوي في كتاب الإنصاف القول بعدم الكراهة في صيام القضاء في هذه الأيام، فقال رحمه الله عن كراهة القضاء في العشر: “فيه روايتان وأطلقهما في المغني والشرح وشرح المجد والفائق والفروع، قلت: الصواب عدم الكراهة. انتهى”[3]

كما أنه بين في كشاف القناع عدم كراهة القضاء في الأيام العشر من شهر ذي الحجة، باعتبارها أيام عبادة وبالتالي فلا يكره القضاء فيها كعشر المحرم، وقد عضد قوله باستحباب عمر -رضي الله عنه- لذلك. وفي قول للشيخ ابن عثيمين، أنه لو مر على الإنسان عشر ذي الحجة أو عرفة، فإن قوله هو: “صم القضاء في هذه الأيام وربما تدرك أجر القضاء وأجر صيام هذه الأيام، وعلى فرض أنه لا يحصل أجر صيام هذه الأيام مع القضاء، فإن القضاء أفضل من تقديم النفل”.[3]

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة

من المعروف أن النية ركن من أركان الصيام، وبالتالي فإن السؤال المتبادر إلى الذهن إذا قلنا بجواز صيام القضاء في العشر الأول من ذي الحجة هو: “هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟”، وقد أجاب علماء عن هذا السؤال بالجواز  وأن كان من الأولى إفراد القضاء بنية تخصه؛ أي أن يصوم القضاء في يوم ثم يصوم النفل في هذه الأيام المباركة لينال أجرًا أعظم. [4]

وفيما يخص صيام يوم عرفة مع نية القضاء، فإن القول هو: أن من صام بنية القضاء ونية صوم عرفة فإنه قد حصل له الثوابان ـ بإذن الله تعالى ـ وإن كان من الأولى أيضًا أن تصوم يومًا منفردًا عن القضاء وتصوم عرفة بنية النفل والتطوع ليحصل لك الأجر بيقين. [5]والحاصل أن الظاهر وفق ما ورد أنه يجزئ المسلم التشريك بين نية القضاء ونية صوم عرفة؛ وذلك لأن مقصود الشرع يتحقق، فالمراد هو حصول صوم عرفة، وحصل، كما لو اغتسل المسلم الجمعة عن الجنابة أجزأه عن غسلي الجنابة والجمعة، وذلك وفق الأئمة الأربعة، وإن كان الأحوط إفراد كل منهما بصوم ونية. والله تعالى أعلم. [6]

اقرأ أيضًا: هل تعلم لماذا يصوم المسلمين التسع الأوائل

هل يجوز ان اصوم عشر ذي الحجه وانا علي قضاء

اختلف العلماء في جواز صيام التطوع قبل قضاء رمضان، وقد ذهب العديد منهم لجواز هذا الأمر بلا كراهة، إلا أن المالكية والشافعية ذهبوا إلى جوازه مع كراهة، وقد ذهب الحنابلة للحرمة وعدم صحة صيام التطوع حينئذ حت إن اتسع الوقت لصيام القضام. والراجح من أقوال أهل العلم أن من الجائز صيام التطوع لمن عليه صيام قضاء من رمضان طالما لم يضق الوقت، لكن الأولى أن يصوم المسلم قضاء شهر رمضان في الأيام العشر من ذي الحجة، ويرجى أن يكتب له أجر صيام هذه الأيام. فقد ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “ما من أيام أحب إلي أن أقضي فيها شهر رمضان من أيام العشر”. [7]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا السؤال، وقد قدمنا لكم فيه الإجابة عن السؤال: “ هل يجوز جمع صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة ؟”، مع بيان عدد من الأحكام ذات العلاقة، راجين من المولى -عزّ وجل- أن يتقبل منكم الصيام وسائر العمل الصالح في هذه الأيام الفضيلة.

المراجع

  1. تخريج المسند , بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، شعيب الأرناؤوط، 26468، ضعيف
  2. aliftaa.jo , صيام عشر ذي الحجة , 18/05/2024
  3. islamweb.net , مذاهب العلماء في قضاء رمضان في عشر ذي الحجة , 18/05/2024
  4. islamweb.net , حكم الجمع بين نية صوم القضاء والعشر من ذي الحجة , 18/05/2024
  5. islamweb.net , من جمع بين القضاء ونية صوم عرفة , 18/05/2024
  6. islamweb.net , حكم الجمع بين نية صوم القضاء وصوم يوم عرفة , 18/05/2024
  7. islamweb.net , حكم صيام العشر لمن عليه قضاء من رمضان , 18/05/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *