المرجع الموثوق للقارئ العربي

هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات.

كتابة : غدير مقداد

هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات. يبحث الإنسان كثيراً عن الأنشطة التي تساهم في تطوير قدراتهم وتنمية شخصياتهم وإضفاء العديد من الإيجابيات والمهارات لديهم، والتي تعرف بأنشطة تطوير الذات ومهاراتها، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن مهارة تطوير الذات، وبعض الخطوات والطرق لتنمية الذات والمهارات، التي تساهم في صقل شخصية الفرد وبنائها.

ما هو تعريف تطوير الذات والمهارات

يُعرف تطوير الذات والمهارات بمجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تطوير الوعي، وتعزيز الإدراك بالمواهب والإمكانيات المتاحة لدى الفرد، وذلك من أجل تحسين نمط الحياة وتحقيق الطموحات والأحلام والاستقلال، بالإضافة إلى بناء أو إعادة تعريف الذات واحترامها، وتطوير وتحسين المهارات.

شاهد أيضًا: معلومات عن مهارات التعلم الذاتي

هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات.

هناك العديد من النشاطات التي يمارسها الأفراد في حياتهم اليومية، بعضها مفيد لشخصيته وحياته، وبعضها يؤثر سلبياً عليه، ولكن هناك نشاط معين يمارسه الفرد لتنمية قدراته وصقل شخصيته، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي:

  • تطوير الذات والمهارات.

شاهد أيضًا: تعريف الانضباط الذاتي

ما هي طرق تطوير الذات والمهارات

يُعد إدراك قيمة النفس ينبغي على كلّ شخص يرغب بتطوير ذاته ومهاراته إدراك قيمته وأهميته، واحترامها وتقبلها بعيوبها مع محاولة إصلاحها، وعدم جلد النفس عند الوقوع في الأخطاء، حيث يتوجب على الفرد القيام ببعض الطرق والخطوات للمساعدة في تطوير الذات، وهي كما يلي:[1]

  • يجب أن يكون الفرد شجاعاً، وذلك من خلال الاعتراف بحلقات الضعف لديه والقصور في شخصيته، ويدرك أسباب فشله.
  • الاعتزاز بالنفس والافتخار بها، وبجميع الإنجازات التي تم تحقيقها أو تسعى إليها.
  • التمسك بالعلم، وذلك لأنه يساعد على تطوير الذات والمهارات، ولا يقصد بالعلم التحصيل الأكاديمي فقط، إنما البحث عن المعرفة والثقافة بأي مكان لتنمية القدرات والمهارات عن طريق القراءة والالتحاق بالبرامج التدريبة بالتخصصات المختلفة.
  • تنظيم الوقت، فلا بد من وضع جدول منظم يشمل جميع المهام المراد إنجازها.
  • تكوين علاقات اجتماعية قائمة على الود والاحترام ومحبة الآخرين.
  • تجنب العبارات السلبية التي قد تحبط الفرد.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجي.
  • اختيار الأصدقاء الجيدين.

شاهد أيضًا: كيف تحفز نفسك على الدراسة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، هي نشاط أو اهتمام يمارسه الفرد من أجل نلبية الحاجات الذاتية وتنمية المهارات والقدرات. حيث تعرفنا على مفهوم تطوير الذات والمهارات، كذلك كيفية تطوير الذات من خلال بعض الطرق والخطوات التي يتوجب على الفرد الأخذ بها.

المراجع

  1. breathehr.com , 11 personal development strategies that really work , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *