المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمة صباحية عن قرب الامتحانات للاذاعة المدرسية

كلمة صباحية عن قرب الامتحانات للاذاعة المدرسية، مع اقتراب الامتحانات المدرسية يزداد توتر الطلاب أكثر، مما يلقي مسؤولية دعمهم على عاتق الأهل والمعلمين. لذلك فإنّ المدارس تعنى في صباحاتها الأخيرة من كل عام بشحذ همم الطلاب ودعمهم. في هذا المقال يقدم موقع المرجع كلمة صباحية عن قرب الامتحانات جاهزة للطباعة تتضمن عبارات تشجيعية وأشعارا عن العلم وأدعية مناسبة للطلاب.

مقدمة عن الاختبارات النهائية

لكل سن مسؤوليات محددة تناسب طاقة الإنسان وخبرته، وفي سنوات الإنسان الدراسية يحمل مسؤولية العلم والتحصيل العلمي فتكون أكثر ما يتعبه ويستنزف طاقته بحسب ما آتاه الله من ذكاء وقدرة على الحفظ والفهم. لذلك تشكل الاختبارات المدرسية نقطة فاصلة في حياة الطالب يرى فيها بوصلة تحدد مسار حياته وميزانا يوزن به قدره في المجتمع، مما يجعل الامتحانات أمرا غاية في الأهمية لا يمكن التساهل فيه ولا التراخي، فيبذل الطلاب وسعهم ويتنسافون إلى النجاح كما يتنافس متسلقو الجبال على وصول القمة.

شاهد أيضًا: كيفية الاستعداد للامتحانات النهائية

كلمة صباحية عن قرب الامتحانات للاذاعة المدرسية

وللمدرسة دور مهم جدًا في تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم، وزيادة حماستهم للدراسة، وتخفيف التوتر ودفع الخوف من الرسوب عنهم. وإن للكلمة أثر كبير في نفوس الطلاب، فهم في سن صغيرة تكون المشاعر فيها مرهفة رقيقة وسريعة التأثر بالعوامل الخارجية المحيطة. هنا يأتي دور الأهل لتوفير الجو المريح لابنهم كي يتمكن من تكريس كل اهتمامه للدراسة بطمأنينة ودون أي قلق من النتائج، وهو ما لا يتحقق إلا بتضافر جهود الأهل والمعلمين والإدارة في المدرسة سعيا لتوفير بيئة صحية للطالب يستطيع فيها أن يحقق أفضل النتائج من خلال الدعم النفسي أولا.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبارات النهائية 2022

مقدمة عن الاستعداد للاختبارات

مما يجب إدراكه أولًا أنَّ الاختبارات ليست مقياسًا لذكاء الأفراد، إنما هي فرصة للارتقاء إلى مستوى علمي أعلى وفقًا لمعايير وضعت لتقويم المستوى المعرفي لدى الطلاب، وهذه المعايير تهدف إلى معرفة مستوى كفاءة كل طالب وما يتمتع به من قدرات على الفهم والحفظ من خلال النتائج، وهذه النتائج لا تثبت ذكاء الطالب كما أنَّها لا تنفيه، وإن كانت تسهم في معرفة مستوى الذكاء وتمييز أنواعه لدى الطلاب. فالغاية الأولى من التعليم المدرسي والجامعي هي تصنيف الأفراد وتوزيعهم ليتولى كل منهم المهام التي تناسبه وينجح في المجال الذي يجيده ويطور من أدواته الإبداعية التي اختصه الله بها.

شاهد أيضًا: دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

أروع كلمة عن الامتحانات المدرسية

إنَّ جوهر التعليم وأهدافه يتنافيان ومبدأ الخوف الذي اقترن في أذهان الطلاب بالامتحانات، وهذا لا يلغي ضرورة التعامل بجدية مع الاختبارات وبذل المجهود اللازم لتحقيق أفضل النتائج، لكن المقصود أن يبذل الطالب وسعه بشيء من الارتياح والطمأنينة بعيدا عن الخوف من النتائج، ودون مقارنة نتيجته بنتائج الآخرين، فالمقارنة بالنتائج ليست صحية، والصواب أن يقارن الإنسان أسباب نجاح الآخر بأسباب نجاحه ليعرف مواطن الخلل ويدرك التقصير الذي أدى إلى تفوق أحدهم عليه، أما أن يقارن الإنسان عقله بعقول الناس ومهاراته بمهاراتهم فهذا أمر يدفع الناس ليتنافسوا على مكانة واحدة، فيصبح الجميع أطباء ومهندسين إن أمكن لهم ذلك، ولا يبقى في الناس معلم ولا أديب ولا رسام ولا موسيقي. إنَّ مهمة التعليم أن توصل الإنسان إلى أفضل مستوى ثقافي مقبول ممكن للجميع وأكبر مهارة ممكنة في مجال يميل إليه الفرد ويختاره وفق ما يناسب مواهبه.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية للاختبارات النهائية 2022

أجمل شعر عن طلب العلم

إن امتلاك الإنسان الموهبة لا يعني تخليه عن الثقافة الضرورية بحدها الأدنى للجميع، إنما يعني أن يتميز الإنسان في مجال دون غيره لكنه ملزم بالاطلاع على العلوم الأخرى الضرورية، فلا غنى للشاعر عن أصول الحساب ولا غنى للطبيب عن أصول اللغة. جميع العلوم ضرورية للإنسان وكلما أخذ منها أكثر وصل إلى مستوى آخر من الإدراك والفهم والرقي والحصانة لم يكن ليبلغه إلا بالعلم. وقد تغنى الناس بطلب العلم وصاغوا أشعارا تبين أهميته وأثره في بناء الأمم، ومن جميل ما قيل في ذلك:

اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ
فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ
وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً
تَجَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ
وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ
فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعاً لِوَفاتِهِ
وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى
إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ

دعاء تسهيل الامتحان

خير ما نستعين به وطلابنا في الامتحانات هو الدعاء لله تعالى وطلب التوفيق والسداد والعون منه، فهو وحده القادر على تسخير أسباب النجاح، وهو من يمدهم بالنور ليستنيروا بهديه ويبلغوا القمم ويحظوا بشرف العلم كما أمرهم في كتابه العزيز، فكلما رفعتم أيديكم إلى السماء قولوا:

  • اللهم أنت المعين وأنت القوي وأنت المتين، أعني على أمري وجازني خيرا بعد صبري.
  • يا رب اجعل العلم نورا لقلبي، واجعل مجهودي وسهري سراجا لدربي.
  • رباه إني قد طلبت العلم امتثالا لأمرك، فوفقني وسدد خطاي وألهمني الصبر والقوة لأكمل الطريق بما يرضيك.
  • يا من أمرك بين الكاف والنون، قل لأمنياتي كوني لتكون، ووفقني وأنر قلبي، واجعل العلم حجة لي لا علي فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.

عبارات تشجيعية عن الاختبارات 2022

الطلاب أمل الأمة، ورافعوا راية البلاد، فهم بذور الحضارة القادمة إليها، لذلك لابد من تحفيزهم بالعبارات التشجيعية من قبل المدرسة:

  • أنتم الأمل، وبصيص الضوء، أنتم ماء هذه الأرض وبعلمكم تسقى، فانهلوا العلم كي تنهل الأرض منكم حبا وعطاء ليزهر الياسمين في كل مكان.
  • أبناءنا الطلبة، إياكم والخوف من الإخفاق، فإن الثقة نصف النجاح والاجتهاد نصفه الآخر، فاعملوا واجتهدول وثقوا تنجحوا بعون الله.
  • حين يضع الله عبده في امتحان فلا شك أنه قادر على تجاوزه، وقد كلفكم الله أرفع تكليف بالعلم، فإنه أمانة والله تصان بالدراسة والصبر.
  • ستمضي هذه الأيام وتصبح مجرد ذكرى جميلة مع كل الصعوبات والمشاق التي فيها، فإن أجمل الذكريات هي أيام المطر التي تسبق الربيع فتكون سببًا في تفتح أزهاره.

شاهد أيضًا: عبارات تحفيزية للطالبات للاختبارات

كلمة صباحية عن قرب الامتحانات جاهزة للطباعة بصيغة pdf

الامتحانات هي فرصة لاختبار المعلومات لدى الطلاب وليست فرصة لتحديد مستوى الذكاء، لذلك لا بد من إدراك هذه النقطة لتغيير نظرة الأهل والطلاب وتخفيف قلقهم من النتائج ولتخفيف الضغط عن الطلاب وتوفير الراحة النفسية لهم. يمكن تحميل كلمة صباحية عن قرب الامتحانات جاهزة للطباعة “من هنا” بصيغة Pdf

كلمة صباحية عن قرب الامتحانات جاهزة للطباعة بصيغة Doc

الأفضل أن تصبح مدة الامتحانات ذكرى جميلة، يتوفر فيها المناخ الصحي للدراسة دون إهمال ولا ضغط مبالغ فيه، ودون إرهاب نفسي. بالرعاية والحب والدعم والتشجيع، فبذلك وحده يتبدد الخوف من الامتحانات. يمكن تحميل كلمة صباحية عن قرب الامتحانات جاهزة للطباعة “من هنا” بصيغة Doc

هنا يصل هذا المقال إلى الختام بعد أن قدَّم كلمة صباحية عن قرب الامتحانات للاذاعة المدرسية من خلال مجموعة عناوين تضمنت كلمة عن الامتحانات بدأت بالحديث عن الامتحانات ثم أهمية العلم، كما تضمنت كلمات تشجيعية للطلاب وأدعية مناسبة للامتحان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.