المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الاكتئاب المبتسم خطير

هل الاكتئاب المبتسم خطير، يُعد الاكتئاب المبتسم من الأمراض النفسية المزعجة التي تؤثر على العديد من الأشخاص في مختلف دول العالم، إذ ينكر هؤلاء الأشخاص إصابتهم بأي من الأمراض النفسية لإقناع أنفسهم والآخرين بأنهم يعيشون حياة مثالية خالية من ضغوطات الحياة المختلفة، وفي سياق الحديث عن الاكتئاب يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على ما هو الاكتئاب  المبتسم، وهل الاكتئاب المبتسم خطير، مع توضيح مجموعة من العلامات التي تشير إلى خطر الإصابة بذلك المرض النفسي.

ما هو الاكتئاب المبتسم

يطلق مصطلح الاكتئاب المبتسم من قِبل المختصين بالصحة والعلاج النفسي على جميع مرضى الاكتئاب الذين يحاولون إخفاء أعراضه أمام الأشخاص المحيطين بهم، فيظهر هؤلاء الأشخاص طوال الوقت وكأنهم يعيشون حياة سعيدة وناجحة خالية من المشكلات والضغوطات التي يتعرض لها غيرهم من الأشخاص، ولكن مريض الاكتئاب المبتسم يشعر بالحزن الشديد وفقدان الأمل وهو الأمر الذي يتطلب التدخل الطبي النفسي الفوري، وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء المرضى بتناول العلاجات الطبية الخاطئة نتيجة إخفائهم لمشاعرهم السلبية والعديد من الأعراض الخطيرة الأخرى.[1]

ما هو الاكتئاب المبتسم

شاهد أيضًا: كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب

هل الاكتئاب المبتسم خطير

الإجابة نعم، يُعد الاكتئاب المبتسم من أخطر أنواع الأمراض النفسية على الإطلاق، خاصة وأنه قد يعرض صاحبه إلى الانتحار، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن هؤلاء المرضى يفكرون في الانخراط في الحياة العملية بشكل زائد عن الحد الطبيعي وهو الأمر الذي يفقدهم الشعور بالحياة بما فيها من مشاعر إيجابية ومميزة، فتزيد رغبتهم في فقدان الحياة يومًا بعد يوم، ولذلك يحتاج هؤلاء المرضى إلى الابتعاد النهائي عن الضغوطات النفسية التي تزيد من شعورهم بالحزن والاكتئاب.

شاهد أيضًا: ماهو الاكتئاب وعلاماته وطرق علاجه

هل الاكتئاب المبتسم يؤدي إلى الانتحار

الإجابة نعم، أكدت العديد من الدراسات العملية والأبحاث الطبية أن الاكتئاب السعيد أو المبتسم يزيد من خطر التفكير بالانتحار وهو الأمر الذي يحتاج إلى المتابعة الدورية مع الطبيب النفسي المختص للسيطرة على هذه المشكلة أو المرض النفسي الخطير، كما وأنه من الأمراض التي لا ينبغي التغافل عنها أو عدم الاهتمام بها حتى لا يؤثر ذلك على المريض بشكل سلبي.

أسباب الإصابة بالاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم من الأمراض النفسية الشائعة التي تؤثر على العديد من الأشخاص، وتتضح أسباب الإصابة بذلك المرض فيما يلي:

التعرض المستمر للانتقاد والحكم

يتعرض العديد من الأشخاص للانتقاد المستمر والحكم من قِبل الأشخاص المُحيطين بهم؛ مما يزيد من شعورهم بالحزن؛ ومن ثم فقدان الثقة بأنفسهم؛ مما يدفعهم إلى تجنب التعامل مع أي شخص لعدم الدخول في محادثات طويلة تنتهي بالحكم السلبي عليه، كذا وأثبتت العديد من الدراسات أن الرجال يتعرضون لمشكلة الحكم والانتقاد بشكل أكبر من النساء؛ مما يزيد من شعورهم بالخوف، الخزي، والضعف الذي يدفعهم إلى الإصابة بمرض الاكتئاب المبتسم ومن ثم إخفاء مشاعرهم بشكل مستمر.

المرور بأزمة أو محنة

مرور الشخص بمشكلة أو محنة معينة قد تؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض والمشكلات النفسية الخطيرة ومنها الاكتئاب المبتسم، ويُعد الانفصال عن شخص معين أو ترك الوظيفة من أكثر الأزمات التي تسبب العديد من المضاعفات التي يصعب على البعض تحملها؛ مما يؤدي إلى التفكير في الانتحار، وفي غيره من المشكلات الخطيرة الأخرى، ولذلك يحتاج هؤلاء المرضى إلى الوقوف المادي والمعنوي من قِبل الأشخاص المقربين.

التوقعات العالية

يحمل العديد من الأشخاص لأنفسهم توقعات عالية وخيالية تفوق التوقعات الواقعية لهم؛ مما يؤدي إلى شعورهم بصدمة شديدة في حال عدم إنجازهم لعمل معين، إذ يشعر هؤلاء الأشخاص باضطرابات نفسية يصعب على العديد تحملها، وتجدر الإشارة إلى أهمية تحديد المهارات والقدرات الشخصية بالطريقة الصحيحة لعدم الإصابة بمثل هذه الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي؛ ومن ثم اللجوء إلى الانتحار للهروب من هذه المواقف.

وسائل التواصل الاجتماعي

تُعد وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من فيسبوك وانستقرام وغيرها من الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالاكتئاب المبتسم أو السعيد، إلى يلجأ هؤلاء الأشخاص لمشاركة أخبارهم السعيدة على هذه المواقع؛ ومن ثم إغفال المواقف السيئة أو الأزمات التي يتعرضون لها، فيعيش هذا المريض في ذلك العالم الافتراضي المليء بالمواقف الجيدة والخالي من المِحن الصعبة لفترة طويلة إلا أن يُصاب بالاكتئاب المبتسم الذي يتطلب التدخل الطبي السريع.

شاهد أيضًا: كيف اعالج نفسي من الاكتئاب

علامات الإصابة بمرض الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم يظهر في صورة مجموعة من الأعراض أو العلامات وتتضح جميعها فيما يلي:[2]

  • الشعور الدائم بالإرهاب مع فقدان الطاقة.
  • تغير ملحوظ في مستوى الشهية وحتى في الوزن.
  • فقدان ملحوظ في الشغف.
  • التفكير المستمر في الانتحار.
  • الشعور المستمر بالقلق والتوتر النفسي.
  • نوبات متكررة من تقلب الحالة المزاجية.
  • اضطرابات ملحوظة في النوم.
  • إيجاد صعوبة شديدة عند اتخاذ القرارات.
  • الشعور الدائم باليأس مع انعدام الرغبة.

شاهد أيضًا: أعراض الاكتئاب الحاد بالتفصيل

طرق علاج الاكتئاب المبتسم

هُنالك العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لعلاج مشكلة الاكتئاب المبتسم، وتتضح هذه الطرق جميعًا فيما يلي:

  • مضادات الاكتئاب: ينصح بعض الأطباء بضرورة تناول مضادات الاكتئاب بجرعة محددة وبطريقة معينة، وذلك لطرد الطاقة السلبية والتغلب على القلق والتوتر المزمن.
  • المعالجة النفسية: يُعد العلاج العائلي أو الجماعي أو المعرفي من أفضل الطرق على الإطلاق، إذ يلجأ الطبيب إلى التحدث مع المريض لفهم حالته؛ ومن ثم توعيته بالطريقة الصحيحة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يساعد ممارسة المريض للتمارين الرياضية بشكل مستمر في تخفيف الأعراض الخطيرة الناتجة عن الاكتئاب المبتسم أو عن غيره من الأمراض الأخرى.
  • مقاومة الضغوطات: التعرض المستمر للضغوطات النفسية يزيد من مشكلة الاكتئاب المبتسم، ولكن الابتعاد عن هذه الضغوطات ومقاومتها يقضي على هذه المشكلة بشكل نهائي.

طرق علاج الاكتئاب المبتسم

المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم يؤدي إلى خطر الإصابة بالعديد من المضاعفات وتتضح جميعها فيما يلي:

  • الشعور الدائم بالحزن.
  • الخمول والكسل المزمن.
  • الانتحار.
  • عدم احترام الذات.
  • تغير ملحوظ في الوزن.
  • الرغبة الدائمة في الوحدة وعدم التعامل مع أي شخص.

تجربتي مع الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم من الأمراض الخطيرة التي أصابت العديد من الأشخاص وأثرت عليهم بشكل سلبي، وتتضح تجارب هؤلاء الأشخاص معها فيما يلي:

  • ذكر رجل يبلغ من العمر 42 عامًا، وكان يبتعد بشكل دائم عن التعامل مع أي شخص حتى الأصدقاء، وأكد له أحد الأطباء أنه يعاني من الاكتئاب المبتسم، ونصحه بتناول بعض العلاجات الطبية.
  • أكدت فتاة كانت تعاني من الاكتئاب المبتسم بسبب حكم الأشخاص عليها وانتقادهم لها بشكل مستمر، ولكن ممارستها الدائمة للتمارين الرياضية ساعدها في التغلب على هذه المشكلة.
  • ذكر شاب آخر كان يعاني من اضطرابات النوم والحزن الدائم أن أحد الأطباء النفسيين أكد له أنه يعاني من الاكتئاب المبتسم بسبب الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضًا: هل تعاني من الاكتئاب وزارة الصحة

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم هل الاكتئاب المبتسم خطير، كما نكون قد تعرفنا على طرق علاج هذه المشكلة الخطيرة بشيء من التفصيل.

المراجع

  1. healthline.com , Is smiling depression dangerous , 22/07/2022
  2. amenclinics.com , Is smiling depression dangerous , 22/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.