المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الخوف من الموت دليل على قربه

هل الخوف من الموت دليل على قربه هو ما سوف يتم التعرف عليه في المقال الآتي، حيث يعدًُّ الموت من أكبر الهواجس التي تشغل البشر منذ بدء الخليقة وحتى اليوم الحالي، فالموت لغز وسر كبير ويمثل جانب غيبي عظيم لا يعلمه إلا الله تعالى، ولذلك تدور حوله الكثير من الأقاويل والقصص والخوارق بعضها صحيح وبعضها مجرد أوهام وتأليفات لا أصل لها، وسوف يقدم موقع المرجع للزوار الكرام تفصيلًا حول الموت في الإسلام، ونظرة الإسلام إلى الموت وما يدور حوله، وسنتعرف على بيعة الموت وسبب الخوف من الموت وعلاج الخوف من الموت وغير ذلك من التفاصيل.

الموت في الإسلام

إنَّ الموت في شريعة الإسلام يمثل نهاية حياة الإنسان في هذه الحياة الدنيا الفانية وبداية لحياة جديدة باقية في العالم الآخر وهو العالم الغيبي الذي لا يعلمه إلى الله سبحانه وتعالى، حيث ينظر إلى الموت في الإسلام على أنه انفصال روح الإنسان عن جسده وانتقالها من الحياة الدنيا إلى الحياة الآخرة عند الله تعالى، وقد وردَت في الكثير من الكتب الإسلامية تفصيلات كثيرة وتوضيحات طويلة حول كثير من الأمور التي تجري قبل حلول الموت بوقت وجيز أو عند وقوع حادثة الموت أو بعده، وعلى الرغم من أن ما يجري من أحداث غير موضح بشكل تفصيلي ودقيق نتيجة إلى الافتقار إلى أدلة راسخة وقوية ومثبتة في كثير من الأحيان، حيث أنه عندما يحين أجل الإنسان يظهر له الشخص الموكل من الله تعالى بإلقاء القبض على روح الإنسان وهو ملك الموت الذي سوف يقبض روحه إلى الأبد، ويجدر بالذكر أنَّ ملك الموت ينتزع أرواح العصاة والكفار بطريقة مؤلمة جدًّا أكثر من غيرهم، في حين يعامل الصالحين بِرفق ولين وينتزع أرواحهم من دون أن يشعروا بأي ألم، ثمَّ بعد دفن الميت يأتي ملكان موكلان من الله تعالى للتحقيق مع الميت وهما منكر ونكير وذلك استجوابه من أجل اختبار درجة إيمانه، حيث أن المؤمنين الأتقياء الأبرار يجيبون عن الحق ويعيشون في راحة أبدية، أما الكافرون والعصاة فإنهم يفشلون ويترتب على ذلك عقاب وعذاب طويل، ويطلق على الفترة الزمنية التي تفصل بين بداية الموت ونهاية العالم كله وفنائه اسم حياة البرزخ.[1]

اقرأ أيضًا: رؤية الميت في المنام يتكلم معك لابن سيرين والنابلسي

هل الخوف من الموت دليل على قربه

إنَّ الخوف من الموت في الإسلام لا يعدُّ على قرب الموت أو دنو أجل الإنسان، حيث أنَّ العلم بموعد وتوقيت الموت حسب أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية تقتصر معرفته على الله سبحانه وتعالى، وايعدُّ لموت من الغيبيات في الإسلام فلا يمكن لأيَّ إنسان أن يعرف متى سيموت، وقد وردت في ذلك العديد من الأدلة في كتاب الله تعالى، مناه ما ورد في سورة لقمان حيث قال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”،[2] وقال تعالى أيضًا في إشارة إلى الساعة التي قد تكون ساعة الإنسان نفسه: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ”[3]، ولذلك فقد انقسم العلماء إلى فريقين حول هذا الموضوع، وفيما يأتي توضيح كل قول بشكل مفصل:

  • القول الأول: ذهب بعض العلماء إلى أنَّ الشعور بقرب الموت أو بالموت نفسه يعد من الوساوس التي يوسوس بها الشيطان للناس، لأنه معرفة الغيب وموعد الموت لا يعلمه إلا الله تعالى.
  • القول الثاني: ذهب بعض العلماء إلى أنَّ معرفة وقت دنو الأجل والموت قد يقتصر على بعض الصالحين من الناس، حيثُ يكون الشعورر باقتراب الموت كبشارة أو بشرى للصالحين، وذلك كي تبشرهم بدخول جنات النعيم.

شاهد أيضًاهل البكاء على الميت يعذبه في قبره

هل الخوف من الموت من الشيطان

يعتقد العديد من العلماء إلى أنَّ الخوف من الموت ما هو إلا وساوس من الشيطان حيثُ أنَّ علم الموت من العلوم الغيبية التي احتفظ الله تعالى بها لنفسه، فلذلك يعمل الشيطان على إثارة تلك الوساوس ليوحي للإنسان بأنه يمكن أن يعرف متى موعد الموت، وأنَّه ليس الله وحده يعلم متى موعد الموت.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم الميت ينظر إلى الحي بمختلف التأويلات لكبار الأئمة والمفسرين

على ماذا يدل التفكير بالموت

إنَّ التفكير بالموت يختلف في الإسلام حسب كل شخص، فبعض الأشخاص يفكر بهذا الموضوع نتيجة حالة نفسية تعيسة أصيبوا بها، وبعض الناس يفكر بهذا الموضوع وتأتيخ الوساوس نتيجة إصابته بالعديد من الأمراض، فيشعر كأن الموت قد اقترب منه وبأنه حان موعد دنو أجله.

اقرأ أيضًا: حكم قراءة الفاتحة على الميت

أسباب وسواس الخوف من الموت

توجد أسباب عديدة لشعور الإنسان بوساوس الخوف من الموت، حيثُ أنَّه لا تقتصر على فئة معينة من الناس ولا على كبار السن أو من الصغار، وفيما يأتي أهم تلك الأسباب:

  • خوف الإنسان من المجهول الذي ينتظره في نهاية حياته وذلك لأن الإنسان يشعر بالقلق من الأشياء التي لا يمكنه معرفتها بشكل كامل.
  • خوف الإنسان من عدم السيطرة على حياته ومسيرة حياته، لأن الطريقة التي سوف يموت بها ووقت الموت تعد من الأمور المجهولة بالنسبة لكل إنسان.
  • المشاكل الصحية التي يعاني منها بعض الناس تجعلهم يشعرون أنها يمكن أن تكون سبب في الموت القريب العاجل.
  • قلقُ المرض الذي يصيب بعض الناس، حيث أن بعض الأشخاص يشعر بالقلق على صحته بشكل كبير، والذي يتحول إلى وسواس الخوف من الموت.
  • تقدم العمر يعد ضمن العوامل التي تؤدي إلى وسواس الخوف من الموت، وحيث أن كبار السن يكون لديهم خوف كبير من لحظات الاحتضار والموت.
  • الهلع والخوف المفرط الذي يعانيه بعض الناس من الموت وقدومه.
  • الصدمات التي قد يتعرض لها الشخص على مدار حياته يمكن أن تتحول إلى الشعور بالخوف من الموت بشكل كبير.
  • الخوف من الأوجاع والآلام التي قد تصيب الإنسان من الأمراض ومن اللحظات عند الموت.

شاهد أيضًا: حكم العمرة عن الميت من التنعيم

الفرق بين وسواس الموت وقرب الأجل

إن وساوس الموت عبارة عن حالة تتمثل في جعل الإنسان يفكر في الموت بشكل دائم ومستمر، ويكون لديه اعتقاد جازم بأن هذا التفكير في الموت دليل على قرب الأجل واقتراب ساعة رحيله، ويكون هذا سببًا في إثارة الشعور ببعض الأعراض الجسدية التي لا يجد لها الأطباء أي تشخيص، وذلك لأن تلك الأعراض تعود إلى كثرة الخوف والتفكير في الموت بشكل مرعب، والاعتقاد بقرب الأجل في كل لحظة، ويجب على المسلم أن يبتعد عن مثل تلك الأفكار بشكل كامل حيث أنها يمكن أن تؤدي بأي شخص إلى مشاكل صحية لا عدَّ لها.

شاهد أيضًا: كيف اواسي شخص حزين وأجعل قلبه سعيد مثابر في تلك الحياة

رأي الدين في الشعور بقرب الأجل

وسبق وتمت الإشارة إلى أقوال العلماء في الشعور بقرب الأجل، وسوف يتم توضيح رأي الدين بشكل أوسع في هذه الفقرة، حيث أن الخوف من الموت دليل على قربه هو أحد الأسئلة الشائعة بين أوساط الناس، ولقد ذكر العلماء من أهل الفقه والتفسير أن الموت من الأمور الغيبية والتي لا يعلمها سوى الله سبحانه وتعالى، ولهذا فإن الإنسان لا يمكنه أن يشعر بقرب أجله على الإطلاق، ولقد ورد في كتاب الله سبحانه وتعالى: “إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”،[2] كما ذكر العلماء المسلمون على أن الخوف من الموت أمر طبيعي، فإنه سبب لأن يبتعد الإنسان على الشر ويقوم بالأمور التي أمرنا بها الله تبارك وتعالى، وأن كثرة التفكير في الموت دليل على بعض الاضطرابات النفسية، يجب على الإنسان أن يفكر في الحياة ولا ينشغل بالتفكير في الموت إلى هذه الدرجة.

قد يهمك أيضًا: تفسير حلم البكاء على الميت في المنام لابن سيرين والنابلسي

كيف تتخلص من الخوف من الموت

يمكن للإنسان أن يتبع العديد من الخطوات والإجراءات التي تبعد عنه إحساس الخوف من الموت، وسيتم ذكر أهم تلك الخطوات باختصار فيما يأتي:

  • الإيمان بقضاء الله تعالى: يجب على المسلم أن يؤمن أنَّ كل ما يصيبه هو بقضاء الله تعالى وقدره، والحال التي هو ما فيها ابتلاء من الله تعالى، لذلك يجب أن يصبر على ما ابتلاه الله وينال الأجر الكبير ويبعد عنه وسواس الموت.
  • الصبر والإرادة: يجب أن يتسلح المسلم بإرادة قوية وعزيمة ثابتة ولا يهاب من شيء لأنَّ الله تعالى قد تكفل فيه، وأنَّ الله وحده هو المتحكم بالحياة والموت.
  • المداومة على العبادات والطاعات: يستطيع المسلم أن يبعد وسواس الخوف من الموت من خلال المحافظة على العبادات والأذكار والتسبيح والتحميد والتهليل بالإضافة إلى المحافظة الصلاة في وقتها والنوافل وغير ذلك.
  • التقرب من الأهل والأصدقاء: يمكن للمسلم أن يبعد الخوف من الموت من قلبه من خلال زيادة الاختلاط بأفراد الأسرة والأقارب والأصدقاء ومجالستهم، والتحدث إليهم، لأن العزلة أحد الأسباب التي تؤدي إلى الخوف من الموت.
  • استغلال الوقت بشيء مفيد: يجب استغلال أوقات الفراغ بأعمال مفيدة ومسلية وممتعة وعدم الركون إلى الفراغ والعزلة التي تقضي على الإنسان وتثير في نفسه مشاعر الخوف من الموت وغير ذلك، ومن أهم تلك الأمور: ممارسة الرياضة، القراءة والمطالعة، المشي والركض والسباحة، الرياضة الذهنية مثل الشطرنج وغيرها،
  • المحافظة على الهدوء: لأنَّ التوتر يؤدي والخلافات التي تنشب بين أفراد الأسرة مثلًا تؤدي إلى إثارة تلك المشاعر، وتبعث على الإحباط والكآبة ما يثير مشاعر ووساوس الخوف من الموت.
  • القيام يأمور ترفيهية مسلية: يجب على الإنسان أن يقضي بعض الوقت في أمور مسلية وممتعة مثل مشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى وممارسة بعض الألعاب والمهرجانات والسفر وزيارة المتاحف والآثار من شأنها أن تحسن الحالة الصحية للشخص.
  • العمل على التجديد في الحياة: يجب تجديد بعض الأمور في حياة الإنسان من أجل صحته النفسية والجسدية، مثل: إقامة صداقات جديدة وزيارة أماكن جديدة لم يزرها المرء من قبل، اتباع عادات جديدة في الحياة، ممارسة هوايات جديدة.
  • تحسين النظام الغذائي للإنسان: إنَّ تغيير النظام الغذائي للإنسان يمكن أن يخفف من آثار تلك الوساوس، لأن الأطعمة المشبعة بالدهون تعكر المزاج وتؤدي غلى توتر القولون والامعاء، بينما تساعد الخضار والفواكه على تحسين المزاج.

اقرأ أيضًا: البكاء في المنام بشارة خير للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة

دعاء يزيل الخوف من الموت من القرآن والسنة

يمكن للإنسان أن يدعو بمختلف الأدعية من أجل إبعاد هاجس الخوف من الموت واقترابه، ولكن الأدعية التي وردت في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم يكون أرجى أن يستجيب الله تعالى دعاءها، وفيما يأتي بعض من تلك الأدعية:

  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، أسألُكَ أن تقيني الخوف من الموت.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.
  • اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية الميت في المنام وهو صامت للمتزوجة والمطلقة والعزباء

أدعية تزيل الخوف من الموت

فيما يأتي سيتم إدراج بعض الأدعية التي تزيل الخوف من الموت، وهي أدعية متنوعة يمكن للإنسان أن يدعو بها وقت يشاء بإخلاص وصدق حتى يستجيب الله تعالى له، وفيما يأتي بعض منها:

  • اللهمَّ يا عزيز يا حميد، يا رب العالمين، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، اصرف عني شرَّ كلِّ ذي شر، اللهم إنتَ تعلم أنني على إساءتي وظلمي وذنوبي وإسرافي لم أجعل لك شريكًا ولا ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا أحد سبحانك، اللهم فأبعد عني الخوف من الموت وأنزل الطمأنينة والسلام على قلبي يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام إنَّ همومنا قد كثرت وزادت، وليس لها إلا أنت يا رب، اللهمَّ فاكشفها وارفعها، يا مفرج الهموم ويا كاشف الغموم، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني وأغمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني، وأنزل السلام والأمان والطمأنينة على نفسي وأبعد عني كل ما يثير الخوف في قلبي يا كريم.
  • بسم الله وحسبي الله لما أهمّني، بسم الله وحسبي الله على من بغى علي، بسم الله وحسبي الله على من حسدني، بسم الله وحسبي الله على من كادني بسوء، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، الله بيدك الموت تقهر به عبادك، فأبعد عني ما يثيره من الخوف والرعب وطمأني بحبك ورحمتك وعفوك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا رب يا ذا الجلال والإكرام اكفني ما أهمني وما أغمني، اللهم زودني بالحلم والتقوى والعافية، اللهمَّ واغفر لي ذنوبي، ووجهني إلى الخير أينما توجهت يا رب العالمين.
  • اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى يا أرحم الراحمين، اللهم يا حنان يا منان اجعل لي من كلَّ هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا، والطف بي يا كريم، اللهم أبعد عني ما أهمني وكربني من أمر دنياي أو من أمر آخرتي عاجلًا غير آجل يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهمَّ ارزقني الطمأنينة والأمن والسلام والراحة من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي كلها دقها وجلها أولها وآخرها، وثبت رجاك ومحبتك وطاعتك في قلبي، واقطعه ممن سِواك يا رب العالمين، حتى لا أرجو أحدًا غيرك يا الله، اللهم كن معي واحفظني بحفظك وعافني بمعافاتك وأكرمني بالحلم والتقوى والمغفرة، واجعلني من عبادك الصالحين.

في نهاية مقال هل الخوف من الموت دليل على قربه تعرفنا على نبذة عن الموت في الإسلام وتعرفنا على وجهة نظر الإسلام في الموت، وعرفنا أيضًا لماذا يشعر يدخل الخوف من الأمراض والموت إلى نفس الإنسان، كما عرفنا ماذا يجب أن نفعل إذا إحساس الموت لا يفارقني وعلى غير ذلك من الأمور والمعلومات المتعلقة بالموضوع الرئيسي للمقال.

المراجع

  1. wikiwand.com , الموت في الإسلام , 28/11/2021
  2. سورة لقمان , آية 34
  3. سورة الأعراف , آية 187

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.