المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو اطول الكائنات الحية عمرا

كتابة : جودي غدير

ما هو اطول الكائنات الحية عمرا، حيث يعتقد العلماء أن عملية تحديد عمر الكائنات الحية مهمة صعبة، وخاصةً أنها تختلف باختلاف الظروف البيئية التي يعيش بها الكائن الحي، وباختلاف نوعه أيضًا. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تعيش النباتات أكثر من الحيوانات فكثيرًا ما ترى الأشجار التي يبلغ عمرها مئات السنوات. وعبر موقع المرجع، سنكتشف من هو أطول الكائنات الحية عمرًا، وسنستعرض قائمة بأعمار الكائنات الأخرى المُعمّرة.

الكائنات الحية

تُقسم الكائنات الحية إلى ثلاثة أقسام، وهي الإنسان والحيوان والنبات خلقها الله تعالى لتتعايش مع بعضها. وتشترك هذه الكائنات بالخصائص الحيوية كالتنفس، والتكاثر، والنمو، والحركة من أجل البقاء على قيد الحياة. لكن تختلف الكائنات الحية بالعمر الذي تعيشه، فمثلًا تعيش ذبابة تدعى مايو لمدة 30 دقيقة فقط، بينما يبلغ متوسط عمر البشر 60 أو 70 عامًا مع إمكانية العيش لمدى أطول بالطبع، حيث سجلت امرأة رقمًا قياسيًا ببقائها على قيد الحياة إلى عمر 122 عامًا. كما يوجد نوع من السلاحف يدعى غالاباغوس يصل إلى عمر 190. ومن الجدير بالذكر، أن النباتات تتميز بعيشها لمدة أطول من أي كائن آخر.

شاهد أيضًا: المكان الذي يعيش فية المخلوق الحي ويحصل منة

ما هو أطول الكائنات الحية عمرا

قد يصل عمر الكائنات الحية لمئات لا وبل لآلاف السنين، وتتوزع هذه الكائنات المعمّرة في مختلف أنحاء الأرض. وإن أقدم كائن حي معروف هو شجر الصنوبر المعروف باسم bristlecone pine، الذي ينمو في الجبال البيضاء في جنوب شرق كاليفورنيا. ويبلغ عمر هذه الشجرة 4842 عامًا، حيث تم اكتشافها من قبل باحثين الذين يعتقدون أيضًا أن هذه الشجرة موجودة منذ أكثر من 5000 عامًا.[1]

أعمار الكائنات الحية الأخرى

هناك الكثير أيضًا من الكائنات التي سجلت رقمًا قياسيًا بطول عمرها، ومنها ما يلي:[2]

شاهد أيضًا: ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في

الفيل الآسيوي

بشكل عام، تتمتع المخلوقات الأكبر حجمًا بعمر أطول من غيرها، حيث يبلغ عمر الأفيال الآسيوية 86 عامًا، مما يجعلها واحدة من الثدييات البريد الأطول عمرًا.

أطول الكائنات الحية عمرا - الفيل

الببغاء الأصفر والأزرق

الببغاءات هي الطيور الوحيدة التي يمكن أن تعيش لفترة أطول من البشر، فقد يصل متوسط عمرها إلى 100 عام حيث تم تسجيل أقدم ببغاء أزرق وأصفر في إنجلترا حيث وصل إلى 104 عامًا.

أطول الكائنات الحية - الببغاء الأصفر والأزرق

السرطان العملاق

قُدّر عمر أقدم سرطان تم تسجيله حوالي 140 عامًا، وتم حفظه في إناء للطهي في عام 2009، فهو يتّبع نهجًا بسيطًا في حياته.

أطول الكائنات الحية عمرا - السرطان

الحوت القطبي

حيث يعيش الحوت القطبي المُصنّف من الثدييات حتى عمر 200 عامًا، ويعيش في أعماق الجليد البارد في القطب الشمالي والجنوبي.

أطول الكائنات الحية عمرا - حوت

السلحفاة العملاقة

بالكاد تمتلك الزواحف أي مفترسات طبيعية بسبب قوقعتها القوية، وتتميز بأنها قابلة للتكيف للغاية لدرجة أنها نجت من العصر الجليدي، وتعيش حتى عمر 256 عامًا.

أطول الكائنات الحية عمرا- السلحفاة

أطول الطيور عمرا

وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، فإن أقدم طائر وأطولها عمرًا هو الكوكي أو الورديّ الذي عاش حتى سن 83 عامًا في حديقة حيوان بروكفيلد بالقرب من شيكاغو. وتجدر الإشارة إلى أن بعض النتائج على غوغل قد تشير إلى طيور عاشت لأكثر من 120 عامًا وهذا ليس دقيق، لأن عمر الطائر يعتمد على وقت خروجه من البيضة، وهذه حقيقة لا نعلمها إذا كان الطائر قد وُلد في البري.[3]

شاهد أيضًا: حديقة الطيور بالطائف ، أنواع الطيور وأسعارها

وصولًا إلى ختام المقال، تعرفنا على أطول الكائنات الحية عمرا، واستعرضنا قائمة بالكائنات الأخرى التي تُعمّر طويلًا بالإضافة إلى معرفة نوع الطائر الذي يعمّر كثيرًا نظرًا لأن الطيور لا تعيش لمدة طويلة.

المراجع

  1. livescience.com , What's the Oldest Living Organism? , 25/01/2022
  2. swisslife.com , The ten longest-living creatures in the world , 25/01/2022
  3. abcbirds.org , The Surprisingly Complex Science Of Bird Longevity , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.