المرجع الموثوق للقارئ العربي

من خطوات إعداد الندوة

من خطوات إعداد الندوة، الندوة عبارة عن حلقة نقاش بين عدد من المتخصصين في موضوع محدد، وتكون الندوات إما ندوات مفتوحة، أو ندوات مغلقة، وعادة ما يتم طباعة محتويات الندوة وتوزيعها على الأشخاص المهتمين؛ وقد يتم نقلها بواسطة وسائل الاتصال الحديثة كشبكة الإنترنت، وفيما يلي من خلال هذا المقال، وعبر موقع المرجع، سنتعرف على مفهوم الندوة، والمراحل الأساسية لها، كما سيتضمن المقال الإجابة الصحيحة عن السؤال المطروح.

مفهوم الندوة

هو التقاء مجموعة، في جلسة ومكان محدد، للنقاش والتحاور حول موضوع محدد؛ أو قضية معينة يهتم بها الناس، بحضور مختصين ليستمعوا إلى آراء الحضور، من أجل الحصول على المعلومات الجديدة، ومن ثم طرح أفكار لم يتم التطرق لها من قبل، وتعتبر الندوة من وسائل الاتصال والتواصل المباشر، والتي تعتمد على النقاش والحوار، وتختلف الندوات في موضوعاتها المطروحة، لتشمل جميع المواضيع.

من خطوات إعداد الندوة

تتكون الندوة من: مختصين، ومدير الندوة، ويتم عقد الندوات في المؤسسات التعليمية. كما يتم اختيار الموضوعات الأكثر أهمية وحساسية في المجتمع لمناقشتها؛ كما يفترض اختيار المختصين للتحاور والنقاش لإثراء موضوع الندوة، وتمر مرحلة لإعداد للندوة بعدة خطوات هي:[1]

  • التحضير الزمني للندوة.
  • الإعداد الفني: ويتضمن حصر الحاجات المرتبطة بالندوة وترتيبها، تحديد موضوع الندوة، الهدف من الندوة، وضبط المحتويات.
  • الإعداد المادي: ويتضمن تشكيل اللجان الرئيسية والفرعية.

مراحل الندوة

من عوامل النجاح الندوة التحضير الجيد لها، وتوزيع الأدوار، وتحديد الزمان والمكان، وتمر الندوة بثلاث مراحل متتالية، هي:

  • مرحلة الإعداد، ما قبل الندوة.
  • مرحلة الإنجاز، أثناء الندوة.
  • مرحلة التقويم، أو ما بعد الندوة.

إلى هنا؛ ينتهي هذا المقال، والذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على إجابة السؤال من خطوات إعداد الندوة، كما تعرفنا إلى مفهوم الندوة، ومراحل التحضير لها.

المراجع

  1. wikiwand.com , ندوة , 15/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *