المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع الادخار وافضل طرق الادخار

كتابة : أميرة شعبان

تجربتي مع الادخار وافضل طرق الادخار أمر لابد من نقله للأشخاص الذين يرغبون في ادخار المال لتحقيق بعض الطموحات فيما بعد، حيث أن عملية الادخار من العمليات المفيدة في بعض الأوقات، فهي تساعد البعض في تأمين مستقبلهم تحسبًا لحدوث أي عوائق فيما بعد، ونظرًا لأهمية الأمر فمن خلال موقع المرجع سوف يتم تسليط الضوء عليه عن كثب.

تعريف الادخار

يعرف الادخار على أنه توفير أو اقتطاع جزء من الراتب الذي يحصل عليه الشخص، سواء كان أسبوعيًا أو شهريًا على مدار فترة زمنية طويلة لكي يتم تجميع مبلغ مالي كبير يستخدم فيما بعد لتحقيق بعض الأهداف المعينة والمحددة مسبقا على الأغلب، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأهداف قد تختلف من شخص إلى الآخر سواء كان الشخص يرغب في شراء منزل أو سيارة أو السفر إلى الخارج، وذلك اعتماداً على الأولويات والميول الفردية المختلفة.

تجربتي مع الادخار

بدأت تجربتي بعد أن أنهيت مراحل تعليمي، وتخرجت من الجامعة حيث لاحظت أن هناك العديد من المسؤوليات الملقاة على عاتقي بما في ذلك استكمال التعليم وفتح مشروع جديد والزواج ومصاريفه الكبيرة التي يعجز عن تحملها طائفة كبيرة من الشباب، وجميع هذه الأمنيات تحتاج إلى مجهود كبير وتخطيط أكبر من أجل تحقيقها.

وبالفعل التحقت بوظيفة راتبها لم يكن كبيراً لكنني ظللت أسعى من أجل تطوير ذاتي، حتى حصلت على ترقيات وزاد الراتب الخاص بي، وفي هذا الوقت بدأت تجربتي مع الادخار بأكثر من طريقة وبالفعل جمعت مبلغ كبير من المال ساعدني على تغيير حياتي للأفضل وحققت معظم الأمنيات التي حلمت بها، وحري على كل شاب أو فتاة في مقتبل العمر أن يحرص على الادخار بشتى أنواعه لتحقيق الأحلام الخاصة.[1]

شاهد أيضًا: الادخار هو تخصيص جزء من المال وحفظه للمستقبل

تجارب مختلفة مع الادخار

قبل أن أخوض تجربتي مع الادخار وأفضل طرق الادخار رأيت أنه من الأفضل أن أطلع على تجارب الغير الناجحة، حتى أستطيع أن أبدأ التجربة بثقة أكبر وخطوات أوضح، وفي الحقيقة اطلعت على عدد من التجارب الأكثر من رائع ومنها ما يلي:

تجربتي مع الادخار لشراء سيارة

هذه التجربة من التجارب المميزة التي يروي قصتها شاب كان يطمح منذ حداثة عمره في شراء سيارة فارهة، إلا أن ظروفه المادية لم تكن تمكنه من ذلك، الأمر الذي جعله يتكبد العناء، ويبذل كل ما في وسعه من أجل توفير المال اللازم لشراء السيارة، وقد تطلب الأمر الادخار لأكثر من عامين، حتى تمكن الشاب من الحصول على بغيته وشراء سيارة أحلامه.

تجربتي مع الادخار لشراء منزل

تلك التجربة تختلف عن السابقة إلى حد كبير، ذلك أنها لشاب في الثلاثين من عمره كان جل همه أن يشتري منزلًا خاصًا، وذلك بعد أن سئم المنازل بالإيجار، يقول الشاب عن نفسه؛ لقد سئمت دفع الإيجار وإنفاق الأموال في غير موضعها، الأمر الذي دفعني إلى الادخار بأكثر من طريقة حتى أتمكن من دفع مبلغ مالي كبير للحصول على منزل الأحلام.

في الحقيقة لم يكن الأمر سهلًا كما تطلب التخطيط الجيد والبحث الكثير، فقد كنت أدخر بعض المبالغ معي وأخرى مع أصدقائي على هيئة جمعيات، وبعد مرور 4 سنوات من التخطيط والادخار تمكنت من تجميع مبلغ جيد، مما دفعني إلى شراء منزل خاص، في الحقيقة لم يكن المنزل كبيرًا، لكنه كان مناسبًا وشعرت بإنجاز عظيم بعد الحصول عليه.[2]

أفضل طرق للادخار

تكمن طرق الادخار في اقتطاع جزء من الراتب جانبًا كل شهر والمداومة على هذا الأمر لفترة ما حتى يتم تجميع المبلغ المراد استغلاله في أي عمل، وتكمن طرق الادخار الأخرى فيما يلي:

  • الابتعاد عن كافة الأشياء المكلفة وغير الهامة.
  • توفير البنزين إذا كان الشخص يمتلك سيارة؛ لأنه من أكثر الأسباب التي تهدر أموالاً كثيرة.
  • عدم الانصياع وراء الخدع الذي يقوم بإطلاقها الماركت طوال الوقت.
  • شراء قطع ذهبية والاحتفاظ بها، لأن تلك الطريقة من ضمن الوسائل المساهمة في الادخار بشكل أفضل.

أساليب توفير المال

توجد العديد من الأساليب التي يمكن اتباعها من أجل توفير الكثير من المال، ولكن هذه الأساليب قد تختلف من شخص لآخر بناءً على الحالة المادية والاجتماعية، وتتمثل هذه الأساليب فيما يلي:

  • وضع خطة منظمة مبنية على تقليص المتطلبات والاحتياجات بهدف توفير أكبر نسبة من المال للادخار.
  • تحديد الهدف المراد تحقيقه والمبلغ الذي يريد الشخص الوصول إليه على حسب الهدف الموضوع، وذلك بناءً على الراتب الذي يحصل عليه الشخص في وقته.
  • تدوين كافة الاحتياجات المراد شرائها طوال الشهر في دفتر خاص بها، لكي يتعرف الشخص على المبلغ الذي سيقوم بادخاره وما سينفقه.
  • الوضع في الاعتبار الصعوبات التي ستعيق استكمال العمل واختيار الطرق المناسبة للتغلب على هذه الصعوبات وادخار المبلغ المطلوب.

شاهد أيضًا: ما هو الركود الاقتصادي

7 طرق حديثة للادخار

أثناء خوض تجربتي مع الادخار تعرفت على الوسائل السبعة الحديثة لتوفير الأموال، وجميع هذه الطرق فعالة حقًا ويستطيع الشخص من خلالها توفير المبلغ الذي يريده، ومن ضمنهم ما يلي:

الادخار عن طريق البطاقة البنكية

وهي من الطرق التي أثبتت فاعليتها، نظرًا لأن الدفع عن طريق البطاقات البنكية يحافظ على الأموال بشكل أكبر من الدفع كاش، ذلك أنه عندما يقوم الشخص بالدفع كاش فإن المبلغ الصغير المتبقي من الشراء سوف يضيع في أي غرض على عكس البطاقات البنكية التي تدخر هذا المبلغ.

الاعتماد على البنوك من خلال إنشاء حساب توفير

حيث إن الشخص عندما يقوم بالتعاقد مع أي بنك من البنوك المعروفة، ويتم تحويل راتبه كل شهر إلى البنك، ففي بعض الأحيان يقوم البنك بمنح العميل مبلغ مالياً محدد وادخار المبلغ الآخر، وهذا يكون بالاتفاق مع البنك من قبل وتحديد المبلغ المراد ادخاره كل شهر بناءً على رغبة العميل.

الاعتماد على الأرقام العشوائية للادخار

وهذه الطريقة حديثة وتتم عن طريق إحضار أوراق صغيرة وتدوين أرقام مختلفة على كل ورقة ومن ثم عمل قرعة لهذه الأوراق، وبعد ذلك يتم اختيار ورقة من ضمنهم والرقم الذي يتواجد بها هو الذي يتم ادخاره في هذا اليوم والاستمرار على هذه الطريقة بشكل يومي، حيث أنها طريقة محفزة وتزيد من حماس الفرد الادخار.

ادخار العملة المعدنية داخل الحصالة

على الرغم من أن هذه الطريقة ليست حديثة نهائيًا، إلا أنها تساعد في القيام بعملية الادخار على أكمل وجه، وتتم عن طريق وضع جميع الأموال البسيطة والعملات المعدنية الزائدة داخل حصالة صغيرة لتجميع الأموال بها، فمع مرور وقت كبير قد يصل إلى سنة يكون الشخص قد جمع مبلغ مالي كبير يستطيع استغلاله في تحقيق بعض الأمنيات.

الاعتماد على الحسابات الجانبية

حيث إن معظم البنوك توفر هذا النوع من الحسابات، فيتمكن الشخص من تسجيل اسم الحساب باسم الأمر المراد تنفيذه سواء كان مشروع أو شراء سيارة أو غير ذلك، حيث يقوم الشخص بوضع مبلغ من المال كل شهر، أو كل أسبوع على حسب ما يتناسب معه.

القيام ببعض التحديات الأسبوعية

وهذه الطريقة يتم اعتمادها بداية من أول الشهر، فيحدد الشخص مبلغاً معين يقوم بادخاره في الأسبوع الأول، وفي الأسبوع الثاني يقوم بمضاعفة المبلغ، وهكذا حتى انتهاء الشهر، وبذلك يستطيع الشخص من خلال هذه الطريقة أن يتحكم في مصاريفه، ويدخر مبلغ أكبر من المال في وقت قصير.

ادخار المبالغ الإضافية

وهذه الطريقة فعالة أيضًا، وتسهل من عملية الادخار بشكل كبير، حيث يقوم الشخص بتوفير أي مبلغ إضافي يحصل عليه وادخاره مثل الجوائز أو المكافآت التي قد يحصل عليها الشخص بعد ترقيته في العمل، فهذه المبالغ في أكثر الأحيان لم تكن في حسبان الشخص لذا فمن الأفضل ادخارها.[3]

شاهد أيضًا: كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

وبهذا يكون قد تم عرض تجربتي مع الادخار وافضل طرق الادخار، والتعرف على المقصود بعملية الادخار، والتعرف كذلك على أساليب توفير المال، إلى جانب معرفة الطرق السبعة الحديثة التي تسهل من عملية الادخار وذكر بعض التجارب الناجحة.

المراجع

  1. regions.com , 10 Best Ways to Save Money , 26/06/2022
  2. investopedia.com , 10 Ways to Effectively Save for the Future , 26/06/2022
  3. n26.com , How to save money fast: 17 tips to grow your savings , 26/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.