المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع الزواج عن حب وفوائد الزواج عن حب

كتابة : احمد ربيع

تجربتي مع الزواج عن حب وفوائد الزواج عن حب، يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة معلومات عن الزواج عن حب نظرًا لأنهم قد يكونون يفاضلون بينه وبين الزواج التقليدي، لذلك سوف يقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح تجارب بعض الأشخاص مع الزواج عن حب كما سيوضح أيضًا هل الزواج عن حب هو الأفضل أم الزواج التقليدي.

معنى الزواج في الإسلام

إن معنى الزواج في الإسلام هو المودة والرحمة ين رجل وامرأة وتشاركهما معًا في كافة أمور الحياة، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ “[1] وهو ما يشير بوضوح إلى أن معنى الزواج في الإسلام هو إنشاء أسرة على أساس من الود والحب تكون لبنة أساسية للمجتمع وتساهم في زيادة عدد أفراده.

هل الزواج عن حب هو الأفضل أم الزواج التقليدي؟

من المؤسف القول أنه لا يوجد إجابة صحيحة لهذا السؤال، ففي بعض الأحيان يكون الزواج عن حب هو الأفضل بينما في بعض الأحيان الأخرى يكون الزواج التقليدي هو الورقة الرابحة، لكن على كل حال فيمكننا أن نقول بوضوح أن إجابة هذا السؤال هي ” الزواج الأفضل هو الزواج الذي يتم اختيار شريك الحياة فيه جيدًا بناءً على أسس ومعايير صحيحة بعيدة عن الطيش والهوى “.

شاهد أيضًا: هل الاحترام اهم من الحب في العلاقة الزوجية

تجربتي مع الزواج عن حب

الكثير من الأشخاص يرغبون في معرفة تجارب غيرهم مع الزواج عن حب خاصة إذا كانوا يرغبون في أن يكون زواجهم مبني على قصة حب لطيفة لكنهم خائفين من توابع هذا الأمر بسبب الشائعات المثارة حوله التي مفادها كون الزواج المبني على حب زواجًا هشًا ومليئًا بالمشاكل، لذلك سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح تجربتين لأشخاص قد تزوجوا عن حب:

تجربتي مع الزواج من حبيبي

سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح تجربة إحدى الفتيات مع الزواج من الرجل الذي كانت مرتبطة به:

  • الزواج من الحبيب هو أحد أفضل الأشياء التي قد تحدث لأي فتاة في عمرها كله، فقد تعرفت على زوجي الحالي منذ أن كان عمري 15 عامًا، كان جاري في الواقع.
  • في بداية معرفتي به حاول كثيرًا التقرب إلى وكنت أصده، لكن بعد فترة من الرفض قررت أن أتعرف عليه بحذر خاصة مع كونه كان لطيفًا جدًا ويدرس في كلية من كليات القمة.
  • بعد حوالي عامين من ارتباطنا تقدم للزواج مني، لن أقول أن فترة خطبتنا كانت جنة مزدهرة لأن هذا غير حقيقي لأنها على العكس من ذلك كانت ممتلئة بالمشاكل.
  • مع ذلك قررنا أن نقفز فوق جميع مشاكلنا حتى نستطيع أن نتمم زفافنا، لن أنكر أنني كنت متعجبة من تلك المشاكل التي لم تظهر إلا بعد الارتباط الرسمي، لكنني مع ذلك كنت أتغافل.
  • بعد أن تزوجنا تضاعفت المشاكل لدرجة أننا مع قصة حبنا تلك قد وصلنا تقريبًا إلى الطلاق.
  • في اليوم الذي اجتمعت فيه الأسرتان للاتفاق على الطلاق شعرنا أنا وزوجي بالحنين لمنزلنا ولحبنا، لذلك قررنا إعطاء أنفسنا فرصة أخيرة لعلنا نستطيع إصلاح علاقتنا.
  • بعد أن عدنا إلى بيتنا حاولنا التأقلم مع طباع بعضنا البعض بأقصى طاقتنا، لم يكن الأمر سهلًا ولم يخل من الكثير من المشاحنات والتهديد بالطلاق لكننا استمررنا مع ذلك.
  • مع الوقت عرفت أن سبب مشاحناتي أنا وزوجي لم يكن اختفاء الحب بل ظهور المسؤولية!!.
  • جميع الأشخاص رومانسيون في أوقات الارتباط لكن قليلون هم الذين يستطيعون الحفاظ على نفس أسلوبهم في وقت الضغوط، لذلك فنصيحتي لكل فتاة بالمقام الأول ترغب في الزواج بناءً على قصة حب هي عدم تأمل حياة رومانسية تزقزق فيها الطيور حول نوافذ المنزل، وأن تستعد لحياة طبيعية فيها بعض المتع هذا صحيح لكنها أيضًا فيها كم كبير من المسؤولية والضغوط.

شاهد أيضًا: علامات ملل الحبيب من حبيبته وبعده عنها

تجربتي مع الزواج عن حب والندم

سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح تجربة أحد الرجال مع زواجه عن حب:

  • عندما اخترت فتاة للزواج تعمدت أن تكون أجمل فتاة في أقرانها، ولعل هذا هو ما تسبب في جعلي أقع في حبها من أول نظرة.
  • كان لديها الكثير من العيوب بالنسبة لي كارتداء الملابس الضيقة وحب التزين وغيرها، لا أعيب على من تفعل ذلك ولا أقلل من أسرتها لكني فقط لا أرغب أن تكون زوجتي بهذه الصورة احترامًا لتقاليد عائلتي ولقناعاتي الخاصة.
  • في الحقيقة رفضها والدي تمامًا وحذرني من الارتباط بفتاة لا تشبهنا لكنني أخبرته بكوني قادرًا على تطويعها وأنها ستتغير بسبب حبها لي، وحتى الآن لا أعرف من أين أتتني تلك الثقة وقتها صراحة!!!.
  • بعد أن تزوجنا ظهر فرق الثقافات سريعًا بيننا، فقد كنا مختلفين في جميع الأمور تقريبًا، ورغم أني أشهد لها بطيبة القلب وطهر النية إلا أن مواقفها وآرائها كانت تدفعني للجنون، خاصة مع انتقاد عائلتي الدائم لي ولها وشعوري بالاغتراب أثناء وجودي معهم بسبب تجنبهم التصريح بمشاعرهم وأفكارهم أمامي.
  • تطور الأمر سريعًا للطلاق خاصة مع كوننا لم ننجب، عانيت كثيرًا من آثار تلك العلاقة ولا أنكر أنني قد أكون أعاني منها حتى الآن، بالنسبة لطليقتي فأنا لا أتمنى لها إلا خيرًا، فبعد كل شيء كان الخطأ مشتركًا منذ البداية، كان على كل منا أن يتزوج بشخص يناسبه فكريًا واجتماعيًا، لا داعي للمحاولات العنترية البائسة الخاصة بمحاولة تغيير الحبيب، لأن جميعها فاشلة.

كيف أختار الشريك المناسب

حتى يتم اختيار الشريك المناسب يجب الانتباه للأمور الآتية وعدم إغفالها:

  • وضع أساس موضوعي للاختيار: يجب الابتعاد تمامًا عن اختيار شريك الحياة بناءً على جماله أو ماله، فالجمال نسبي وعادة ما يصبح بلا قيمة بعد الاعتياد عليه، كما أن المال عرض زائل وحتى لو كان غير عرض فلن يفيد كثيرًا عند ضياع الكرامة والاستقرار.
  • عدم الاعتماد على تغيير الشريك: بعض الأشخاص الراغبين في الزواج من شخص ليس بنفس أفكارهم يعتمدون على أنهم سيقومون بتغيير أفكار هذا الشريك، وهذا محض هراء فالبشر ليسوا دمى قابلة للتشكيل ومن شب على شيء شاب عليه.
  • الابتعاد عن التسرع في أخذ قرار الارتباط: لا يوجد ما يعرف بالحب من أول نظرة ولا توائم الروح، الحب علاقة سامية يتزوج فيها شخص صعب المعاشرة من فتاة صعبة المعاشرة ويتعلمان سويًا كيف يصنعان لهما لغة تواصل، أما الحب الملتهب فهو عادة ما يكون غرائز مكبوتة تسعى للظهور بطريقة شرعية وبمجرد أن يتعرض هذا الحب للضغوط يتحطم غالبًا.
  • ملاحظة تصرفات الشريك مع المحيطين به: الأفعال أهم من الكلام، جميع الأشخاص عصافير مزقزقة في أوقات الرخاء والوعود، لذلك فينبغي عدم التعويل على كلام الشريك ولا وعوده بل ملاحظة كيف يتعامل مع من حوله من الأشخاص وتقييمه على هذا الأساس.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع الحبيب في بداية العلاقة

فوائد الزواج عن حب

إن الزواج عن حب يمتاز على الزواج العادي بالأمور التالية:[2]

  • يجعل الزوجين أكثر رغبة في إنجاح العلاقة وأكثر قدرة على التفاهم مع بعضهما.
  • الزوجين اللذان يكونان متزوجين عن حب تكون لديهما قدرة أكبر على غفران الأخطاء لبعضهما البعض.
  • البيت المبني على الحب عادة ما يكون بيتًا يملؤه الفرح والبهجة وقليلًا ما يخيم عليه الرتابة والملل.
  • الزواج عن حب يجعل كلًا من الزوجين يشعران بأنهما يتحملان نتيجة هذا الزواج تمامًا، فكلًا منهما يكون عالمًا بأن شريكه هو اختياره الخاص لذلك فإن فشل العلاقة يعني فشله الخاص لأنه لا يستطيع تعليق فشل الزواج على شماعة اختيار الأهل.

فوائد الزواج عن حب

شاهد أيضًا: الصفات التي يحبها الرجل قبل الزواج

عيوب الزواج عن حب

إنّ عيوب الزواج عن حب تتمثل فيما يأتي:

  • في معظم الأحيان يكون الزواج عن حب مبني على رغبة جامحة في نيل المحبوب لا على تفكير عقلاني، مما يتسبب في عدم استمرار العلاقة بعد انتهاء الرغبة وبداية الشعور برتابة الحياة الزوجية.
  • يكون الجرح الناتج عن فشل الزواج المبني على حب أقسى من جرح الفشل الناتج عن الزواج التقليدي.
  • غالبًا ما يكون الزواج عن حب محملًا بالكثير من التضحيات لضمان تمامه، مما يجعل كلًا من الطرفين يرفع سقف أحلامه كثيرًا ثم يرتطم بالواقع الذي يكون غالبًا عدم قدرة أيًا منهما على تنفيذ تلك الأحلام الغير منطقية مما يتسبب بإحباط الطرفين وإشعارهما بأن كل ما فعلاه لم يكن ذا قيمة.

شاهد أيضًا: حكم الطلاق بسبب عدم التفاهم

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح الكثير من الأمور المتعلقة بالزواج عن حب تحت عنوان ” تجربتي مع الزواج عن حب وفوائد الزواج عن حب ” حتى يستطيع كل من يرغب في بناء زواجه على الحب من الرجال أو النساء الوقوف على أهم الأفكار التي قد تساعده على أخذ قراره بصورة صحيحة وعقلانية.

المراجع

  1. القرآن الكريم , سورة الروم الآية 21
  2. timesofindia.indiatimes.com , Benefits of Love Marriage , 03/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.