المرجع الموثوق للقارئ العربي

انواع الكلاب الصغيرة واسمائها بالصور

كتابة : اسراء ايهاب

انواع الكلاب الصغيرة واسمائها بالصور، حيث يهتم الكثير من الناس حول العالم بتربية الحيوانات الأليفة، لا سيما الكلاب، فهناك الكثير من أنواع وأحجام الكلاب المختلفة حول العالم والتي تصل إلى عشرات الأنواع، ولكن هناك عدد من فصائل الكلاب صغيرة الحجم وتعتبر المفضلة لدى الكثير في جميع أنحاء العالم، لذا سيعرض لكم موقع المرجع أنواع الكلاب الصغيرة واسمائها بالصور من خلال هذا المقال.

انواع الكلاب الصغيرة واسمائها بالصور

إن الكلاب الصغيرة هي مجموعة من فصائل الكلاب المختلفة، والتي تتميز بثبات حجمها الصغير، بحيث لا تكبر وتصل إلى الحجم الكبير مثل باقي أنواع الكلاب الأخرى، وتتميز هذه الكلاب بشكلها الرقيق واللطيف، ويحب الكثير حول العالم تربيتها وامتلاكها، ويسعى البعض إلى شرائها لأطفالهم، كونها كلاب تتميز بصفة الصداقة مع الإنسان، وصغيرة في الحجم، على عكس بعض أنواع الكبيرة التي تتميز بالضخامة، وفي السطور القادمة سنعرض أنواع الكلاب الصغيرة وصورها.[1]

كلاب بيكينيز “Pekingese”

إن كلاب بيكينيز هي أحد سلالات كلاب اللولو، وهي أصغر أنواع الكلاب حجمًا في العالم، فحجمها لا يتجاوز 30 سم من حيث الارتفاع، وهي كلاب تتميز بالغرور، حيث تفضل كثيرًا الاهتمام بها بشكل مميز، وبالرغم من استجابتها للتدريبات، فلا يريد لحيوان آخر مشاركته في اهتمام صاحبه، ويتميز بأنه كلب اجتماعي وقليل العض، وأنه قابل للتدريب المنزلي، ولكنه مثير النباح، ومنخفض الذكاء، وكثيرًا ما يتساقط شعره.

كلاب بيكينيز "Pekingese"

كلاب شيواوا “Chihuahua”

إن كلب شيواوا هو أصغر أنواع الكلاب في العالم، وقد تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى ولاية شيواوا في المكسيك، حيث بدأ انتشار كلاب شيواوا في دولة المكسيك، ثم في جميع أنحاء العالم، وتتميز بحجمها الصغير، وبالرغم من ذلك فهي كلاب لديها قدرة هائلة على الحركة والطاقة، وتمتلك جسدًا رشيقًا، مما يساعدها على سرعة الحركة بشكل مستمر، وتعيش كلاب الشيواوا إلى عمر طويل، فيصل عمرها إلى 15 عامًا، كما يتميز بالفراء الخفيف الذي يتناسب مع أجواء الحرارة في المكسيك.

كلاب شيواوا "Chihuahua"

كلاب بوميرانيان “Pomeranian”

إن سلالة كلاب بوميرانيان هي أحد سلالات الكلاب الصغيرة والتي تنتمي لنوع سبيتز والتي تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى منطقة يوميرانيا شمال غرب بولندا، ويتم تصنيفه على أنه أصغر كلاب سبيتز الألمانية، وبالرغم من صغر حجمها إلا أنها لديها جرأة كافية لتهاجم الكلاب الأقوى والأضخم منها، إلى جانب امتلاكها نباح نبرة صوت عالية، ولكنها تتميز بطبعها الحنون، وتحب صاحبها جدًا وتنتمي له، وهي دائمة الحيوية والنشاط، ولكنها تتعامل بتحفظ مع الأشخاص الغرباء.

كلاب بوميرانيان "Pomeranian"

كلاب تشيه تزو “Shih Tzu”

إن كلب تشيه تزو هو أحد سلالات الكلاب صغيرة الحجم حيث يتراوح وزنها من 4 إلى 7 كيلو جرام ولا يزيد طوله عن 26,7 سم، وتتميز بشعرها الحريري الطويل، وتندرج من أصول سلالات الكلاب الصينية، وهو كلب صغير الحجم يمتلك عينان كبيرتان بونهما داكن، ولديه أنف قصير، أكثر ما يميزه هو فراءه الطويل والناعم، حيث يقوم فراءه بتغطية أذنيه، ويمتلك ذيل ملئ بالفراء، كما تتميز كلاب تشيه تزو بهدوئها ولطفها، كما أنها لا تنبح كثيرًا، كما يمتاز بقدر لا بأس به من الذكاء، ويبحث دائمًا عن الاهتمام الكامل من صاحبه، كما يحتاج هذا النوع من الكلاب الاهتمام والعناية الكاملة بفراءه.

كلاب تشيه تزو "Shih Tzu"

كلاب بوسطن تيرير “Boston Terrier”

إن كلاب بوسطن ترير هي سلالة كلاب برية، تتسم بصغر حجمها ووزنها، حيث أنها نحيلة ولكنها قوية ونشيطة وشجاعة في نفس الوقت، وتتراوح أحجامها من 2 باوند إلى 70 باوند، وقد نتجت كلاب بوسطن في الأصل عن عملية تهجين بين سلالتي البولدج الإنجليزي والبولدوج الفرنسي، ولديها طباع كوميدية حيث إنها مرحة ولطيفة، وتفضل عض الأحذية، وظهرت لأول مرة في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأميريكية.

كلاب بوسطن تيرير "Boston Terrier"

كلاب المالطي “Maltese”

سُميت كلاب المالطي بهذا الاسم نظرًا لكونها من جزيرة مالطا في البحر المتوسط، وهي كلاب صغيرة الحجم تتميز بالشعر الأبيض الكثيف، وأكثر ما يميزه شكله الشديد الجاذبية والبراءة والطفولة، ويتراوح حجمه من 3 إلى 5,5 كيلو جرام، ولديه قدرات هائلة في التفاعل مع صاحبه، وهو أحد أفضل الخيارات لتربية الكلاب في المنزل.

كلاب المالطي "Maltese"

 

كلاب البودل “Poodle”

إن كلب بودل يتميز بأنه كثيف الشعر، ويشعره مجعد، وسمي بالكلب البطباط لأنه يحب البطبطة في الماء، وهو كلب عائلي جدًا ومحب للإنسان، وأحد أكثر الكلاب ذكاءً ونشاطًا في العالم، ويستخدم كثيرًا في عروض السيرك في جميع أنحاء العالم، كما يتميز بحركته الخفيفة التي تساعده في الاشتراك بالكثير من المسابقات.

كلاب البودل "Poodle"

كلاب بولونيز “Bolognese”

إن كلاب البولونيز هي سلالة كلاب تتميز باللطافة والود تجاه الأطفال، وهي مفضلة للتربية في المنزل نظرًا لصغر حجمها، كما أنها كلاب مرحة جدًا وتفضل اللعب، وتتميز بالنشاط والذكاء والفضول، وهو أفضل أنواع الكلاب المحبة للمنزل والتمشية  واللعب والركض، يتميز بلونه الأبيض ويتواجد بكثرة في إيطاليا وخاصة مدينية بولونيا التي سُمي نسبًا لها.

كلاب بولونيز "Bolognese"

كلاب جريفون “اللولو”

هي أحد أشهر الكلاب الصغيرة حول العالم وخاصة في العالم العربي، وتشتهر كلاب الجريفون باسم “الكلب اللولو”، وهي أكثر الكلاب الصغيرة شعبية من حيث التربية المنزلية، وظهرت كلاب الجريفون أول مرة في بلجيكا، وكان تستخدم لتطارد الفئران في أماكن تواجد الخيول، وذلك بسب مهارتها في الصيد، تشتهر بشخصيتها الفضولية ونشاطها الهائل، كما أنها رفيق مثالي للمنزل، وهي كلاب غيورة جدًا على صاحبها، وأكثر ما يعيبها صعوبة تدريبها.

كلاب جريفون "اللولو"

كلاب داشنهند “Dachshund”

إن هذا النوع من الكلاب، قد نشأ في ألمانيا، وكان الهدف الأساسي من تربيته هو مطاردة الفئران وصيد الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب، ومع الوقت أصبحت صديقة للمنزل، وتمتاز بقصر قامتها وطول عرضها، وتمتلك حاسة شم قوية جدًا، كما تمتلك شخصية قوية تجعلها تحب السيطرة، لا يجب تدريبها بشكل متقن واحترافي، ليتمكن الشخص من فرد السيطرة عليه.

كلاب داشنهند "Dachshund"

كلاب يوركشاير تيرير “Yorkshire Terrier”

هو أحد سلالات وأنواع الكلاب الصغيرة التي لديها ثقة هائلة وشخصية قوية وعنيدة، ولكنه يمتلك شكل ودو ولطيف، تجعله أحد أجمل الكلاب المنزلية الصغيرة التي يفضل الأشخاص تربيتها، ويفضل هذا النوع من الكلاب الشعور بالاهتمام الزائد من صاحبها، ويحب التدليل واللعب، ولكنه كلب عنيف مقارنة بأقرانه من الكلاب الصغيرة التي يتم تربيتها في المنزل.

كلاب يوركشاير تيرير "Yorkshire Terrier"

كلاب البج “Pug”

أحد أكثر الكلاب الشهيرة في العالم، حيث يميز بشكله المختلف الذي يحتوي على حواجب مجعدة وعينان لامعتان وذيله مجعد وقصير، ويتميز بأنه كلب صغير الحجم، ويتسم بالصفات الحنونة والمرحة، وهو محبة ومخلص جدًا لصاحبه، ويفضلها الكبار والأطفال، لذا فهي تمتاز بشهرة واسعة في كافة أنحاء العالم.

كلاب البج "Pug"

نصائح للعناية بالكلاب الصغيرة

إن ممتلكي الحيوانات الأليفة يقع على عاتقهم مسؤولية الاهتمام والعناية بحيوانتهم، لا سيما الكلاب الصغيرة، وفيما يلي سنقدم مجموعة من النصائح للمساعدة في العناية بالكلاب الصغيرة بشكل جيد:

  • زيارة الطبيب البيطري: يجب على صاحب الكلب الصغير القيان بزيارة الطبيب البيطري باستمرار لإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة الكلب، وأخذا التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض والفيروسات.
  • النظام الغذائي: تمتلك الكلاب الصغيرة معدة صغيرة وبالتالي لا تتمتع بشهية واسعة كغيرها من الكلاب، لذا يجب إطعام الكلب من وجبتين إلى 3 وجبات يوميًا بكميات قليلة وطعام عادي الجودة.
  • نظافة الأسنان وصحتها: إن الاهتمام بأسنان ولثة الكلاب الصغيرة لا تقل أهمية عن الاهتمام بالصحة العامة بالجسم، لأن الأسنان هي ما تساعده على مضغ الطعام وهضمه بشكل جيد.
  • التمارين الرياضية: يجب المواظبة على تدريب الكلاب الصغيرة بشكل يومي، من خلال المشي لمسافات قصيرة، واللعب بالكرة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تربية الكلاب في المنزل وما حكم ملامستها

ختامًا; نكون قد عرضنا من خلال هذا المقال قائمة انواع الكلاب الصغيرة واسمائها بالصور، بما في ذلك كلاب بيكينيز “Pekingese”، وكلاب شيواوا “Chihuahua”، وكلاب بوسطن تيرير “Boston Terrier”، وكلاب بوميرانيان “Pomeranian”.

المراجع

  1. nylabone.com , Top 10 Best Small Dog Breeds , 11/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *