المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل لقمان نبي ام رجل صالح

هل لقمان نبي ام رجل صالح هو موضوع هذا المقال، فالقرآن الكريم هو كلام الله الذي أًنزل على نبيّه صلى الله عليه وسلم، وقد ورد فيه سورة باسم لقمان ذكرت هذا الرجل وتحدّثت عن جانبٍ من حياته وصفاته، فهو من الرجال القلة الذين تمّ ذكرهم في القرآن الكريم بأسمائهم، وإن دل ذلك فإنه يدل على عظيم شأنه ومكانته عند الله سبحانه وتعالى، ومن خلال موقع المرجع سيتم بيان هل لقمان نبي أم رجل من الصالحين.

هل لقمان نبي ام رجل صالح

إن لقمان لم يكن نبيًا إنما هو رجل صالح وولي من أولياء الله الصالحين بقول جمهور أهل العلم، إلا أنّ قليلٌ من أهل العلم قالوا أنّه نبي كعكرمة والشعبي، وذلك لأنّ الله أتاه الحكمة، ولكن الصواب أنّه لم يكن نبي كما ذكر القرطبي في تفسيره، وقال أنّه رجلٌ حكيم أعطاه الله الحكمة، وقد قال تعالى في كتابه الحكيم: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}.[1] وقد أنزل الله سبحانه وتعالى سورة كاملة في القرآن الكريم باسمه.[2]

شاهد أيضًا: ما هي أول وصايا لقمان لابنه

من هو لقمان

لقمان الحكيم هو عبدٌ من عباد الله الصالحين أتاه الله الحكمة كما ورد في كتاب الله عز وجل وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فقد قصّ الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز طرفًا من شأنه وقصته، وقيل أنّه لقمان بن عنقاء بن سدون، وقيل لقمان بن ثاران وكان نوبيًا من أهل الصلاح، وقال عنه عكرمة بن ابن عباس أنه كان عبدًا حبشيًا نجارًا من سودان مصر،  وقيل إنه لقمان بن ياعور ابن أخت أيوب أو ابن خالته، وهو من النوبة في أسوان مصر، وقيل كان خياطًا أو راعيًا أو نجارًا، وقد عاصر داوود عليه السلام والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: افتتحت سورة لقمان بالحديث عن علاقة الآباء بالأبناء في الدنيا

الحكمة من جعل الله سبحانه وتعالى لقمان خليفة في الأرض

أخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول عن أبي مسلم الخولاني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في جعل لقمان خليفةً في الأرض:[4]

“إن لقمان كان عبدا كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله تعالى، فمن عليه بالحكمة، نودي بالخلافة قبل داود عليه السلام، فقيل له : يا لقمان، هل لك أن يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس بالحق؟ قال لقمان : إن أجبرني ربي عز وجل قبلت، فإني أعلم أنه إن فعل ذلك أعانني وعلمني وعصمني، وإن خيرني ربي قبلت العافية، ولم أسأل البلاء . فقالت الملائكة : يا لقمان، لم؟ قال : لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحرى أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة، ومن يكون في الدنيا ذليلا خير من أن يكون شريفا ضائعا، ومن يختار الدنيا على الآخرة فاتته الدنيا، ولا يصير إلى ملك الآخرة . فعجبت الملائكة من حسن منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها، ثم نودي داود عليه السلام بعده بالخلافة فقبلها ولم يشترط شرط لقمان، فأهوى في الخطيئة، فصفح عنه وتجاوز، وكان لقمان يؤازره بعلمه وحكمته، فقال داود عليه السلام : طوبى لك يا لقمان، أوتيت الحكمة فصرفت عنك البلية، وأوتي داود الخلافة فابتلي بالذنب والفتنة”.

شاهد أيضًا: كم سورة في القرآن الكريم سميت باسم نبي

ما اسم ابن لقمان

ذكر أهل العلم أنّ ابن لقمان الذي أوصاه اسمه أنعم وقيل مشكم، وقد ذكره البغوي في تفسيره، وقد أبهمه الله سبحانه وتعالى لحصول الغاية من القصة دون تسميته، فمعرفة اسم ابن لقمان لا يترتب عليه منفعة دنيوية وأخروية.[5]

ما هي وصايا لقمان لابنه

ورد في القرآن الكريم في سورة أنه أوصى ابنه عديد الوصايا، وهي التي سنوردها فيما يأتي:[6]

  • أوصى لقمان ابنه بالابتعاد عن الشرك: وهي أول وصايا لقمان لابنه لأهميّة توحيد الله سبحانه وتعالى، والشرك من أسباب الخسران في الدنيا والآخرة.
  • حثّ لقمان ابنه على بر الوالدين: فالله سبحانه وتعالى قرن بر الوالدين برضا الله في كثير من الآيات.
  • أوصى لقمان ابنه باختيار الرفقة الصالحة: فالرفيق الصالح هو أكثر ما يعين الإنسان على طاعته.
  • أوصى لقمان ابنه على مراقبة الله في السر والعلن: فالله سبحانه وتعالى يعلم خائنة الأعين ويعلم ما تخفي الصدور.
  • حثّه على العبادة والطاعة لله: فأمره بالصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأوصاه بالصبر.
  • أمره بالتواضع والبعد عن التكبر: فالتكبر والكبر والغرور من الأمور التي تسبب بغض الله للعبد.

من هي زوجة لقمان

لم يرد في كتب التفسير ولا كتب السير والسنة، ولا حتى في القرآن الكريم أيّ دليلٍ أو ما يشير إلى اسم زوجة لقمان الحكيم، ولم يتم ذكرها أو الإشارة إليها مطلقًا والله ورسوله أعلم.

صفات لقمان

كان لقمان الحكيم يتّصف بالحكمة والفصاحة والتدين والتقوى والخشية والخوف والرجاء وتلك صفاتٌ منحه الله إياها فنطق بها دررًا ووصايا سجّلت له في أطهر الكتب وأشرفها، وذلك لقيمتها التربوية والخلقية، وقد ورد في صفاته الجسمانية أنّه كان أسود البشرة، له أنفٌ أفطس مشقق القدمين غليظ الشفتين، وقد كان زاهدًا عارفًا بالله سبحانه وتعالى.

متى توفي لقمان الحكيم وأين يقع قبره

لم يرد أيّ رواياتٍ تشير إلى وقت وفاة لقمان الحكيم ولا إلى تاريخه، إلا أنّ مكان قبره جاء فيه بعض الروايات في المعاجم والكتب، فقيل أنّه في طبريا شمال فلسطين، وقيل أنّه قبره في بيت لحم في ذات المغارة التي ولد فيها عيسى عليه السلام، وقيل في اليمن وقيل أنّه في منطقة اسمها غامد بقبيلة بلجرشي في قريبة اسمها غيلان ولا دليل على صحة أيٍّ من المناطق المذكورة والله أعلم.

بهذا نصل لنهاية مقال هل لقمان نبي ام رجل صالح، والذي تمّ من خلاله التعرف على لقمان الحكيم ووصاياه القيّمة وصفاته ومكان قبره.

المراجع

  1. سورة لقمان , الآية 12
  2. al-eman.com , هل لقمان نبى أم ولى , 31/05/2022
  3. islamweb.net , شجرة لقمان الحكيم , 31/05/2022
  4. islamweb.net , تفسير قوله تعالى ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه , 31/05/2022
  5. islamweb.net , اسم ابن لقمان , 31/05/2022
  6. alukah.net , من وصايا لقمان الحكيم لابنه , 31/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.