المرجع الموثوق للقارئ العربي

من دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى هي

كتابة : هدير علاء

من دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى هي؛ تلك الحرب التي نتج عنها الكثير من الدمار والخراب في العالم بأكمله لكونها من أعنف الحروب التي شهدها العالم خلال السنوات الماضية. من خلال موقع المرجع؛ سنتعرف على تفاصيل قيام الحرب العالمية الأولى، والدول التي شاركت فيها سواء دول الحلفاء أو دول المحور.

الحرب العالمية الأولى

تُعد الحرب العالمية الأولى من الحروب المدمرة التي حدثت للمرة الأولى في تاريخ هذا الكوكب، وقد عرفها البعض بأنها تلك الحرب التي تنهي كل الحروب. قامت تلك الحرب في عام 1914م بمشاركة 70 مليون عسكري.

نتج عن قيام تلك الحرب خسائر  بشرية كبيرة حيث مات فيها أكثر من 9 مليون مقاتل و7 ملايين من الأفراد المدنيين. لقد تسببت تلك الحرب في موت ما يقرب من 100 مليون فرد في العالم إلى جانب ما نتج عنها من خسائر اقتصادية وبيئية وغيرها.

شاهد أيضًا: متى كانت الحرب العالمية الثانية

من دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى هي

لقد شهد العالم في عام 1914م قيام واحدة من أعنف الحروب في العالم وهي الحرب العالمية الأولى التي قامت من أجل رغبة بعض الدول في تحقيق مصالحها السياسية دون الاهتمام بمصالح دول العالم الأخرى أو ما يمكن أن يترتب على تلك الحرب من نتائج مدمرة. من دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى هي

  • الإجابة الصحيحة هي: فرنسا، بريطانيا، روسيا، إيطاليا، اليابان، صربيا، البرتغال، اليونان، بلجيكا، رومانيا، وانضمت إليهم الولايات المتحدة الأمريكية.

من دول المحور في الحرب العالمية الأولى هي

لقد شهد العالم أثناء قيام الحرب العالمية الأولى تدميرًا كبيرًا؛ فقد انقسمت الدول العظمى إلى قسمين وهم دول الحلفاء ودول المحور، وكان من دور المحور في الحرب العالمية الأولى ألمانيا، بلغاريا، النمسا المجرية، والدولة العثمانية.

شاهد أيضًا: ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد

لقد قامت الحرب العالمية الأولى في ثلاث دقائق لكنها استمرت لمدة خمس سنوات منذ عام 1914م وحتى عام 1918م. لقد أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد في النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند ومقتل زوجته في سراييفو، وقد كان ذلك هو السبب الرئيسي لقيام الحرب.[1]

ملخص الحرب العالمية الأولى

قامت الحكومة الروسية بإصدار أوامرها لتجهيز الحرب عقب قيام النمسا- المجر بقصف صربيا، ثم تم إصدار قرار بالموافقة على تعبئة الجيش في المنطقة العسكرية التي تقع بالقرب من النمسا. بعد إعلان روسيا التعبئة للجيش؛ قامت النمسا وألمانيا بالإعلان عن قيامها بتعبئة الجيش، ثم أعلنت ألمانيا الحرب في يوم 31 من أغسطس ثم قامت النمسا بالإعلان هي الأخرى في يوم 6 من سبتمبر.

أعلنت فرنسا مساندتها لروسيا حيث رغبت فرنسا في تلك الفترة استعادة مقاطعة الألزاس ومقاطعة اللورين التي تم التنازل عنها عقب الحرب الفرنسية- البروسية إلى جانب قلقها من تزايد قوة ألمانيا في المنطقة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على من دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى هي. كما تعرفنا على دول المحور، والسبب الرئيسي لقيام هذه الحرب.

المراجع

  1. history.com , World War I , 09/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.