المرجع الموثوق للقارئ العربي

انواع الكلاب الصغيرة

انواع الكلاب الصغيرة جميعها لطيفة ومحبوبة حيث تأتي منها عدة سلالات متنوعة في الشكل وتميل بعض السلالات إلى التباهي بشخصيات جريئة في حين أن البعض الآخر هادئ ولديه شخصية عطوفة لذلك جمعنا لكم من خلال موقع المرجع مجموعة من أجمل انواع الكلاب الصغيرة.

الكلاب وسلالاتها

مع وجود مئات سلالات الكلاب للاختيار من بينها قد يكون العثور على النوع المناسب لك أمرًا شاقًا بعض الشيء، فكل سلالة لها تاريخها وشخصيتها وصحتهاواحتياجاتها الغذائية من سلالات الكلاب العملاقة التي تلد الكثير من الجراء إلى انواع الكلاب الصغيرة الرائعة.

ولربما كانت الكلاب الشكل المستأنس من الذئب، فكانت الكلاب أول نوع تم تدجينه من قبل الصيادين منذ أكثر من 15000 عام مما أدى هذا الارتباط الطويل مع البشر إلى جعل الكلاب منسجمة بشكل فريد مع السلوك البشري. [1]

انواع الكلاب الصغيرة

تعتمد انواع الكلاب الصغيرة المناسبة لك على ما تبحث عنه في الشخصية ومستوى نشاطها فكلًا منها يتميز بخصائص وسمات معينة، تابع معنا فيما يلي أفضل سلالات الكلاب الصغيرة التي ستفضلها كثيرًا:

الكلاب المالطية “Maltese”

يتميز هذا النوع من انواع الكلاب الصغيرة بمعطفه الأبيض الناعم والحريري فإن الكلاب المالطية هى على الأرجح واحدة من السلالات الأولى التي تتبادر إلى الذهن عند التفكير في الكلاب الصغيرة، إنها من الكلاب المخلصة جداً والتي تتمتع بالكثير من الطاقة ويستمتعون باللعب، وتعد التمارين الرياضية مثل المشي اليومي أو اللعب في الفناء الخلفي أو في الداخل كافية للكلاب المالطية.

يُعرف عن الكلاب المالطية أيضًا أسم “كلب السيدات الروماني” وقد ارتبط هذا الصنف بالهيبة في الإمبراطورية الرومانية، فغالبًا ما كانت النساء الأرستقراطيات يحملن المالطي في سواعدهن أو في أحضانهن، والكلاب المالطية لا تعرف الخوف تمامًا وهى سمة يُعتقد أنها انتقلت من سلالات صيادين الفئران، إنهم يتعايشون جيدًا مع الأشخاص من جميع الأعمار ويتم تدريبهم بسهولة ويحبون أداء الحيل والخدع الطريفة.

انواع الكلاب الصغيرة

كلب بوسطن تيرير “Boston Terrier”

بوسطن تيرير هو كلب أمريكي تقليدي معروف بألوانه الداكنة المتداخلة مع اللون الأبيض، يتميز بعيون كبيرة متلألئة، كما أنه سلالة ذكية، يقظة وذات طاقة عالية لكنهم يستمتعون أيضًا بالتسكع في المنزل مع أسرهم، وهذا النوع من انواع الكلاب الصغيرة معروف بإخلاصه الشديد لصاحبه.

يصدر عنه بعض الأصوات أثناء النوم “الشخير” بسبب أنفه المسطح وفتحات أنفه الضيقة، كما يتميز بتجاعيد أنف رائعة والتي يجب مسحها بشكل متكرر لإبعاد الأوساخ والغبار عنها، وآخر معلومة عن هذا النوع أنه تم تسميتهم على اسم مدينتهم الأصلية بوسطن.

انواع الكلابُ الصغيرة

شاهد أيضًا: اسماء كلاب ذكور ومعانيها

الكلب الألماني “Dachshund “

الكلب الألماني هو سلالة من الكلاب الصغيرة فنجده بأحجام صغيرة وألوان كثيرة فهو كلب جميل المظهر ومسليي، تتمتع الكلاب الألمانية بثقة بالنفس وشجاعة لا مثيل لها كما أن لديهم شغف نحو أصحابهم وهم حماة مخلصون لهم، ويمكن أن يكونوا عنيدين في بعض الأحيان.

يمتلك الكلب الألماني طبقة فرو قصيرة لذلك يتطلب أقل قدر من التنظيف مقارنةً بأصناف الكلب الألماني طويل الشعر الذي يحتاج تنظيف وتمشيط شعره بشكل متكرر فيجب تنظيف الكلب الألماني ذو الشعر السلكي بالفرشاة وتقليمه للحفاظ على شكله الأنيق، وتكون عدة جولات مشي يومية مثالية للكلاب الألمانية فلا ينبغي أن تكون الطرق والممرات مرهقة لأنهم ليسوا مصممين لممارسة التمارين الشاقة.

انواع الكلاب الصغيرةُ

كلب شيتزو “Shih Tzu”

يتمتع كلب Shih Tzu بوجه صغير وعينين ساطعتين سحرت الناس لأجيال ولا يزال يفعل ذلك، فهو رفيق مرح و ودود للغاية وأفضل انواع الكلاب الصغيرة المناسبة للعائلات التي لديها أطفال.

كانت كلاب شيتزو حيوانات أليفة للأباطرة الصينيين فقد عاشت هذه الكلاب خلف الجدران الملكية ولم تكن معروفة للعالم الخارجي حتى الثلاثينيات حيث أمضى أسلاف هذا النوع من الكلاب معظم وقتهم في التسكع في القصور الملكية الصينية.

يتميز هذا النوع بمعطف طويل ناعم يجب تمشيطه يوميًا ويجب إبقاء الشعر الموجود أمام وجهه في عقدة علوية مربوط بدقة ليكون بعيدًا عن أعينهم، وتعد تمارين المشي اليومي القصير أو اللعب الداخلي مثالي لهذا الصنف.

انواع الكلابُ الصغيرة

كلب البج “Pug”

يعتبر كلب البج أحد أكثر الكلاب شهرة في العالم بحواجبه المجعدة وعيناه اللامعتان وذيله المجعد، فهو واحد من انواع الكلاب الصغيرة الحنونة والمرحة والمحبة لأصحابها كثيراً حيث تتوافق مع كلاً من الأطفال والبالغين مما يجعلها مفضلة عالميًا.

تستمتع كلاب البج بالنوم على الرغم من أنها عرضة للشخير بسبب وجوهها المسطحة وفتحات الأنف الصغيرة مما يؤثر على التنفس، ولا يتطلب معطفها القصير الكثير من العناية لكن يجب الإنتباه للوجه والعينين لأن تجاعيد الوجه اللطيفة قد تتراكم عليها الغبار والأوساخ.

انواعُ الكلابُ الصّغيرة

كلب بومرينيان “Pomeranian”

هو كلب صغير كلاسيكي طويل الشعر يمتلك معطفًا رقيقًا ومظهرًا يشبه الثعلب وابتسامة فيها بعض الحرص، هذا الصنف اجتماعي مع كلاب أخرى ومحب لصحابه كما أنه مبهج وذكي، بالإضافة إلى أنه يصبح كلب حراسة رائع عندما يتم تدريبه بشكل صحيح حيث يمكنه إتقان وفرة من الحيل الساحرة.

عند اقتناء هذا النوع من الكلاب تأكد من أن يكون لديك الكثير من ألعاب الكلاب لأنه يحب ذلك كثيراً ويزداد رشاقة وحيوية بالتمرين المنتظم فيستمتعون بالمشي والجري واللعب.

انواع الكّلاب الصغِيرة

كلب شيواوا “Chihuahua”

تشتهر الشيواوا بحجمها الصغير ناهيك عن آذانهم المدببة والعينين الدائريتين اللطيفتين، فهم سلالة مخلصة للغاية لذلك غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين لديهم شيواوا أكثر من واحد في حياتهم فهو كلب ذكي، شجاع، ومحب ويدخل قلب الكثيرين.

تتطلب الشيواوا ذات الشعر الطويل تنظيفًا متكررًا بالفرشاة بينما لا تحتاج الأنواع قصيرة الشعر إلا إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة من حين لآخر للبقاء في حالة جيدة، يجب تنظيف عيونهم كثيرًا أيضًا لأن هذه الكلاب قريبة من الأرض لذلك تجمع عيونهم الأوساخ والأتربة.

يعد المشي يوميًا أو متابعة أصحابهم في جميع أنحاء المنزل أمرًا مثاليًا للشيواوا، والحقيقة الممتعة حول هذا النوع أنه رغم صغر حجمها إلا أنها تمتلك أكبر عقل من أي سلالة من الكلاب.

انوَاع الكِلاب الصَّغيرة

كلب يوركشاير تيرير “Yorkshire Terrier”

يوركشاير تيرير المعروف أيضًا بإسم “يوركشاير” هو كلب من انواع الكلاب الصغيرة العصرية حيث يتميز بمعطفه الرمادي الناعم، لديهم طبع مرح وشجاع وروح نشطة لذلك يتعايشون بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى كونهم محبوبون وأذكياء ومن السهل تدريبهم.

كلاب اليوركشاير كلاب حراسة رائعة، نشطة تتمتع بممارسة تمارين معتدلة مثل مرافقة أصحابهم في المشي أو اللعب في الخارج أو توظيفهم في بعض المهمات.

انواعُ الكِلاب الصَّغيرة

كلب بودل “Poodle”

في حين أن كلب البودل غالبًا ما يرتبط بعروض الكلاب في المسارح إلا أن هذه الكلاب ذات الشعر المجعد أيضًا رفقاء رائعون في المنزل، تعد كلاب البودل كلاب ذكية للغاية ومتطورة وقابلة للتدريب كما أنها تتفوق في ألعاب القوى.

يعد هذا النوع هو الأكثر ملائمة لعائلة بها أطفال أصغر سنًا كونه يفضل بيئة أكثر هدوءًا، لكنه أيضًا نشيط للغاية ولديه مستويات طاقة عالية لذا يستمتع بالمشي لمسافات طويلة والركض والرياضة والسباحة.

انْواع الكِلاب الصَّغيرة

كلب بيشون فريز “Bichon Frise”

يتميز كلب Bichon Frize بمعطف أبيض رقيق وابتسامة محببة تدخل القلوب، فهو ودود وحنون ومبهج يحب الترفيه مع أصحابه وقضاء وقت ممتع قدر الإمكان معهم، لكنه يتطلب عناية فائقة بالفرشاة اليومية لشعره الكثيف، وتنظيف عينيه بانتظام لمنع تراكم الأتربة المسببة لتهيج الجلد، أما عن الحقيقة الممتعة عنه أنه في القرنين التاسع عشر والعشرين كان يستخدم غالبًا في عروض الشوارع وأعمال السيرك مما جعل الجماهير مفتونه بمظهره اللطيف وحيله المثيرة للإعجاب. [2]

انواع الْكُلَاَّبَ الصَّغِيرَةَ

تغذية الكلاب الصّغيرة

تختلف السلالات الصغيرة من الكلاب عن السلالات الكبيرة، فهى تمتلك معدة أصغر ومع ذلك تحتاج السلالات الصغيرة إلى طاقة أكبر من السلالات المتوسطة والكبيرة، وتميل السلالات الصغيرة إلى العيش حوالي ضعف عمر السلالات الكبيرة مما يجعلها أكثر عرضة لبعض المشاكل الصحية المرتبطة بالعمر.

بفضل طاقة انواع الكلاب الصغيرة العالية والتمثيل الغذائي فهى تحرق الوجبة بسرعة أكبر من الكلاب الكبيرة، فقد يحتاج كلبك الصغير إلى تناول المزيد من الطعام ويمكن للطبيب البيطري أن يوصي بعدد مرات إطعامه والكمية المناسبة له.

يعد الطعام عالي الجودة الخاص بالسلالات الصغيرة أنسب طعام لهم كونه يحتوي على تركيز أعلى من الدهون والبروتينات للحصول على مزيد من الطاقة، وقد يشتمل طعام الكلاب الصغيرة أيضًا على مكونات تدعم الجهاز المناعي بما في ذلك مضادات الأكسدة وفيتامين E وبيتا كاروتين.[3]

كيفية العناية بالكلاب الصغيرة

يتحمل أصحاب انواع الكلاب الصغيرة الكثير من المسؤوليات عندما يتعلق الأمر بالرعاية المثلى لحيواناتهم الأليفة، لذلك تابع بعض طرق العناية بالكلاب الصغيرة في التالي: [4]

  • النظام الغذائي والطعام: الكلاب الصغيرة لها معدة صغيرة وشهية قليلة وهى عرضة لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والقيء إذا تناولت كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة لذلك من الأفضل إطعام كلبك الصغير وجبتين أو ثلاث وجبات يوميًا من الطعام عالي الجودة والغني بمضادات الأكسدة.
  • اختبارات دورية مع الطبيب البيطري: إن زيارة الطبيب البيطري بشكل منتظم أمر في غاية الأهمية، فهو يتيح توفير أفضل رعاية ممكنة للكلب من جميع النواحي.
  • صحة الأسنان: في بعض الأحيان يهتم أصحاب الحيوانات الأليفة بالصحة العامة لكلابهم لدرجة أنهم ينسون صحة الأسنان، فإن صحة أسنان الكلب واللثة لا تقل أهمية عن أي جزء آخر من جسمه حيث تسمح لهم الأسنان واللثة السليمة بمضغ الطعام وهضمه بشكل صحيح مما يعزز الصحة المثلى، لذا يجب تنظيف أسنان الكلب مرة واحدة في الأسبوع لمنع حدوث أي مشاكل في الأسنان.
  • التمارينات الرياضية: تحتاج الكلاب الصغيرة إلى تمرين يومي، بالطبع لن تحتاج إلى المشي لأميال مثل سلالات الكلاب الكبيرة لكن يمكن أن يكون المشي لمسافات قصيرة أو اللعب مع الكرة كافياً بالنسبة لهم.

شاهد أيضًا : اسماء كلاب اناث ومعانيها

تتمتع انواع الكلاب الصغيرة بجاذبيتها فالكثير من عشاق تربية الكلاب يفضلون اقتنائها كونها لذيذة ومسلية وودودة ومرحة للغاية، وتتعد أنواعها منها ذو الشعر الناعم ومنها أصحاب الشعر المجعد بالإضافة إلى ألوانها المختلفة وخصائصها المتنوعة فكل نوع يتطلب رعاية خاصة.

المراجع

  1. purina.co.uk , Dog Breeds from Around the World , 21/3/2021
  2. nylabone.com , Top 10 Best Small Dog Breeds , 21/3/2021
  3. petsmart.com , What Should I Feed My Small Dog? , 21/3/2021
  4. petbucket.com , 12 Ways to Take Care of Tiny Dogs , 21/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.